الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لدي أربعة أبناء. مشكلتي في ابني الأول يبلغ 11سنة. اكتشفت أنه يلف الأوراق ويستخدمها كالدخان؛ حذرته وهددته ثم عاودها مرة أخرى!
واجهته دون أن أقول له السبب، فهمه وحده وحذرته مره أخرى.
و من ضمن تهديدي له أن أكويه بالنار على فمه لكي لا ينسى عمره كله.
وقلت له: إذا فعلتها ثالثة سوف أخبر أبيك.
قال: لا تقولي لأبي لن أفعلها ثانية. أرجو توجيهي للأسلوب الصحيح وشكراً.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
السائلة الكريمة:
بداية نشكرك على ثقتك بالموقع ونتمنى لك التوفيق.
بالنسبة لمشكلة الابن فإنه قد دخل مرحلة المراهقة، وفي هذه المرحلة يجب أن يقلد من حوله، بل إنه يتأثر بهم ويحاكيهم في سلوكهم نتيجة للضغط الذي يجده من جماعة الرفاق، مما يجعله في صراع بين تقبل توجيهكم وممارسة ما يراه من سلوك الأصدقاء؛ ولذا فإن الأسلوب الناجح لعلاج مشكلة الابن هو الأسلوب غير المباشر:
1ـ تنمية الجانب الإيماني لدى الابن مما يوجد حصانة ذاتية لديه.
2ـ اختيار رفقة صالحة له في المدرسة أو في الحي؛ حتى يكتسب منهم السلوكيات الإيجابية التي تنمي فيه السلوك الحسن.
3ـ تنمية أسلوب الحوار الفعّال والثقة المتبادلة بينكم.
4ـ تشجيعه على الخطوات الإيجابية التي يحققها من خلال تكليفه بمهام وأدوار يقوم بها.
5ـ تقوية العلاقة بينه وبين والده، وفتح مجالات للحوار بينهما؛ مما يساعد على بناء علاقة جيدة، وتعزيز شخصية الابن، وتقوية إرادته بما يحقق السلوك الإيجابي.
وفقك الله.