الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا عندي ولد يدرس عند والده في بيت آخر في ثالث ابتدائي في نفس المنطقة برغبة من والده والطفل يريد أن يدرس عندي الأيام الأخيرة صار يطلب كثيرا أن يدرس عندي وأصبح يبكي على أتفه الأسباب وطلباته ﻻبد أن تنفذ فورا ويشتكي منه إخوته عند أبيه أنه ما يسمع الكلام ويعاند ويبكي! كيف أتعامل معه أنا وإخوانه؟
استشارة أخرى لنفس السائل:
عندي ولد في ثالث ابتدائي يدرس عند والده في نفس المنطقة برغبة منه والولد يريد أن يدرس عندي أصبح يبكي على أتفه الأسباب ويعاند وطلباته ﻻبد أن تنفذ وﻻ يبكي وأخذ إخوته من أبيه يشتكون من عناده وبكائه!
كيف أتعامل معه وهل الأفضل أن يكون عند والده أم على حسب رغبة الطفل وكيف يتعامل معه إخوته من أبيه؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخ الفاضل: محمد.. حياك الله ومرحبا بك في موقعك: "لها أون لاين" ونسأل الله أن يحفظ لك أطفالك وأسرتك.. آمين..
1- إضافة إلى ما سأذكره من إرشادات تربوية مفيدة، والتي تفيده وتفيد إخوته جميعا.. ينبغي الاطمئنان على صحة الأطفال عند الطبيب، والتركيز على نوع وكمية وموعد الطعام المقدم للأطفال، يجب أن يكون صحيا ومتوازنا.. لأن العادات الخاطئة والغذاء غير الصحي أو نقص بعض المعادن والفيتامينات يؤدي إلى العصبية وفرط الحركة و ما شابه ذلك.
2- نستفيد دائما من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام فنعدل بين الأبناء ونربيهم على مكارم الأخلاق   3-علينا أن نتفهم مراحل نمو وتطور الطفل وما تحتاجه كل مرحلة، فالطفل في هذا العمر يعتقد أنه مركز العالم فعلينا أن نوفر له الأمان ونمنحه العطف والنشاط الحر ليفرغ طاقته بالمفيد، باعتدال وبإشرافنا...وإن 90 % من شخصية الطفل تتشكل في السنوات السبعة الأولى من عمره.. لذلك يجب إكسابه (ببساطة وبشكل تدريجي وبشكل عملي) مهارات متعددة مثل: مهارة حل المشكلات والاستقلالية والاعتماد على الذات والشجاعة واتخاذ القرار والثقة بالنفس وتقدير الذات.. فيتوجه فكره للإيجابيات وخطوة نجاح تتلوها خطوات إن وجد منا القدوة والنموذج الحسن والاستمرارية مع التفاؤل وعدم اليأس..) والعصبية تؤدي إلى العصبية والدلال الزائد يضر لذلك الحل في الاعتدال والوسطية في كل شيء (والتغيير يتطلب انسحابا تدريجيا مما سبق من أخطاء تربوية، واستبدالها بالعادات والأساليب الأفضل، وإليك تلك الكلمات:
4- لنكسب ثقة طفلنا: نقوم بمدح إيجابياته وليعبر بكل حرية عن الأشياء التي يحبه ثم نبين له أن هناك حقوق وواجبات كما في العقد السلوكي الذي سأذكره لاحقا والذي يمكن أن تجدديه وتنوعي في أساليب استخدامه والاستمرارية والصبر هما مفتاح النجاح.. ولتهدي كل أخ لأخيه أو أخته بهدية جميلة كل فترة فتزاد أواصر المحبة بينهما..
(العقد السلوكي):
قائمة (1) بالأشياء المطلوبة من الطفل: من الاهتمام بالنظافة، والتركيز، وسرعة الاستجابة ...
وقائمة (2) بالمعززات إن التزم: مثلا نقاط أو نجوم ..تعطى النقطة الأولى بسهولة كنوع من التشجيع على أي سلوك جيد ثم بعدها لا تعطى إلا بعد أن يبذل أفضل ما عنده حتى يكن للتعزيز قيمة كبيرة عنده، ثم يستبدلها بهدية يحبها (كثيرا) أو نشاط محبب (كثيرا) عنده..
والقائمة (3): تأخير منحه ذلك أو سحب نجوم أو إلغاء ذلك نهائيا، وليكن للوالدين كلمة واحدة.. ثم يوقع على هذا العقد الوالدين والطفل..
5- توجيه اهتماماته نحو التطبيق العملي للسلوك المرغوب عن طريق (تمثيل قصة أو فيلم هادف يشاهدوه) بالاشتراك مع أطفال في عمرهم)..
6- نخبره مسبقا عن النشاط الذي سنقوم به سوية (ونسألها عن السلوك المتوقع منه).. نمدحه إن أحسن الإجابة ونكافئه، وإلا نوجهه إلى التصرف الصحيح.. ثم الذهاب مع قدوة له إلى المسجد أو الحديقة أو النادي الرياضي والثقافي الترفيهي.. لتعلم مبادئ الأخذ والعطاء والحقوق والواجبات..
7- عمل حفلة صغيرة، وقبلها يكون " بروفا " أو تدريب على ذلك أمامه.. لتطبق ما تعلمه من مهارات ومبادئ وقيم مثل الكرم والمشاركة واللعب بروح رياضية.. فيقوم بتوزيع الهدايا مثلا وإبراز مواهبه بالإنشاد واللعب مع إخوانه وأخواته والأطفال.. لكن لنكن معهم ونعلمهم قواعد اللعب الإيجابي المرح وهكذا تحس بالانتماء والمحبة ويكون هناك تجديد للحياة بعيدا عن الروتين السابق .
8- لنكن نحن وأطفالنا ضد المشكلة ، بدل أن نكون نحن وأطفالنا في تنافر وتوتر ، فبعد إتباع ما سبق من إرشادات، والتوضيح وإقناع الطفل بضرر السلوك الخاطئ، لنشركه في إيجاد الحل ونجعله يقترح خطوات للتخلص من هذه العادة الخاطئة..
9- لا نفاوضه الطفل حول الحب.. لأن هذا هو رصيده في الحياة.. بل نقول له نحن نحبك، لكن هذا السلوك غير مرغوب ومضر لك، وهكذا.. يفيدكم وضع برنامج متكامل لتنظيم الجهد والوقت.. فيمكنكم القيام بأشياء كثيرة بسهولة أكثر .
10- فلنجدد حياتنا كلها جميعا.. فالقصد القصد تبلغوا إن شاء الله.. و للطفل  حق  على  والديه  كلاهما  ويحتاج  إلى عطفهما و دعمهما و تشجيعهما و متابعتهما  له باستمرار مع توفير البيئة  الآمنة من كل ضرر... وبالإقناع والاتفاق  يتحسن الحال، فليكن الطفل مطمئن البال لينمو نموا سليما وصحيا  ليصبح  قرة عين ورجلا يفيد أهله وأمته  بإذن الله..
وفقكم الله لما يحبه و يرضاه.. اللهم آمين.