الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا أم لأربع أولاد الصبي الأكبر عمره 15 عاما والصبي الثاني 13 والبنت الثالثة 11 والبنت الرابعة 9 سنين أمريكية اعتنقت الإسلام و تزوجت شابا مسلم وانتقلت للعيش معه في بلده لنربي أولادنا بطريقة جيدة وعلاقتي بزوجي جيدة جدا..
المشكلة في ابني الأكبر هو يكذب بشكل مستمر منذ طفولته بالرغم من أنه متعاون معي في البيت ومساعدة والده إن لزم وفي البداية عزوت ذلك لعمره ولكن منذ عامين قام بتغطية سرقة لزميل له بالرغم من وضعنا المادي الجيد في ذلك الوقت وتوفير كل متطلباته وقام والده بضربه ومعاقبته بشدة وأنا قمت بالحديث معه عن حجم الخطأ ولم يتوقف عن الكذب المستمر بالدراسة ودوام المدرسة ونوع الأصدقاء وكل شيء وكل يوم نجد أنه سرق مالا من جيب والده أو محفظتي فمنعته من الدخول نهائيا لغرفتي وقمت بمراقبته وجدته يشتري السجائر ويدخن ويوزع الباقي على أصدقائه بالإضافة إلى الحلويات واجهته عدة مرات يبكي ويحلف وينكر ثم يعترف ولا جدوى. منذ فترة أصبح وضعنا المادي متوسطا بعد أن كان ممتازا وانتقلت عائلة زوجي للسكن معنا وهو يحبهم كثيرا وما حصل أنه قام بسرقتهم أيضا ولاحظوا الفاعل وتوجهوا إلي لكي لا يتم إحراجه ولنقوم سويا بتوجيهه ولكني أشعر بالعجز ولا أعرف ماذا يمكنني أن أفعل؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يشرفنا حبيبتي وأختنا في الإسلام استشارتك لنا..
نسأل الله العظيم أن يفرج همك ويذهب حزنك..
أبشري وأحسني الظن بالله فمن استعان بالله كفاه أمر دينه ودنياه .
والحياة دار بلاء واختبار والأولاد فتنة الحياة الدنيا.
إن أول خطوات التغير الحمد والرضا..
ثم السعي وراء الأسباب ووضع بدائل وطرح أكثر من طريقة ووسيلة للتعديل.
ومما لاشك فيه أن التغير يبدأ من الداخل عندما تتغير قناعات صاحب المشكلة.
وعلينا نحن المربين آباء وأمهات ومعلمين أن نرجع الأسباب لنا وعلينا ونتهم أنفسنا.
لابد أن ندرك أن كل معاناة ومشكلة يتصرف بها الابن ما هي إلا عرض لمرض، لذا وجب علينا أن نبحث عن المرض ليصح علاج الأعراض التي نراها.
السرقة عرض لمرض واحتياج يفتقده ولدك الغالي، المراهق له متطلبات واحتياجات ضرورية إذا لم تشبع خرج عن السلوك المستقيم وفجر براكين لا تحمد عقباها،
ولدك يحتاج للتشجيع قبل التوبيخ والعقاب.. يلزمه مزيد من الحب والحنان والتعاطف معه والعطف عليه, احتضان, أمان فهو بحاجة ماسة للتقبل والقبول.. يشعر بتقبلكم له فيتقبل نفسه ويحبها.. عندما يحب نفسه فلن يضرها هو ويحافظ على سلامتها صحياً ومنزلتها بينكم..
مزيد من التقدير والاحتواء, الإنصات والحوار..
جلسات نقاش مثمر وفضفضة ناجحة لنصل إلى ما بداخله
هل هناك عقدة في الماضي القريب أو موقف له آثارها السلبية المحطمة لم يسعف تربوياً ولم يعالج سواء منكم أو من الخارج.
لابد أن يتعاون الجميع للأخذ بيده إلى البر والأمان.. تواصل مع المدرسة ومتابعة, أفراد العائلة..
والأولى أنتِ ووالده اتفقا على خطة بخطوات حتى لا يهدم واحد منكم ما يبنيه الآخر.
هيا بنا نكتشفه ونتعرف عليه ماذا يحب ؟ ومم يغضب؟
يمارس هواية يفضلها ويحقق ذاته فيها. يلعب رياضة أو حتى يمشي ويجري. لابد من استغلال طاقته واستهلاكها فيما هو مفيد .. الفراغ عدو الإنسان وخاصة المراهق.. من هم أصحابه, شلته لابد أن تتابع وتستبدل بالتدريج..
الصاحب ساحب, يندمج مع صحبة صالحة ويتردد على مجالس العلم والذكر والمعرفة والتنمية..
هل نظرت في حاله مع الله ومدى صلته بالله؟
عباداته والتزامه إذا صلح حاله مع ربه أصلح الله له كل أحواله مع نفسه ومع الآخرين.
ليذهب إلى الصلاة في أوقاتها مع قريب أو صديق تقي.
يصلي بكم في البيت جماعة ويؤم أخوته..
لابد أن يشعر بالمسؤولية ويحقق إنجازات ويمدح ويثنى عليه.
شاركيه حياتكم ومشاكلكم وطلبي رأيه ومشورته..
فهو رجل ويعتمد عليه وفي أمور نثق أنه سوف يحرزها ولن يخيب حتى لا يفقد الثقة في نفسه ويرجع إلى تدمير نفسه
كلما أحرز أقل إنجاز ونال عنه التشجيع والمكافأة والتقدير تقدم بنفسه خطوة نحو التعديل والتغير.
لا مانع أن نحرص ونكرر عليه المشاركات المجتمعية الفعالة والخدمات التطوعية المثمرة ..
زيارات مرضى, مسنين, أيتام, ذوي الحاجات الخاصة..
ومن بينهم السجون، دار إدمان ليراقب بنفسه حال ومصير الجريمة والمعاصي.
ممكن إن نحتاج من ضمن الحلول الجلوس إلى أخصائي نفسي يتفق معه ويتابعه في التنفيذ بحب.
نتعاون معه في تعزيز الإيجابي من صفات فيه وما أكثرها ولكننا في حالة تغافل عنها لتركيزنا على كل ما هو سلبي.
كما ذكرت هو متعاون مع والده وغيره مما يعلي جانب الثقة والتقدير والاحترام لنفسه.
حبيبتي في الله أكثري من الدعاء, الاستغفار والصلاة على رسول الله. صلى الله عليه وسلم.
الصدقات وبالتقوى تفرج الكروب.
(ومن يتقي الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب).
وليكن المقصود هو السلوك وليس الشخص.
نعبر ونؤكد له أننا نحبه ولكن لا نحب ونختلف معه في هذا السلوك غير السوي.
أحبك نعم ولكني أختلف معك في .....
وليس الحرمان أو البتر هو الحل مثل منعه من دخول حجرتك أو مخاصمته أو.....
لكن بالحوار والاتفاق والمشورة وهو يختار العقاب.
فالعقاب درجات فلا يجب أن نبدأ من عند آخر درجاته وهو الضرب..
لذا يجب على الآباء التعلم والدراسة لصفات وخصائص مراحل نمو الأبناء وكيفية التعامل..
نوصيك بالحب ثم الحب ثم الحب..
بالتعزيز الإيجابي والبعد عن كل ما هو سلبي مدمر..
نستعين بالله ولا نعجز والله خير معين وهو على كل شيء قدير..
كثير من الصفات ما تظهر في مرحلة ما وتختفي إذا تم التعامل معها بالطريقة الصحيحة..
وكلما زادت العلاقة بالله ودام الاتصال مع المولى عز وجل حسن سلوك الفرد..
المؤمن الذي يحب الله ويراقبه لا يقدم على معصيته..
لا يزني الزاني وهو مؤمن ولا يسرق السارق وهو مؤمن
لذا من أهم وأخطر أنواع التربية هي التربية الإيمانية..
ترسيخ الواعظ الديني وغرس مراقبة الله ومعيته..
إذا أحب المرء ربه أطاعه..
إن المحب لم يحب مطيع ..
وهكذا إذا أحبك ابنك أطاع أمرك ونفذ ما تطلبي..
فتح الله عليك بكل الخير وأعانك على أمر دينك ودنياك..
وبحول الله وقوته يمدك بالصبر والصبر الجميل ..
لأن الأمر مجاهدة وجهاد وصبر ومثابرة ..