الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا امرأة أرملة لدي 3 بنات وولدان هؤلاء الموجودون عندي بالبيت مشكلتي في ولدي الذي عمره 24 سنة تعرض لحادثين الأول قبل 5 سنوات والثاني قبل سنتين تقريبا تعرض لفقد إحدى عينيه وانحراف في الأنف وكسر شديد في إحدى رجليه أفقدته المشي بشكل سليم أصبح عدوانيا علي وعلى بناتي بشكل كبير جدا بالسب والشتم واللعن والآن بالضرب لأخواته وحتى أصبح يمسك لهن سكينا يريد أن يقتلهن، علما أننا نعامله بكل حنان وحب واحترام غير أنه يرى عكس ذلك تماماً. أريد حلاً سريعاً فأنا أخاف على نفسي وبناتي منه وليس لدينا من يساعدنا.. وشكرا..

الإجابة
وعليكم السلام  ورحمة الله وبركاته ..
الأخت الفاضل: "أم أحمد".. حياك الله.. ومرحبا بك.. ونقدر الظروف التي تمرون بها ونسأل الله أن يمن عليه بالشفاء العاجل، ويعوضكم عن ذلك خيرا  في الدنيا والآخرة.. ولكم الأجر إن شاء الله  بمساعدته للتخلص من الآثار النفسية الناتجة.. حفاظا على ذاته  وأهله.. وذلك بالخطوات الآتية:
1-  القيام بزيارة أولية  "سريعة " لطبيب نفسي في بلدكم  للاتفاق معه على طريقة معينة  وغير مباشرة حتى يمتثل ابنكم للعلاج  والدواء اللازم.. دون تأخير.. وذلك لوجود مخاطر على نفسه وأهله في هذه الفترة.. وحتى تتمكنوا من متابعة تأهيله بشكل جيد..، وقد يطلب منكم مراجعة أخصائي دماغ وأعصاب. فيقوم  الطبيب النفسي بالتقييم والتشخيص عن قرب ويصف له دواء مناسبا لحالته طبقا للفحوصات الضرورية التي أجريت.. ثم يضع (خطة للسلامة العامة الضرورية) بالاتفاق معكم..
2- المتابعة مع الطبيب النفسي والأخصائي النفسي، فقد تكون هناك جلسات إرشادية لتجاوز هذه الفترة الحرجة بإذن الله..
3- الاهتمام بصحتكم النفسية والبدنية أنتم جميعا لكي تكون أنفسكم مطمئنة وتستطيعوا الوقوف بجانبه والتغيير بشكل إيجابي وعقلاني ومتابعة تأهيله بشكل صحيح وإن شاء الله بالصبر والمتابعة مع الأطباء المختصين والمخلصين باستمرار والالتزام بإرشاداتهم بكل دقة يكلل جهودكم بالنجاح.. فتفاءلوا بالخير تجدوه بإذن الله... ولا تنسوا الدعاء له وخاصة في الثلث الأخير من الليل..
حفظكم الله ورعاكم والمسلمين والمسلمات جميعا من كل مكروه. اللهم آمين..