الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
1. ابنتي تبلغ من العمر سنة وعشرة أشهر.. بدأت بتعلميها على الحمام منذ شهرين تقريبا وكان الأمر في البداية بغاية السهولة وتعلمت على الحمام في فترة قصيرة جدا.. ولكن في أحد الأيام بدأ الأمر صعبا عند قضاء الحاجة حتى أنها بدأت بالاحمرار وبصعوبة أكملت حاجتها.. ومن بعدها بدأت ترفض قضاء حاجتها وقد تبقى لمدة ثلاثة أيام دون قضائها.. بالرغم من أني أعطيها كل المغذيات التي تسهل لها بالقيام حاجتها ولكنها ترفض القيام بها... هذا الشيء جدا يؤثر عليها ويجعلها عصبية وغير مرتاحة ولا أعرف ماذا أفعل معها؟..
أشعر أنها بالبداية لم تكن تعلم أنه هذا خرج منها ولكن وبعد أن رأت وعلمت أنه منها بدأت تخاف وترتبك حتى أنها تمسك يدي وبعدها تتكلم بأسلوب وهي قلقلة جدا كأنها فرحت بما عملت بالرغم من البكاء المستمر وطلب الخروج من الحمام وعند إخراجها تحتاج إلى الدخول مرة أخرى ونبقى هكذا لمدة أربع ساعات أو أكثر ومجرد أن اقترح أن نبقى فترة 10 دقائق تعمل الحاجة.. وهذا الشيء مستمر منذ شهر ونصف.
2. ابنتي عصبية.. إذا طلبت شيئا ولم يعمل لها فإنها إما تبدأ بالصراخ أو البكاء كما أنها تستفرغ عندما تريد شيئا ولا أؤديه لها.. إنها تستفرغ بسرعة كبيرة إذا لم يعجبها طعام.. إذا تأذت وبكت... ولكن الشيء الذي يتعبني ويزعجني جدا عندما تريد شيئا ولا أفعل لها تستفرغ.. فإنها تبدأ بالسعال ومن بعدها تستفرغ مباشرة وهي تنظر لي وكأنها تعلم أن هذا الشيء يزعجني جدا..
عمر المشكلة: شهر ونصف..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
يسعدنا عزيزتي الأم الفاضلة استشارتك على موقعنا (لها أون لاين) المتميز الفريد الذي بعون الله وتوفيقه يسعى بكل ما هو ممكن ومتاح للتعاون والمشاركة معكم للحق والخير والسعادة.
أيتها الأم الحبيبة من الواضح أن ابنتك هي طفلك الأم.
وغالباً ما نقع في كم من الإخفاق والمشاكل لعدم المعرفة.
عدم التعرف على صفات وطبيعة مراحل نمو الطفل وما هي الأساليب التربوية السليمة التي يجب مراعاتها عند كل موقف وسلوك.
أعتقد أنك أقدمت على مرحلة تعويدها على الحمام مبكرا وبدون تدرج والأمر حتى نضمن نجاحه لابد أن نسأل ونستشير وما خاب من استشار.
المربي الناجح يربي حسب القواعد الشرعية والتربوية وليس باجتهاد منه أو حسب ما تربى هو أو بالتقليد لمن حوله لكل طفل ظروفه وقدراته وبيئته حتى الأخوة في نفس البيت لا يجري عليهم كلهم نفس الطريقة في نفس الموقف لابد من مراعاة الفروق الفردية.
الأمر كله يحتاج أن يبدأ من جديد وكأنه لم يبدأ.
بالتدريج بالتأهيل واللطف بعيدا عن التخويف أو التهديد.
بالحب أولاً نمهد الطريق ونمد جسر الحب والود لكي نخلق جو من الأمان والاحتضان والاحتواء.
ابنتك في خوف وفزع لابد أن نستبدله بالأمن والأمان.
القرآن الكريم مصدر الاطمئنان والهدوء.
الدعاء والذكر والبسملة والاستعاذة في كل شيء.
القصة (حدوتة قبل النوم) ومالها من أثر في التربية وغرس السلوك وتعديله.
اللعب والاندماج مع مجموعة لعب غير مشروط بحرية.
يجب تجنب معايشة الطفلة لأي خلاف أو اختلاف أسري.
عندما تقول لي من أنت أقول لك من ابنك.
أنت عصبية ولاشك لذا لا تشتكي أن ابنتك عصبية..
التربية بالقدوة أسرع وأسهل أنواع التربية.
الطفل يقلد وهو كالأسفنجة يمتص كل شيء.
فيجب على الآباء والمربين أن يعملوا بما يقولوا وما ينشدونه في تصرفات الأبناء.
جاهدي نفسك وتدربي على الهدوء وحسن الخلق.
ولابد أن تكون تربيك فعلا وليست رد فعل.
فليس كل ما يصدر من الطفل نقف عنده ونعنفه ونحاسبه
التربية تغافل وخاصة أن هناك من السلوك ما هو من صفات المرحلة وطبيعي ونحن ننكره ونتعامل معه على انه مشكلة ونبحث لها عن حلول ومن هنا تبدأ المشكلة.
تعرفي على صفات أولى مراحل النمو وكيفية التعامل الصحيح معها.
استعيني بالله ولا تعجزي وليس هناك مشكلة بدون حل بل حلول وبدائل وتحتاج صبر ووقت.
هناك كتب ودورات ومواقع على الإنترنت توضح المراحل وخطوات تدريب الأطفال على الحمام في الوقت المناسب وبالتدريج .
طالما نقوم بنفس الفعل سوف نتلقى نفس رد الفعل.
لذا لابد أن نغير نحن الفعل لنتوقع استجابة وتغير.
يمكنك الاستعانة والاستشارة مع طبيب أطفال.
هناك ألعاب تحبها وتندمج معها في لحظات السعادة هذه يمكن تدريبها على الأداة المتواجدة في الأسواق لجلوس الأطفال وتدريبهم على الحمام بعيدا عن حمام الكبار.
ومنها أشكال مثيرة وجذابة للأطفال.
يسبق ذلك حديث وإشارات بين الأم وطفلها عن ماذا يفعل إذا شعر بهذه الرغبة وتكرار ذلك بأساليب مختلفة.
أن هذه العملية لها مكان مخصص ونبدأ بالتدريج من تقليل البامبرز ونشجع ونرصد جوائز لأول وأقل إنجاز منه وإشارة صحيحة في حين لا نلوم ونعاقب على أي خطأ وإخفاق حتى لا تحدث انتكاسة كهذه التي تعانيها.
توفير الجو المبهج حولها لإتمام هذه العملية من أناشيد أو مشاهد تحبها أو ألعاب تجذبها.
بحسن الظن بالله وصدق التوكل عليه مع الأخذ بأسباب التغير تمر التجربة بنجاح..
والله المستعان.