الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
في الحقيقة المشكلة تخص زوجة عمي فهي قلقة كثيرا من سلوك ابنتها ذات الـ4 سنوات فهي ترفض مشاركة ألعابها مع أقرانها من الأطفال وترفض أيضا إعطاء أي لعبة لأختها الأصغر منها مع أن والدتها تحثها دائما على المشاركة لكنها لا تستجيب هل من الممكن أن يكون السبب أنها لا تختلط بالأطفال كثيرا مع أن ابن جيرانها الدائم اللعب معها فهي تعامله بنفس الطريقة وترفض رفضا باتا مشاركته ألعابها مع أنها تختلط به كثيرا.
ما هي الطريقة المثلى للتعامل معها لحثها على مشاركة ألعابها ؟
ومؤخرا ظهر عليها سلوك آخر فقد بدأت بضرب أختها الأصغر التي تبلغ من العمر السنة والنصف دون أي سبب.
كيف يتوجب على والدتها التصرف معها ؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
عزيزتي الأم الفاضلة، شكرا على اختيارك لموقعنا المتميز الفائز، وجعلنا الله دوما في خدمة عباده وفتح علينا بما فيه خير الدنيا والآخرة.
أختي الفاضلة بارك الله فيك وفى حرصك على متابعة طفلتك الحبيبة. نسأل الله أن ينبتها نباتا حسنا ويجعلهم نعم الذرية الصالحة.
اعلمي عزيزتي أن مراحل نمو الطفل مختلفة، ولكل مرحلة خصائص وصفات طبيعية. إذا لم نعرفها نعتقد سلوك الطفل شاذ ومشكلة، ونبنى على هذا الاعتقاد رد فعل سلبي، لذا يفضل بل من الواجب علينا أن نقرأ ونتعرف على صفات كل مرحلة وكيفية التعامل معها بطريقة تربوية صحيحة. ومرجعنا الأساسي كتاب ربنا - القرآن الكريم - وسنة سيدنا محمد( صلى الله عليه وسلم)، وهناك من الكتب والدورات ومواقع على الإنترنت مما يثقل خبرتنا وينجح العملية التربوية التي هي مسؤولية هامة وخطيرة، تستحق البذل والتضحية.
للأطفال احتياجات معنوية ونفسية هي أهم وأخطر من الاحتياجات المادية، وطفلتك ذات الأربع سنوات الأولى تحتاج إلى:
(الحب، الأمان، اللعب، المجموعة والصحبة،..........)
وعندما ينقص احتياج ولا نشبعه نرى سلوكا لا نرغب فيه أو غير عادي.
ومن هنا علينا أن نوازن في سد الاحتياجات المعنوية لدى الطفل. بمزيد من الحب والاهتمام ونقصد بالحب المترجم بكل صور التعبير اللفظية والجسدية والمادية والمعنوية بالقبلة واللمسة والحضن، ننصت لها ونخصص وقت لها ونلعب معها نشاركها ما تحب وما تفكر فيه. تلعب بلا شروط تمارس حريتها وتعبر عن رأيها ورغبتها بعيدا عن الأوامر والكبت والسيطرة.
من الطبيعي عندما يولد الطفل الثاني تظهر أعراض جديدة وسلوكيات مستغربة على الطفل الأول لشعوره أنه أصبح بعيدا عن دائرة الاهتمام، لذا لابد أن نلاحظ ذلك ونوازن ونهتم أكثر بها حتى تحب أختها الأصغر. (بالهدية، بالقصة والأنشودة، ......)
نقرب المسافات بينهما ونبنى جسر ود ومحبة بينهما الطفل بطبيعته أناني ولا يدرك معنى الأنانية كما نعرفها نحن، ولا يدرك الملكية الخاصة. لذلك من الطبيعي أن تحب ألعابها وترفض أن يلعب بها غيرها.
وعندما نريد تعديل سلوك يجب أن نستعمل أكثر من طريقة ونغير حتى نتلقى فعل آخر.
لغة الأمر لدى الطفل مرفوضة، وكثرة التركيز على سلوك يجعله يكرره ويصر عليه اعتقادا منه أنه جيد لأننا نتحدث عنه ويشغل اهتمام كل من حوله.
من فضلك غيري في الطريقة، أكثري من صيغة الاختيار مثال: " تلعبي مع أختك أم مع ابن الجيران أم معي ....... ." أو" نلعب قبل الأكل أم بعده.........." وإذا كنت ترغبين تحديدا في أمر معين تحدثي معها على عكسه فتختار هي ما تريدي لأنها تفرض رأى ولها شخصية فهكذا تكوني حققت ما تريده وبرغبتها هي دون أن تقول "لا".
عزيزتي الأم منظومة "لا...لا" لدى الطفل هي التي تدفعه إلى التمرد والرفض والإصرار عليه.
الأمر طبيعي جدا وكلها خصائص مرحلة طبيعية لا تقفي عندها وتركزي، بل التغاضي والتغافل عن أغلب ما يحدث هو الحل والطريق السريع للتغيير. كلما ركزت على هذا السلوك ترسخ بدلا من أن نعدله ونغيره.
هيا ندعو الله ونكثر من أن نسأله صلاح أولادنا، وأن يهديك للطريقة الصحيحة ويعينك عليها، واجتهدي في توفير الجو الأسرى الدافئ الحنون، وأكثري من تواجدها في مجموعة، مع توافر ألعاب متنوعة تربوية ترفيهية تنمي قدراتها وتشغل وقتها وتستنفذ طاقتها نحرز فيها نجاح يزيدها ثقة في نفسها، فيجعلها تقبل على الآخرين وتشاركهم.
والله المستعان.