الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ..
شخصيّتي جيّدة "حبّوبة" ومسالمة مع الجميع ولله الحمد، وعلاقتي مع خالاتي وبناتهنّ كانت ممتازة ولله الحمد، إلى أن حدثت لي مشكلة منذ فترة لا أزال أرى أثارها إلى الآن، وهي أنّني في إحدى الإجازات ذهبنا إلى أخوالي(يسكنون في المدينة المنوّرة) وقابلت ابنة خالتي (ر) والتي لم ألتقِ بها منذ مدّة حيث أنّها تزوّجت وسكنت في منطقة أخرى ، فرحت جدّا بلقياها لكن سرعان ما تبدّد فرحي جرّاء تصرّفاتها...
تتصرّف معي بشكل غريب جدّا، وهذا أمر لاحظته أمّي وأختي، فهي لا تبالي بي إلاّ حينما تأتي بنات خالاتي الأخريات وتقوم بتصرّفات أخرى استغربتها جدّا لا تنمّ عن خلق جيّد علما أنّ تعاملي معها رائع ولله الحمد، فهمت من تصرّفاتها تلك أنّها غيرة منها ، فما أعرف عنها أنّها شديدة الغيرة وأنا قرينة لها، حيث أنّ علاقتي بخالاتي وبناتهنّ أفضل من علاقتها بهنّ!
وقتها لم أبال بها، إلى أن رتّبت(ر) في أحد الأيّام مع بنات خالاتي الأخريات وخرجن وحدهنّ إلى الحرم دون إخباري أنا وأختي، وفي اليوم التالي كذلك جلست معهنّ وسحبتهنّ معها دوني وأختي ، وحينما جلستُ معهنّ وأخذت أتحدّث معهنّ أخذن ينظرن إليّ ويسكتن، ويلتفتن إلى أنفسهنّ ويتحدّثن وكأنّي غير موجودة!
في الحقيقة كما ترون أنّ المشكلة شبه تافهة لو أنّها وقفت عند هذا الحدّ ، لكن أصبحت (ر) كلّما أُرسل شيئا في مجموعة الأسرة على الواتس تنفي و تثير الجدال حوله، وكنتُ أوضح المشكل دون جدال... وتقرّبت هي إلى بنات خالاتي بشكل قويّ جدّا إلى أن أصبحت ولا أعلم كيف حدث ذلك!
نذهب إلى بيت أخوالي ونشعر أنا وأختي بالغربة بينهنّ، فهنّ يجتمعن مع بعضهنّ البعض ، وحينما نشاركهنّ الحديث لا يهتممن بذلك، و في أحايين كثيرة يقمن من بيننا ويدعون بعضهنّ البعض ويتحدّثن وحدهنّ ويدعوني وأختي وحدنا ، أي أصبحنا أنا وأختي وحدنا وبنات خالاتي وحدهنّ .
في الحقيقة تحدّثت مع بعض بنات خالاتي عن هذه المشكلة ولكن كان موقفهنّ سلبيّا، وكذلك خالاتي اللّاتي لديهنّ بنات في عمري موقفهنّ سلبيّ ..
لا أعلم ما الحلّ ، فالمشكلة لا تزال قائمة وأنا في حالة تعجّب كيف تبدّل ذلك الحبّ والإخاء إلى هذا النفور؟ .. تأثيرها سيّئ عليّ كذلك فقد أصبحنا أنا وأختي نكره السفر إلى أخوالي ولا نذهب إليهم إلاّ لصلة الرحم الواجبة .
عمر المشكلة
منذ سنتين وإلى الآن.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
الغيرة من (ر)، و قيامها بالتفرقة بيننا وبين بنات خالاتي الأخريات.
حينما كنّا في مرحلة عمريّة متوسّطة حدثت مشكلة وأصبحنا فريقين أنا وأختي مع ابنتي خالي، وبنات خالاتي وحدهنّ، لكن ولله الحمد، انتهت المشكلة وذابت الخلافات وذلك بعد زواج (ر) والتي حينما عادت رأت القلوب مجتمعة ومتآلفة ولكن هي لم تفهم أنّ الحال تغيّر ولا تزال بعقليّة الماضي! حيث أنّها كانت رأسا في تلك المشكلات .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
ربّما ما رأته (ر) من استجابة بنات خالاتي لها.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
محاولة توضيح ما يحصل لإحدى بنات خالاتي ولكن دون فائدة تُذكر! بل أصبحت تلقي ببعض الكلمات تهمز وتلمز بها .
وكذلك أخبرت بعض خالاتي وكان هناك تجاوب يسير لم يحلّ المشكلة !

الإجابة
وعليكم السلام ..
عزيزتي مريم :
تمنّيت لو ذكرت عمر ابنة خالتك تلك , وما إذا كان هناك سبب آخر غير ما حدث بينكما في طفولتكما, وعلى كلّ حال , الأمر بإذن الله سيكون هيّنا وسيزول ما بينكما , ولكن إيّاك والقطيعة فلا ذنب لخالتك وأهلك وبناتهم . ولا ينبغي أن نقطع الوصال لمجرّد أنّ فردا من أسرة علاقته سيّئة معنا .
حاولي أن تتقرّبي إلى ابنة خالتك تلك , بدعوتها مرّة إلى منزلكم , أو إلى أيّ مكان بعيدا عن الأخريات , أبدي لها رغبتك في معرفة ما إذا حدث منك تصرّف أساءت فهمه لا قدّر الله ، وإن نفت ذلك اسأليها عن معاملتها تلك معك ومدى حرصك على عودة المودّة والألفة بينكما , تحدّثي معها برفق وطيبة , واذكري لها ميزاتها وما تحبّ أن تسمعه منك . امدحي الجانب الجيّد في شخصيّتها فلعلّ حديثك ذلك يعزّز لديها شيئا في نفسها وتشعر إزاءك بالألفة بذكرك لمحاسنها ولاسيما لو ذكرت شيئا منها لا تشعر به أو هي في غفلة منه .
فالمرء يثق بمن يهدي إليه محاسنه , ويرتاح له أكثر من ذاك الذي يذكره بمساوئه وما يكره ذلك .
فإن لم ينفع ذلك , تخيّري من الفتيات الراشدة منهنّ , ومن تشعرين أنّها أكثر تفهّما ، وافهمي منها سبب هذا التغيّر وعن حرصك على لمّ الشمل والعودة مثل السابق وأفضل ..
وفّقك الله .