الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم مشكلتي معقده جدا ولكن أملي كبير فيكم بإذن الله لحلها وتوجيهكم فأنتم عوننا وانتم أهل المشورة أنا شاب أخاف الله خاصة من الكبائر (ولا ازكي نفسي فالذنوب أغرقتنا) وأخاف خاصة من الزنا وادعو الله دائما العفة والزواج ولكن المشكلة إني عندما تخرجت من الثانوية أغراني والداي وأقاربي والحوا علي بان اخطب ابنة خالتي (ولم أكن حينها قد فكرت بعد فيمن سأتزوج) وكنت غير راشد وقتها ولكنهم ضغطوا علي وراو مني الصمت فتقدم أبي لخطبتها من والدها فجأة ودون حضوري معهم.
( وقد علمت بعد ذلك إن أبي ووالدها متفقين على ذلك لأن عمها يلمح لأبيها إن ابنته لابنه وهو ولد صايع هداه الله) لزمت الصمت وكنت قد قبلت في كلية الطب وبدأت الدراسة في الكلية مغتربا عن أهلي. فإذا بالفتن تنصب علي يمنة ويسره فخفت على نفسي فنحن طلاب الطب نعاني من كثرة تحرش الفتيات بنا ووالله إننا نعاني في المستشفى وغيره خاصة إنني إنسان عاطفي لأبعد مما تتصور ولولا إن الله يثبتني لسقطت في الهاوية فبدأت ألح على أهلي بالزواج وإنني لا استطيع الصمود وأخاف على نفسي ولكن لا حياة لمن تنادي وبعد أن صار عمري22 ألحيت عليهم كثيرا وكنت مستسلما لرغبتهم بابنة خالتي التماسا لرضى والداي وبرهم ولكنهم فاجأوني بأنها صغيره (12 سنه) ولا زواج إلا بعد تخرجي من الجامعة (أي بعد أربع سنوات) وان أهلها اشترطوا ذلك فانصدمت وكرهتها كرها شديدا وبدأ الإحباط يهز أركاني .
وصرت مهموما وكثير التفكير فانا لا أستطيع إكمال الطب دون زواج والله إني أخاف على نفسي من الحرام فانا أعرف نفسي جيدا لا استطيع الصمود. وذات مره وأنا طفشان مررت بالتلفاز(مع العلم إنني لا أشاهده أصلا لما اعلم ما فيه من المحرمات ولكن أهلي عندهم دش ويشاهدونه) رأيت فيه قناة للزواج عن طريق الرسائل النصية فهممت أن ابحث عن زوجه تقبل بي وبظروفي ودون علم أهلي ونيتي صالحه بالزواج فراسلت إحداهن فقبلت بي مبدئياً ولكني فوجئت بها ترسل رقمها لي فاحترت هل اتصل بها وهذا حرام ولكني قلت في نفسي إن هذه المعصية ستنجيني من الوقوع في الزنا وهو من أكبر الكبائر وهذه صغيره وأنا قصدي شريف ونيتي صالحه.
فاتصلت بها لأتعرف عليها أكثر فتعرفنا على بعض ووجدت إنها مناسبة من حيث الدين (فهي محافظه على الصلاة وتصوم نفلا ولا تكلم الشبان فقد كانت مرتبكة جدا حينما كلمتها لأول مره وأنا أيضا لأنها مثلي لم يسبق لها أن تتحدث مع جنس آخر) أما من حيث النسب والأخلاق فهي مناسبة جدا جدا.
فأعجبت بها كثيرا وتعلقت بها وهي أيضا أحبتني جدا جدا وتعلقت بي قبلي وأكثر مني فقد وقعنا بالحب ونحادث بعضنا يوميا ونتبادل رسائل الحب واتفقنا على الزواج وسأخطبها بإذن الله بعد أسبوعين وقد عزمت على ذلك واستخرت الله وادعوه كل يوم أن يغفر زللي ويجمعني بها بالحلال ولا يؤاخذنا بذنوبنا فنحن نحب بعضنا كثيرا ولكني أحسست بأهمية استشارتكم فبقي على الموعد اقل من أسبوعين وقد اتفقت معها أن أسكن معها في بيت أهلها مؤقتا إلى أن أتخرج من الجامعة ورحبت هي بذلك مراعاة لظروفي فبيتهم كبير  وأن أخبر أهلي بعد الزواج مباشره وأعلمهم بزواجي وقد وعدتها أني لن أتخلى عنها لو طلب أهلي أن أطلقها فلا طاعة لمخلوق في معصية الله.
فما رأيكم هل أقدم علي زواجها وأحصن نفسي من الزنا دون علم أهلي أم أطيعهم واسقط في الزنا وأتزوج بعد التخرج من فتاة لا أحبها فأتعب وأتعبها معي وقد أطلقها في النهاية فأنا ( لا أريدها أبدا)أفيدوني أرجوكم بأسرع وقت فأنا محتار ومتعب جدا واعذروني على الإطالة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلا بك أخي محمد وسهلا في موقعنا المميز ومشكلتك أخي بإذن الله بسيطة حين تعزم وتتوكل على ربك ومولاك
خوفك من الذنوب علامة إيمان بإذن الله مع استمرارك بالحذر من الزنا ومقدماته
أولا/ أشكر ربك واحمده بان لك والدا حريصا عليك ويبحث لك على ما يحفظ عليك دينك ويسعدك ويسعى بذلك
ثانيا / لا تحكم على أحد بصلاح أو فسق  وتعلن ذلك فالقلوب علمها عند الله وعلينا الاعتناء بقلوبنا
ثالثا / أوصيك وأنت تدرس بكلية الطب بوصايا :
أ :- أخلص نيتك في دراستك واحتسب ذلك لخدمة الإسلام والمسلمين
ب:- أكثر من العبادة فهي العاصم من الفتن وعليك بصوم النفل فقد أوصى به نبيك بقوله : ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم ..)
ج:- تذكر بأن نبيك حذر من فتنة النساء فكن دائما على حذر منهنّ فلا تخلو بهنّ ( فما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما )
ولا تلين لهنّ بالقول ومن ترى منها تغنجا فابتعد عنها ولا ترى منك إلا صدودا
د:- تذكر أن من السبعة الذين يظلهم الله في ظله رجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله فليكن هذا أمامك متذكرا له ومبتعدا عن كل ما يدعوك للفتنة والهاوية وتذكر نبي الله يوسف عليه السلام وما كان منه مع امرأة العزيز – اقرأ في تفسير سورة يوسف _ لتكن لك مثبتة حين احتدام الشهوة,
هـ:- ليكن لكم كطلاب الطب دعوة وتوجيه في أخلاقيات الطبيب والطبيبة المسلمين فأرجو يكون لكم كمجموعة وليس وحدك دعوة تلك الطالبات المتحرشات وتخويفهنّ بالله ,
ويزداد العمل جمالا واتقانا وقوة حين تشركون طاقم التدريس من معلمين معكم
ز:- أكثر من دعاء الله بالثبات خصوصا دعاء ( ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب )
ح / صاحب الأخيار ولا تتركهم مهما كان لديك من مشاغل وصوارف فهم سبب كبير للثبات وتذكر أصحاب الكهف وكيف أن اجتماعهم كان سببا من أسباب ثباتهم
أعود لمشكلتك ويبدو كما قلت عن نفسك بأنك إنسان عاطفي جدا لكن يعجبني فيك حرصك على بر والديك ووازعك الإيماني الذي يخزك بين فترة وأخرى
أخي الكريم: أنت طلبت مشورة فإن كنت ستفعل بها وهذا ظني فيك قلتها لأنني ألمس حماسك وتوجهك لإتمام زواجكما فأرجو أن لا يمنعك حماسك من عدم الالتفات لما سأقول لأن كلامي الموجه لك قد لا يعجبك لكن طلبك للحق وطيب معدنك سيدفعانك بإذن الله لتطبيق ما سأقول لك
أخي الفاضل: اسمح لي أن أقول لك أن ما فعلته هو خطأ, والحمد لله انك مقر بذلك ومعترف به, وقد خفت من الزنا ووقعت في نوع من أنواعه فالزنا درجات
أنت كما يبدو شاب صالح ولكن للأسف استطاع الشيطان أن يدخل عليك من خلال باب تحبه  نفسك وتهواه وترغبه في ظل غياب منك وبعد عن مصاحبة الأخيار مع ضعف نفس وغفلة.
دخل عليك من باب الخوف من الزنا وأوقعك في الزنا من باب آخر كما ذكرت(وقعنا في الحب وتبادل رسائل الحب ونتحدث يوميا مع بعض )
فكر معي قليلا أخي الكريم لقد استغربت أنت من تصرفها حين أعطتك رقم جوالها ,  فكيف إذن أخي الفاضل ستتزوجها ؟!!
ألم يدر بخلدك أخي الكريم أن حياة الشك ستكون معشعشة بينكما
هل ترضى أخي الكريم لأختك أن تروج لنفسها عبر شريط قناة تلفزيونية؟
وكونك تقول بأنك فعلت ما فعلت هروبا من الزنا فأجيبك بأنه ليس شرط أن تقع بالزنا وتحكم أنت بذلك وأن المسألة يقينية , نعم صحيح أن الإنسان يحتاط لنفسه ويخاف لكن لا يتخذ قرارات على مسائل ظنية لا يقينية
كان بإمكانك أخي محمد أن تقنع والديك بالبحث عن فتاة أخرى دون لجوؤك لشريط قناة تلفزيونية فأنت شاب صالح وطالب في الطب ومن عائلة محافظة ومحترمة فالجميع يرغب فيك زوجا لابنته  فلن تتعب في البحث لك عن زوجة ترضى بك
كان بإمكانك الجلوس مع والديك وإفهامهم بواقع الكلية وخوفك على نفسك من المعصية
كان بإمكانك إشغال نفسك بأعمال الخير والدعوة لله فهي كفيلة بصرف كثير من تفكيرك بعد عون الله
كان بإمكانك مع وجودك ولله الحمد في بيئة بيت صالح أن تجد من يعينك على صوم النفل الذي يعصمك بإذن الله من فتن النساء ,
وصيتي لك ترك ما قررت عليه من زواج من هذه الفتاة وسبب قولي لذلك هو ما استشفه من رؤية لمستقبلكما والذين سيكون فيه شي من الشك وأنت في غنى عن ذلك وأنت الشاب الصالح أترضى أن تقترن بمن تعطيك رقم جوالها؟!!!!!!!
رأي لك هو ما ذكرت قبل قليل وهو إقناع والديك بضرورة تعجيل زواجك وذكر الأسباب لهم بذلك ليتفهموا أمرك وواقعك
أسأل الله أن يكتب لك الخير حيث كنت وييسر لك الأمور ويشرح لك الصدور ويهيئ  لك من أمرك رشدا ,
أكثر من دعاء ربك القريب المجيب بأن يعصمك من فتنة النساء ويقيك شرورهنّ وألح عليه سبحانه أن يرزقك من تقر بها عينك
أكثر من الاستخارة فما خاب من استخار واستشر وأولى من تشاور والديك فما ندم من استشار ولا تعتب علي بقسوة قد تجدها بين ثنايا كلامي لكنها نصيحة محب مشفق.