الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله
تقدّم لخطبتي شابّ والحمد لله، سألنا عنه فمدحه الجميع دينا وخلقا .
أنا الآن في الثلاثين من عمري كنت كثيرا ما أحلم أحلاما شيطانيّة وحائرة هل أخبر الناس وصديقاتي في الجامعة بخطوبتي ، أم أخبرهم بعد أن يتمّ تحديد موعد الزواج ؟
خصوصا أنّ إحدى صديقاتي المقرّبات تغضب إذا أخفيت عنها شيئا و أتمنّى ألاّ تعرف لأنّ إحدى صاحباتي وقد تزوّجت كانت تشتكي منها كثيرا و تتدخّل في حياتها خصوصا أنّها عروس وكانت تعلّق على زوجها بكلمات لاذعة سواء قدّامها أومن ورائها .. وأنا لا أقدر أن أحكم بصحّة كلام صاحبتي العروس لأنّها أحيانا تسيء الظنّ بالناس ، كما أنّ صديقتي هذه كثيرا ما تكلّمني عن رغبتها وشغفها بالزواج فأخاف أن تحسدني .
في بعض الأحيان ألاحظ عليها تعليقات لاذعة على الأشخاص دون وجه حقّ .. في إعداد الرسالة أحسست أنّها مقهورة لأنّي تقدّمت عليها في الشغل .
أرى أنّ هذا من الحرّية الشخصيّة لم أجبرها ولا ألومها لو أخفت عنّي وإذا تكلّمت فأنا أسمعها وأتابع معها الموضوع والمشكلة أنّها تثق فيّ وهذا شرف لي وأعطيها رأيي بكلّ أمانة لكن هذا لا يعني أنّها تلزمني أن أتكلّم عن حياتي وأسراري .. هي صديقتي التي أحبّها كثيرا ، لكن لا فائدة لي و لا لها من كلامي ، لذا فكّرت أن أسكت وهذا أفضل ..
طباعها تختلف عن طباعي فهي عصبيّة وليس لها أسلوب وأنا عكسها تماما ، هادئة وودودة وأتضايق من كلامها وتعليقاتها على الأشخاص الآخرين .
أفكّر الآن أن أخبر إحدى صديقاتي في الجامعة بخطبتي ولا أخبرها هي ولا غيرها حتّى يتحدّد موعد الزواج فأعلمها وأقول لها مثلا : خطبت الآن لكن الرجل مستعجل لأنّه ليس من جماعتنا ...
عمر المشكلة
منذ أسبوع
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
كنت سابقا ذات نيّات طيّبة وأخبر الناس بكلّ شيء حتّى رسالتي ، وكثير نصحوني أن أنجزها في كتمان فبدأت الآن أحاول أن أغيّر طبعي السابق .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
طبعا صديقتي لأنّها تغضب إذا أخفيت عنها .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لا يوجد

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد ..
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين، ونسأل الله لنا ولكم التوفيق والرشاد ..
لقد جاء في الحديث "استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان فإنّ كلّ ذي نعمة محسود " صحّحه الألباني .
فإن كانت صويحباتك ممّن عرفن بالكلام ونقله أو بالحسد فلا تقولي النعم التي جاءتك، وتستجلب حسدهنّ وإصابتهنّ لك بالعين، فقط قولي: الحمد لله على ما أنعم به عليَّ من جميع النعم .، ولا تذكري شيئا عن نفسك ولا خصوصيّاتك .
إضافة إلى ذلك فإنّ هناك أدعية تقيك بإذن الله من شرّهنّ؛ كقراءة المعوّذات بعد الصلوات، وقبل النوم، وفي الصباح والمساء. وكذلك فإنّ هناك بعض الأمور، مثل أن تكتمي : كما في الحديث الذي ذكرت لك .
وإن كانت صديقتك المقرّبة هذه تلمسين منها حسدا، أو إزعاجا فلا تخبريها بما هو خاصّ بك، فلكلّ إنسان خصوصيّاته التي يحبّ أن تكون خاصّة به، ولا حرج في كتمان أمرك حتّى ييسّر لك الله أمرك، وبعدها سيكون أمرا طبيعيّا أن يعرف الناس عند زواجك ..
وقرارك بعدم إخبار أحد الآن إلاّ بعد تحديد وإعلان الزواج هو قرار صائب .. بل ومستحبّ عمله في ظلّ ما ذكرت ..
وفّقك الله .