الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ؟..
أبحث عمّن له واسطة ، أنا بالسعوديّة تحديدا الرياض ساعدوني - لمّا كنت في الصفّ الأوّل متوسّط مع بنات سعوديّات ويمنيّات سألنني عن أرقام شباب فاختلقت لهنّ رقما من عقلي وأعطيتهنّ إيّاه فاتّهمنني لدى الإدارة بتوزيع أرقام شباب وحاولت أن أكذّبهنّ لكنّهنّ للأسف نجون بفعلتهنّ .. تحوّلت -منازل- سنتين ثمّ رجعت وبعد عناء طويل تمّت نقلتي إلى مدرسة أهليّة مكثت فيها سنة ، ثمّ انتقلت إلى مدرسة حكوميّة كلّها عبيد وسود ، وهناك بنت سوريّة تعرّفت إليها ولها حبيب يريد أن يتزوّجها .. وفي الإجازة جاء حبيبها وحكى معي على "الانستا" وصارت بيننا "سواليف" لكن عندما علمت بالمحادثة تبعتنا وصارت تقذف وتسبّ وتلعن ثمّ أخذت رقم جوّال أمّي وبّختها -مسحت بها الأرض- على تربيتها .. علمت المدرسة فترجّيت اللإدارة ألاّ تحوّلني "منازل" .. انتهت المشكلة باستدعاء أمّي وأمّ عائشة" ربحت عائشة و خسرت أنا ، أمّا صاحبات عائشة فصرن يحرّضنها ففضحتني في المدرسة وكانت تقول لهنّ إنّه خطيبي ويريد أن يتزوّجني وهي في حقيقة الأمر تحبّه في الحرام وتبعث إليه صورها من دون حجاب ولو أهلها عرفوا لذبحوها .. وفي النهاية ربحت ، أمّا أنا فتحوّلت "منازل" .. أريد أن أتخلّص من الورطة لأنّه وقع اتّهامي مرّتين وأهلي صدّقوا أنّي أوزّع أرقام شباب .. بالله ساعدوني ، ابحثوا لي عن مدرسة تقبلني أو واسطة حتّى أكمل البكالوريا ولا أحرم .. أنا بوسط الرياض حيّ الناصريّة .. بالله ساعدوني .. لا أنساكم من دعائي .

الإجابة
الحمد لله الذي فطر الخلق على حبّ الخير وكراهيّة الشرّ، كما فطرهم على قابليّة الشرّ، (( ونفس وما سوّاها فألهمها فجورها وتقواها قد أفلح من زكّاها وقد خاب من دسّاها ))؛ لكنّه – سبحانه – زوّد الإنسان بالعقل ؛كما دعَّمَ العقل بنصوص الوحي ، كلّ ذلك ليرجّح كفّة التقوى على كفّة الفجور. والصلاة والسلام على معلّم الناس الخير المُرْسَل من ربّه كما أرسل مَنْ قبله من الرسل والأنبياء هداة للناس ، وعلى آله وصحبه ومن تبعه إلى يوم الدين .
الأخت رغد من سوريا
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
بنيّتي، إنّي لك ناصح أمين إن شاء الله تعالى؛ ولذلك فإنّي حينما قرأت استشارتك تبيّن لي أنّها تدعم ما أومن به وهو: أنّ الصدّيق من أكثر الخَلْق تأثيرا في صديقه، والمرء على دين خليله فلينظر أحدنا من يخالل – هذا معنى حديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم – وعلى هذا كان من المفترض أن تتجنّبي هؤلاء الصديقات اللواتي وصفتهنّ بهذا الوصف؛ لكنّك – وللأسف الشديد - شاركت في الخطإ، ولو كان فعلك من باب الكذب كما ذكرت، وهذا خطأ آخر يضاف إلى ذاك؛ فالخليلات سيّئات وعملك أسوأ حيث حاولت من باب الكذب أن تعطيهنّ أرقاما كاذبة، ولكن كانت النتيجة عكسيّة عليك، فهنّ خرجن بريئات وأنت خسرت المدرسة، وخسرت ثقة أهلك بك؛ وأغضبت – فيما يظهر لنا من عملك – ربّك بأن أقمت علاقة مع شابّ أجنبيّ عنك ليس بينكما عقد زواج .
أختي الكريمة، أطلب منك أوّلا أن تتوبي إلى الله تعالى من هذا الفعل وكلّ فعل يغضب الله جلّ جلاله، ثمّ تستغفري الله ، وتعزمي على ألاّ تعودي إلى مثل هكذا أعمال .
طبعا استشارتك من قبيل اللغو المحرّم : لغو القول، والفعل، والنيّة، وقد وصف ربّنا المؤمنين بأنّهم يعرضون عن اللغو، وأنصحك بأن تتجنّبي كلّ عمل يقرّبك من الهوى النفسي ثمّ من وساوس الشيطان ونزغه، ومن صديقات السوء، وأن تلزمي الصدق في حياتك، وأن ترضي الرحمن في عملك، وتقولي لأبويك : إنّ عملك السابق كان من باب اللهو وإنّك نادمة وتائبة، وأن يظهر على سلوكك الصلاح؛ وبذا تعيدين ثقة أبويك بك، ولا داعي لأن تلقي التهم على فلانة أو علاّنة بل عليك أن تولدي ولادة جديدة بحياة جديدة قوامها: تقوى الله تعالى وطاعته وطاعة رسوله ثمّ البحث عن صديقات طيّبات ذوات خلق ودين .
النقطة الأخرى وهي – في نظري أقلّ أهمّية من سابقتها – وهي البحث عن مدرسة طيّبة في سلوك بناتها سواء كانت حكوميّة أم أهليّة. وفي حدود علمي أنّ الجالية السوريّة قدّمت لها وزارة التربية تسهيلات للدراسة، ومقرّها في الملز ويعرفها الكثيرون فهي واضحة وضوح الشمس.
أشكرك على حرصك على طلب العلم ولكن العلم بلا خلق كالبيت الجميل الخَرِب أو كالزهرة بلا رائحة طيّبة . فإن عجزت عن إقناع والدك كي يوافق على مواصلة الدراسة – بعد أن تغيّري من سلوكك – التمسي من يؤثّر فيه أو في أمّك وليس هذا بعسير. ونحن ندعو لبنات المسلمين أن يتفقّهن في دينهنّ أوّلا، ثمّ في علوم الدنيا ثانيا، ولعلّ الله يستجيب دعاءنا والحمد لله ربّ العالمين. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .