الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

الشيخ خالد الغرير ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
أطرح لك مشكلتي التي عانيت منها لفترات طويلة كل ما هدأت تلك المشكلة عاودت بالاشتعال من جديد قد تطول طرح مشكلتي ولكن أنا أريد حلا لها لكي اطمئن أنني لست على خطأ أو معصية لرب العالمين.
نشأت في منزل أبي الذي يضم أمي وأخواتي من البنات والأولاد ..
مشكلتي هي مع أختي الكبيرة منذ أن كنا في الصغر وهي عنيفة معي وعندما أتذكر تعاملها معي أبكي لأن أمي غير متعلمة وأيضا تشجعها وعنيفة معها لا أتذكر إلا عطف أبي تجاهي حينما أتعب ولكن لظروف عمل أبي فهو لا يعلم مدى قسوتهم علي.
مضت تلك الأيام وانتهت بمرها وحلوها وقدر الله أن أتزوج وأنا في السادسة عشر من العمر بإصرار من أمي مع صغر عمري ورفضي لذلك الزواج..
تزوجت من شاب فيه من الخير الكثير ولله الحمد وخلفت منه الآن بنات والحمد الله.. قدر الله وأن سافرت مع زوجي لمدينة أخرى بعيدة عن أهله وأهلي وضليت هناك عدة سنوات ومن بعدها عدنا إلى المدينة.. وبين فترة وفترة أذهب إلى أبي وأمي وأخوتي لأراهم في تلك القرية الصغيرة التي طالما عشت فيها.. (( رزقني الله التميز بين أخوتي في جميع الأمور في الحياة ولم أقصر عنهم بشيء من رزق الله الذي أعطنيه أنا وزوجي فهو ذات منصب متميز ولله الحمد ))
المشكلة تكمن في أختي الكبيرة فهي أيضا لها أولاد و بنات وتعيش حياة سعيدة والحمد الله وزوجها أيضا يعمل أحسن الأعمال ولكنها غيورة جدا ولا تحب الاختلاط بالناس لغيرتها منهم وخوفها منهم وحسدهم لها فهي تنظر لجميع الناس بهذه النظرة فحينما نجتمع في منزل والدي تبدأ الخلافات.. في كل مرة أغض الطرف وأتظاهر بأني لا أعلم بشيء من حركاتها..
في الفترات الأخيرة ضلت تضايق بناتي فمثلا حينما تمدحهم والدتي بشيء يتميزون به تطالعها لكي تغير كلامها وتمدح أيضا أولادها وكما هو الحال معي فهي لا تحبني أن أتميز عنها بشيء مع العلم أن بناتي يلاحظون تصرفات خالتهم ويتضايقون وأمي لا زالت معها ولا تصحح غلطها.. وتتمنى كل شيء لها وليست أمي لوحدها بل أيضا أخوتي انضموا لها.. ولم أتكلم والسبب أنهم أخوتي فلماذا أصنع الخلاف لشيء تافه..
كانت أختي حامل في الفترات الأخيرة بابنتها السادسة وذهبت لها فتضايقت من مجيئي وصرخت ابنتها بوجهي وقالت لي أمها بكل برود هذه ابنتي اسكتي لا تقولين لها شيء.. سكتت وأخذت بناتي وعدنا إلى البيت مجدداً.. ولم أخبر أحدا وقدرت ظروف حملها..
( شيخي لقد ذكرت كل تلك التفاصيل لوضوح المشكلة.. والأحداث التي ذكرتها ليست هي الوحيدة ولكن التي استطعت ذكرها ذكرتها لأبين غيرتها )
بدأت مشكلتي الكبيرة معها من هنا.. اتصلت علي في أحد أيام شوال الماضي على الجوال ولم أرد لأنه لم يكن معي فقد كان بغرفتي اتصلت على المنزل وقد كانت متضايقة جدا وقالت لي.. أنا اتصلت على الجوال ولا رديت لماذا ( سافهتني ).. فأجبتها لو ( بسفهك ) ليه ردت على البيت ورقمك طالع عندي.. بعدين الجوال بغرفتي وليس معي أنا اليوم صائمة وانشغلت..
تحدثنا ببعض الأمور فأحببت أن أنبهها لبعض تصرفات ابنتها الكبيرة فأنا خالتها ولاحظت بعض الشيء عليها من التصرفات السيئة علما بأن ابنتها تبلغ من العمر 20 عاما فقالت لي بصوت مرتفع (( تحطين عقلك بعقل بزر ما شفتي تصرفات بنتك علما بأن عمر ابنتي 10 سنوات )) فقلت لها ليه بماذا غلطت.. فردت ما تطيعني ولا تسمع كلامي.. فأجبتها أهم مثل بناتك بعدين إذا ما سمعت كلامك أنا أمها ما تسمعني الله يهديها.. ولا تتضايقين هم مدلعين.. بعدين يا أختي أنت تضايقين أصلا من وجودنا بأي مكان.. وغضبت جداً وبدأت بتوبيخي بكلمات جارحة وقبل أن تنهي المكالمة تذكرت أن ابنتها قادمة لي فقالت لي بعبارة صريحة (( وش تبي بك بنتي أنتي خالة !! )) مع العلم أن ابنتها كانت قادمة لي مع أبيها فكلمتها وأمرتها بالعودة للمنزل..
انتهت المكالمة.. وحزنت من تصرفات أختي.. بينما هي اتصلت على جميع أخواتي للاستنجاد بهم!! ولا أعلم لما تستنجد بهم.
اتصل بي أخي وكان غاضبا جدا وبدأ كلامه بالدعاء علي دعاء يجرح القلب وكأني لست بأخته التي بنت له بيته وسعادته على حساب نفسها وسعادتها.. وغيره من الحديث.. وأقفلت الجوال بعد فترة قليلة اتصل علي أخي الثاني ولم يكن أفضل من أخي السابق فاستأت من تصرفات أختي وكذبها على إخوتي وتضخيمها بالموضوع فاتصلت عليها فردت ابنتها وقلت لها (( قولي لأمك ما فيه شيء ليه تكلم أخواني وتنقل كلام خاطئ))وأقفلت..
تركتهم جميعا وأصبحوا يتصلون بي كل يوم مرتين او ثلاث لأجلها وأنا لا أعلم ما هي المشكلة..
أتاني أحد إخوتي وقال لي ما تحدثوا به إخوتي عني عند والدي وأمي وكما ذكرت فأنا والدتي تعجب بتصرفات ابنتها الكبيرة مهما كانت خاطئة فلقد كلمتها أختي وابنتها وقالوا لها أفعالا وتصرفات لم تصدر مني وكان فيها من الظلم الكبير لي ولبناتي وذكروا لأبي أفعال لم أعملها..
اتصلت على أمي لا اطمئن عليها مثل كل مرة ولكنها كانت متغيرة جداً فبدأت مكالمتها بالدعاء علي والاستهزاء والسخرية.. ولم تسمح لي بأن أنطق بأي كلمة ..
انتهت المكالمة وأنا أبكي من تصرفات والدتي.. من أجل ماذا من أجل ابنة ابنتها الكبيرة.. وأنا لم أفعل شيء تجاههم.. وبعد عدة أيام اتصلت على والدي لا أطمئن عليه أيضا وعندما دخل بالموضوع أخبرته بما حدث واستغرب وقال (( اللي وصلني غير هذا الكلام ))..
مرت الأيام وفي كل مرة أكلم والدتي لأطمئن عليها تعيد نفس ما ذكرت بالمكالمة الأولى.. أكلم أخواتي من البنات يكلمونني بنفس اللهجة و لا أعلم ما سبب تغيرهم علي.. والسبب أختي وابنتها و اتهامهم لي بأشياء لم أفعلها ولم أقلها..
مضى شهرين على ما حدث وأتي يوم العيد وذهبت أنا وزوجي بأبنائنا للسلام عليهم ولكن كانت الصدمة الكبرى أن أمي طردتني أنا وبناتي وطعنتهم في نسبهم وهو كفر بالله.. وإخوتي يقفلون الأبواب من كل جهة وكأننا أغراب أتت ابنة أختي الكبيرة لتسأل ابنتي ما سبب غضبي منها فأجابتها ابنتي بمواجهتها بالكلام الذي قالته.. وبدأت بالصراخ ورمي كلام بذيء ومن ثم انصرعت تمثيلا لكي تتهرب.. وانصدمت ابنتي في نفس الوقت فذهبت أمي لزوجي ولم أعلم ما قالت له فخرج من المنزل وهو يبكي وحدثني وأمرني بالعودة لمنزلنا تجنبا لهذه المشكلة..
عدت إلى منزلي وأنا لا أعلم ما الذي حدث ولما حدث.. ومن ذلك اليوم الذي مضى لم يحدثني أحد من إخوتي والسبب أن والدتي أمرتهم بذلك (( لا تكلمونها ولا تروحون لها ))..
شيخي بعد كل ما ذكرته أبدي لي رأيك بما حدث.. وما أفعل مع والدتي.. التي تدخلت بمشكلة ليست بمشكلة بالأساس.
متأسفة جدا على الإطالة..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ولك جزيل الشكر

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
يبدو أن هناك حلقة مفقودة في الاستشارة قد تكوني أنت لا تشعرين أنها سبب لم يتم ذكرها
لكن من ظاهر ما كتبت أختي الفاضلة أمامك عدة أمور:
1 :-  أن يقوم وسيط بينك وبين والدتك وإخوتك عموما وأفضل من يقوم بذلك هو والدك ...
أ ) فالخيار الأول يكون والدك؛ لأنه أقرب الجميع لكِ ولهم ويستطيع توصيل وجهة نظرك وبيان الحقيقة فهو يملك البيان والتأثير، ويملك وضع حد لما هو كائن وهو أفضل من يقوم بهذه المهمة.
ب ) أن يكون أحد إخوانك وأقربهم تفهما لك وتعاطفا معك , فبإمكانك الاتصال به ومناداته في بيتك وتوضحي له الأمور كلها وليس هذا فقط بل إصلاح الوضع وتحسين العلاقة بينكم جميعا
أشعريه بحرصك على رباط العائلة وتواصلهم وتحابهم لأنه مشارك لك بالهدف والمطلب ,
فحين يشعر منك بذلك سيكون بإذن الله معك في صفك ويسعى للإصلاح ورأب الصدع الموجود مع والدتك وأخواتك وإخوانك
جـ ) أن يقوم زوجك بهذا الدور مع إخوانك ووالدتك وهذا بشرط ضمان حلمه وصبره وتفهمه فلو كان هو من النوع الغضوب فلا يصلح.
لو تعذر عليك وصعب أمر الوسيط فأمامك الخيار التالي وهو :
2 :-  كتابة رسالة توضيحية لما كان في السابق من أحداث وما كان منك من تصرفات، ومن ثم تبرير هذه التصرفات منك وتوضيح مقصدك وبيان كل سبب لها وهذا يكون برسالة ورقية منك مكتوبة وهو الأجود لضمان الوصول وإلا فلا أقل من رسالة جوال إليهم
ثم مع هذين الخيارين ينبغي لك أختي الكريمة معاملتهم بالحسنى وكل أمر جميل مهما جاءك منهم فهذه أمك وهي بابك للجنة والأخرى أختك وإخوانك وهم عصبتك عليك تحمل ما يأتيك منهم وكوني أنت صاحبة الجميل عليهم
فمهما عملوا لك وأساءوا فعليك مقابلة إساءتهم بإحسانك امتثالا لأمر ربك بقوله تعالى: ( ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينك عداوة كأنه ولي حميم وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم ) فكوني أنت الصابرة صاحبة الحظ العظيم كما أخبر تعالى في هذه الآية (أَفَمَن يَعْلَمُ أنمَا أنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى أنمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ * الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَلاَ يِنقُضُونَ الْمِيثَاقَ *وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الحِسَابِ * وَالَّذِينَ صَبَرُواْ ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَأنفَقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانيَةً وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ) (الرعد: ١٩ -٢٤ )
فوصفهم بأنهم أولوا الألباب وذكر من صفاتهم أنهم يدفعون بالحسنة السيئة ثم بيّن جزاؤهم وهي جنات عدن يدخلونها ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم
فاصبري وتحملي لأجل هذه الفضائل وهذه النتائج لمن يفعل ذلك وروضي نفسك على كتم الغيظ وعدم الغضب امتثالا لوصية نبيك ورسولك وحبيبك صلى الله عليه وسلم
لا تنس دعاء ربك القريب المجيب بأن يصلح الله حالك ويجعلك هادية مهدية
واصلحي ما بينك وبين الله يصلح الله ما بينك وما بين الناس
فحين تقوم بما أوجب الله علينا ونحسن في ذلك رجاء ما عند الله فسيصلح الله ما بيننا وبين الناس من والدين وإخوة وأخوات وزوج وولد وعامة الناس
سددك الله لكل خير و وفقك لما فيه صلاح دينك ودنياك .