تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أعاني من مشكلتين جداً يضايقون..
أول مشكلة أني لست اجتماعية لا أعرف أجلس مع أحد بسرعة أمل لا أعرف أتكلم مع الشخص الذي أمامي لو كان يصير لي  معنى مع الذي معهم كثيرا من ناحية أخواتي وأصدقائي عادي أتكلم  بثقه والحمد لله لكن لاحظت نفسي مع بنات عماتي ما أقدر أتكلم معهم.
وعندي مشكلة ثانية مرات لا أعرف كيف أعبر عن فرحتي فتكون فرحتي داخلي لكن ما أبينها للذي أمامي وهذا الشيء ضايق الكثير ممن حاول يفرحني أو يفاجئني بشيء.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله,,
حياكِ الله أختي السائلة ..
أولاً أشكر لك وعيك الذي وصل بك لتقديم الاستشارة وطلب الرأي من الآخرين، وهذا في حد ذاته يدل على نضج وتفكير سليم لا غبار عليه، فمن المعروف أن الانسان الذي يدرك حقيقة نفسه ويعرف نقاط ضعفه، يسهل عليه التغلب على مشاكله، وتعديل نقاط الضعف في شخصيته..
غاليتي، عليكِ أن تثقي بذاتك حتى تتمكني من الحديث مع من حولك بطلاقة وبدون خوف، ثقي بهم، واعلمي إن ثقتك بالآخرين تنبع من ثقتك بنفسك، وشعورك بنعم المولى عز وجل التي أنعم بها عليك، وأنه المصرف لكل أمورك، وأنه سبحانه وتعالى رب الخير الذي دائماً يأتي لنا بالخير، ثم ثقتك بإمكانياتك وعزيمتك وطاقاتك، وبذل جميع الاسباب ثم التوكل على الله بالتنفيذ لكل أمور حياتك، ورغبتك الصادقة والنابعة من القلب في تغيير كل ما ترينه سلبي في شخصيتك، أتمنى منكِ سؤال نفسك ما هو السبب الذي يجعلك غير اجتماعية ؟ ولماذا لا يسهل عليك التعامل مع من حولك، مع أنك وكما ذكرتِ لديكِ من الصديقات اللاتي تتحدثين معهم بثقة وحرية ؟ هل تشعرين بالقلق من أن تخطئين أو تزلين أمام من لا يعرفك جيداً، أو لا يعيرون كلامك اهتماما، أم تخشين آرائهم وانطباعاتهم عنكِ، في الواقع يا عزيزتي كلنا هذا الشخص وكلنا لا يحب أن يخطئ أمام الآخرين، أنصحك في البداية باستخدام استراتيجية (خطوة الطفل) وهي البدء بخطوات صغيرة نحو الوصول لهدفك وللتغيير المنشود، ابدئي بالحديث البسيط كإلقاء السلام والسؤال عن الأحوال والصحة، استرسلي في حوارك بنبرات هادئة، وتجنبي أن تشعري بالاستفزاز ممن حولك حتى وإن أخطأت، تذكري دائما أننا بشر، ومن حقنا أن نخطئ بكلمات، بعبارات، بتصرفات أحيانا، فالخطأ ليس في الوقوع فيه، وإنما في معاودته وتكراره، اكتبي نقاط قوتك وكرري كتابتها واستشعري بها، رددي عبارات ايجابية بصوت مسموع (مثلا: أنا أثق بربي وأثق بنفسي كثيرا، أنا إيجابية وقادرة على التواصل مع من حولي، أنا محبوبة ممن حولي فأنا لا أجرح أحداً وأحادث من حولي بلباقة.. )، احرصي على حضور دورات تدريبية وتطويرية بشتى أنواعها، تحديدا دورات اكتشاف الذات، وأنماط الشخصية، وحضورك لهذه الدورات بشكل متكرر سيكسر شيئا في شيئا شعورك بالانطوائية، كافئي نفسك إذا شعرتِ بتقدم أو تطور في علاقاتك بالآخرين.
أما بالنسبة لتعبيرك عن الفرحة، فهي شعور واحساس قبل أن يكون أمرا ظاهراً للعيان، وردود الأفعال تختلف من شخص لآخر، ولكن إذا شعرتِ بأن من حولك فعلاً قد يضايقه هذا الآمر فكل ما عليكِ هو إبداء فرحتك بابتسامة مرحة، بكلمة شكر، بالتفكير فيما يسعدهم وتقديمه لهم، وسيكون هذا تعبير عملي عن فرحتك أبلغ من أي تعبير آخر.
وتذكري دائما أنك انت وحدك القادرة على تغيير نفسك وانت من تملكين مفاتيح الابواب المغلقة التي لم تفتحها الظروف فتفتحيها أنت بقوتك التي ليس لها حدود، وثقتك بربك ثم ثقتك بنفسك وثقتك بكل من يحبك ويقف بجانبك، كما قال سبحانه عز وجل في كتابه الكريم: (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)..
أسال الرحمن أن يوفقك ويكتب لك الخير والتيسير..