تطوير الذات

السلام عليكم ..
أنا قليلة الكلام مع أهلي أو حتى الضيوف أمضي أكثر وقتي صامتة، ومع صديقاتي أيضاً بعد الجامعة أقطع التواصل معهم , كنت أتكلم معهم عن الجامعة لكن الآن لم نعد نتكلم , فهم ليسوا قريبين مني ولا أعرف ماذا نتكلم غير كيف حالك وما الأخبار فقط , وبعدها لا أجد شيئا أقوله إلى أن انقطعت عنهم , وأغلب أهلي ليسوا اجتماعيين

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة ألماس
مهارة التواصل بينا وبين الآخرين تحتاج إلى ممارسة ولكن بنوع من الفن ولابد أن يكون الكلام تعبيري فاكتشفي مواهبك والأشياء المشتركة بينك
وبين أصدقاءك وحتى بين أفراد أسرتك فهذا سوف يساعدك علي سيكولوجية الاتصال مع الآخرين
ومن مميزات الاتصال الحفاظ علي سمة الثقة بالنفس في التعامل مع الآخرين والاستماع الجيد وإظهار أنك تريدي الاستماع وعدم التسرع في الإجابة
بادري أنتِ بالاتصال بأصدقائك واقترحي عليهم بعض الأماكن الجديدة
زيارة الجمعيات الخيرية وممارسة العمل الاجتماعي مفيد جدا ويساعد علي المشاركة
ممارسة الرياضة في ألعاب جماعية
عليك بالترحيب بهم والسؤال بطريقه بسيطة ولبقة
التزمي الأسئلة المفتوحة والابتعاد عن الأسئلة الشخصية الفضولية وهذه جوهر مآسي التواصل وسلبيته في التعامل مع الآخرين
ثقي في نفسك أنكِ سوف تفعلي وتنجحي في ذلك والمحبة يا عزيزتي تفتح القلوب
اجلسي مع نفسك ودّوني كل ما تريده علي الورقة وليس مهم أن توفقي حياتك عند نقطه واحدة وهي انطباعات ومشاعر الآخرين عنك هذا خطأ كبير في البعد العقلاني
ثقي دائماً أن ثقتك بنفسك تصنع المعجزات وان استطعتِ أن تصنعي المعجزات في ذاتك فقد صنعتي المعجزات في الناس والكون والعالم بأجمعه
اختاري أقرب صديقه إلى قلبك وضعي برنامج يومي للخروج معها في أماكن مفتوحة وسوف تجدي الجو من حولك مشحون بالصحة مغمورا بالسعادة
ووسعي دائرتك معارفك وواحدة تلو الأخرى
شجعي نفسك طول الوقت واجعلي نفسك صاحبة الاقتراحات كالذهاب لأحد المكتبات والتسوق في معارض الكتاب
التغير أمر ليس بالسهل ولكن إرادتك وقوتك تشكل حياتك الشخصية
أهلاً ومرحباً بك صديقه دائمة علي موقعنا المتميز