تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة لا هدف لي في الحياة ، عمري عشرون سنة أتمنّى أن يكون لي هدف أتحمّس وأشتغل عليه .
تركت دراستي بلا سبب في مرحلة مبكّرة جدّا ، كلّ من حولي عاتبني لهذا الأمر ، لكن لا جدوى منّي .. وحتّى الآن لم يؤنّبني ضميري !! أتمنّى أن أندم وأتحرّك في الحياة وصنع هدف ، لكن للأسف لم أستطع لا يوجد هدف، دائما ما أجلس منفردة أفكّر في شيء بإمكاني الإبداع فيه لكن لا شيء ، مسكت قلمي رسمت، كتبت ، حاولت القراءة لا أحبّها ، ولا شيء أبدعت فيه! ،الشيء الوحيد الذي أعرف أنّي أحبّه هو " قراءة الخواطر القصيرة ".. حاولت أن أكون كذلك وأكتب ، لكنّي لا أجيد بشكل ممتاز فأنا أكتب كفضفضة حين يؤلمني شيء فقط ، مللت من هذا الحال ، أريد أن أفعل شيئا حين أجلس منفردة ، أريد أن أمضي في وقت فراغي في شيء يمتعني .. حين التفتّ إلى من حولي كلّ شخص مهتمّ بشيء ! حاولت دخول دورات لكنّي لم أستطع .
أنا إنسانة غير اجتماعيّة صداقتي محصورة جدّا حتّى كلامي قليل ، لا يوجد شخص بإمكاني أن أحدّثه بصراحة عمّا بداخلي .. لا يستطيعون فهم ما أريد أو أنّي لم أستطع أن أفهمهم ما أريد ، كيف أصنع هدفي ؟ كيف أنجح في الحياة؟ أريد شيئا يجعلني متحمّسة لليوم الآخر .. أريد أن أقول في هذه السنة أنا أنجزت كذا وكذا (حتّى لغتي الفصحى تتطلّب تعديلا).
عمر المشكلة :
....
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
اللّامبالاة.
عدم القدرة على التأقلم مع الناس .
الحياء .
الخوف من ردّة الأفعال .
الحساسيّة .
عدم وجود هدف .
عدم الثقة .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
الابنة الغالية هوّنى عليك وعلى نفسيّتك ، فمن خلال كلامك يتبيّن لي نبرة من اليأس والإحباط المبالغ فيه ، فالحياة أبسط من ذلك بكثير ، ولكن تحتاج منّا إلى المثابرة والتعب والاجتهاد لكي يكون لها معنى وهدف نعيش من أجله بالتأكيد، فقد ذكرت أنّك بلا هدف فمن قال لك ذلك فهل تعجزين عن تحقيق هدفك أم تعجزين عن تحديد هدفك لكي تسعي إلى تحقيقه ، فهناك فرق كبير بين الاثنين -ونحلّل ذلك شيئا ما-، ففي الحالة الأولى أن يكون لديك -بالفعل- هدف ولديك الرغبة في تحقيقه ترغبين في السعي إليه ولكن لا تستطيعين معرفة الخطوات الصحيحة إليه ، فإذا كان لديك - بالفعل - هدف فلابدّ من أن يكون هذا الهدف مكتوبا وواضحا وأن تعلنيه أمام أشخاص يريدون لك الخير، وإعلانك أمامهم هدفك يعطيك ثقة أكثر في نفسك بالإضافة إلى شعورهم أنّك جادّة فيما تريدين ، وهذا الشيء سوف يجعل نظرتهم تختلف عن قبل في مراحل عمرك السابقة بسبب تركك الدراسة وشعورك بالوحدة وانفرادك بنفسك دون الآخرين . أمّا في الحالة الثانية وهي أنّك لا تملكين أهدافا وربّما هذا يتّضح من كلامك عن نفسك في رسالتك ، وهذا الأمر يجعلك ابنتي الكريمة تشعرين بالمسؤوليّة تجاه نفسك وتعرفين أنّ الله سبحانه وتعالى خلقنا للعبادة والعمل وترك بصمة في الحياة ، وأنّ الحياة لابدّ لها من التعب والجهد لكي تكوني إنسانة طبيعيّة مثل الآخرين على أقلّ تقدير، فالنجاح ورغبتك في الكتابة إلى لها أون لاين دليل قويّ على شعورك بعدم الرضا عن نفسك والرغبة في التحوّل إلى الأفضل، فاجلسي ابنتي الكريمة وحدّدي العقبات والإشكاليّات التي تقف فى طريق أحلامك وأهدافك واكتبيها على ورقة ، خاطبي نفسك بأنّه ليس هناك نجاح أو تفوّق بالصدفة ، ولكن التغيير في شخصيّتك يحتاج إلى إصرار .. كفاك ما مرّ من عمر وأحداث ذهبت دون أن تؤثّر أو تعمل شيئا مفيدا ، وابدئي الآن تدريجيّا في البحث عن القراءة في بعض الكتب أو المقالات التي تطوّر ذاتك واقرئيها عدّة مرّات بصبر وابحثي عن الأعمال الخيريّة التي يمكن أن تساهمي بها في إحدى الجمعيّات التي بجوارك في المسكن .. أعرف جيّدا أنّ الأمر ليس سهلا ،و لكن في نفس الوقت يمكن تحقيقه سريعا بالصبر والجلد، وإن شاء الهس قريبا سوف تكتبين لنا مرّة أخرى أنّك تجاوزت تلك المرحلة وانتقلت إلى مرحلة التميّز في العمل وتحقيق أهداف أكبر .
والله من وراء القصد ..