الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ..
أرجوكم ردّوا عليّ بسرعة ، قد أوشكت على الجنون فلست مرتاحة لا في طعام ولا صلاة ولا أيّ شيء .. خال أمّي أشكّ في أمواله فمظهره فقير ولا يعمل و الناس يساعدونه، لكن له عمله مع أبي وهم لا يعطونه حقّه كاملا ، غير أنّ له معاشا لا يأخذه و لا يهتمّ به ويأخذ أموالا من الناس ولديه الآن حوالي 100 ألف . اعتقدت أنّ هذه الأموال حرام ، فهو يستلم 35 جنيها خلال كلّ أسبوع ويأتي بمستلزمات وطعام غال ولي 10 ج ولأختي 10 ج ، لا أعرف ماذا أفعل ، حاولت الامتناع عن أكله و أمّي حائرة أيضا ماذا تأكل غير أنّه يأتي بأشياء لأكثر من يومين ، وفي رمضان يشتري معنا ويأتي بالطعام، أرى أنّ هذا الأمر لا ينفع فلذلك لا آكل نصف الأسبوع تقريبا أكلة ، و قالت لي أمّي أمواله ليست حراما وهي عطاء من الناس .. ماذا أفعل ؟ شكرا

الإجابة
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين . وبعد.
نسأل الله تعالى لكم العون والتوفيق والرشاد ..
ونشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين ..
إذا كان خالك هذا يتسوّل الناس ويطلبهم مالا، فلا يجوز له، لأنّ التسوّل لا يجوز إلاّ في أحوال ثلاث قد بيّنها النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: "إنّ المسألة لا تحلّ لأحد إلاّ لثلاثة : رجل تحمّل حمالة فحلّت له المسألة حتّى يصيبها ثمّ يمسك ، ورجل أصابته جائحة اجتاحت ماله فحلّت له المسألة حتّى يصيب قواما من عيش، ورجل أصابته فاقة فقال ثلاثة من ذوي الحجى من قومه لقد أصابت فلانا فاقة، فحلّت له المسألة حتّى يصيب قواما من عيش) ثمّ قال صلّى الله عليه وسلّم :"ما سواهنّ من المسألة يا قبيصة سحت يأكله صاحبه سحتا "، فهذا الحديث: قد أوضح فيه النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنواع المسألة المباحة، وأنّ ما سواها محرّم ، فمن كان عنده ما يسدّ حاجته من راتب وظيفة أو تجارة أو نحو ذلك حرّمت عليه المسألة .
أمّا من اضطرّ إليها فلا حرج عليه أن يسأل بقدر الحاجة .
وخلاصة القول إن كان مستحقّا فماله حلال .. وإن كان غير مستحقّ ويسأل الناس فماله كما نصّ الحديث (سحت)، والأولى أن يتعفّف ولا يأخذ من الناس شيئا يزيد عن حاجته، وكونه معه مبلغ كبير – كما قلت- فعليه زكاة ولا يحقّ له أن يأخذ من الناس شيئا .. وعليكم بنصحه وعدم الأخذ ممّا يحضر لكم إلاّ إذا كنتم أنتم محتاجين وليس عندكم ما يسدّ حاجتكم فيمكنكم أن تأخذوا منه ما يعطيكم ..
والله أعلم .