تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكركم جزيل الشكر على هذا الموقع.. نفع الله بكم وجزاكم الله خيرا..
أنا فتاة متزوجة منذ سنة، أعاني ضعفا في الشخصية، لم أبدي يوما رأيا عند أهلي، لمجرد الملابس كانت أمي وأختي يتسوقن لي، أنا أكره المطالعة وأكره مواقع الأخبار، ولا أختلط بالناس، حتى وأنا أدرس في الجامعة سكنت في سكن خارجي لبعدي عن أهلي، وهناك كانت خلطتي قليلة جدا، كل هذه أتوقعها سبب لضعف شخصيتي وعدم وجود رأي لي وعدم إحساسي بالمسؤولية فأنا عندي طفل، حتى بعد الزواج، أجلس مع أهل زوجي ولا أستطيع طرح موضوع، إن أعجبني ما يتكلمون به قد أبدي رأيي وأحيانا لا أبدي، أحس إذا أبديت رأيا يكون غبيا، ومع زوجي، كان زوجي في بداية الزواج لا يجلس في البيت إلا وقت النوم، لا أعرف طرح موضوع ولا أستطيع النقاش حتى الدلال لا أعرف كيف أدلله وأتغنج له مع أنه إنسان عالي الرومانسية وعاطفي، الآن هو مسافر أحب أتكلم معه كثيرا لكن لا أفعل لأني أمل من نفسي فأنا لا أجيد الحوار، كل كلامي كيف حالك كيف صحتك كيف شغلك كيف سكنك؟، شبه متكرر يوميا هذا الكلام.. أريد تجديدا..
فأنا أيضا أحس أنه يمل من الحديث معي فلا حديث يذكر بيننا.. أحس أيضا أهل زوجي لا يوجد انسجام بيننا.. لذات السبب مع أني عندهم سنة وطول فترة سفر زوجي أمضي معظم وقتي معهم.. أرجوكم أريد حلا..
لا أريد زوجي أن يتزوج علي بحثا عن امرأة تسليه، أريد أن يرى في المرأة المتجددة المسلية المرحة ذات الآراء..
وأريد أهل زوجي يحبون مجالستي.. أتمنى مساعدتي عاجلا.. فأنا أريد أن أتغير قبل أن يأتي زوجي..
شكرا لكم.. وعذرا على الإطالة..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلاً بكِ ومرحباً عزيزتي المستشيرة بين أفراد أسرة موقعنا الفريد موقع (لها أون لاين)
نسأل الله العزيز القدير أن يهديك للخير ويعينك عليه.
استبشري خيرا وأحسني الظن بالله..
(أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما يشاء) حديث قدسي .
وكوني متفائلة فما نشعر به وما نقوله هو ما يحدث.
(تفاءلوا بالخير تجدوه) حديث شريف .
صيغة رسالتك كلها إحباط وتشاؤم وخطاب سلبي لا يعود بخير .
وفي نفس الوقت تحبي وتتمني وأنا أريد وأنا أحب مجرد عرض للمشكلة والوقوف عندها مع الشعور إنك لا يمكنك التغير.
وهذا هو المحور الأساسي للتغيير.. أنت وخطابك القاتل من داخلك.. التغيير من داخلك وثقتك بنفسك من صنع يديك..
لن يستطع شخص مهما كان قربه منك أن يمنحك الثقة بالنفس.. لابد في البداية بتر ومنع أي شعور أو خطاب سلبي واستبداله بكل ما هو إيجابي مشجع.. أنا واثقة بنفسي ،أنا محبوبة ،أنا ناجحة ،....
بالتكرار والمداومة تتبرمج النفس حتى يصبح يقينا واعتقادا يتحول لشعور ومن ثم يصير سلوك وتصرفات..
تقبلي نفسك كما هي وأحبيها افتخري بها وبكل ما تملكه.
اكتبي مميزاتك ونقاط قوتك وضعيها دوما أمام عينيك.
وعلى الجانب الآخر عيوبك ونقاط ضعفك ومزقي هذه الورقة وتخلصي منها نهائي ومن داخلك أيضا.
فلا تتذكري أي عيب أو ضعف كتب بها؟
هناك من القصور ما يمكن تحويل لنقاط قوة مثل تعلم علم أو مهارة لتطوير النفس وزيادة التحصيل والمعرفة.
هناك دورات وأمسيات، قراءة واطلاع في الكتب أو على الإنترنت في فن التأمل والثقة بالنفس وتطوير الذات.
احرصي على التزود منها وتحصيلها فهي صفات مكتسبة ويمكنك الوصول لها طالما قررت أنت ذلك عملياً بالأداء لما تتعلميه. مما يجعل الإنسان يثق بنفسه معدل إنجازه.. هيا احصدي إنجازات الماضي من كل الأنواع وفي كل المجالات .. نحن مجموعة من الجوانب يجب أن تتوازن بمعنى
قدر من الجانب الديني ،الثقافي، الاجتماعي,...
تفوق في دراسة علم معين, زيارة رحم, حفظ سورة من كتاب الله.. وغير ذلك من إنجاز يومي وهناك ما هو شهري وآخر أسبوعي.. من اليوم يكن لك أجندة بها أعمال وأهداف وتسجلي بها إنجازاتك..
شجعي نفسك عند أقل إنجاز وارصدي لها مكافأة وجائزة تحبيها.. روضي نفسك على المحاسبة وهناك عقاب وثواب..
التغيير ليس مستحيلا بل يحتاج صبرا وقتا ومداومة..
وكل إنسان خلقه الله بداخله طاقات هائلة عليه اكتشافها واستغلالها فاسرعي في اكتشاف نفسك.. ما حققه أي شخص يمكنك تحقيقه مثله والتفوق فيه.. ترسيخ ذلك داخلك وتصرفي على أساسه، فلتكن صورتك الجديدة الناجحة الواثقة من اليوم رأي العين، كائنة تتحرك أمامك،
حبيبتي استعيني بالله ولا تعجزي.. بالدعاء ودوام الاستغفار والصلاة على الرسول وصلاة الحاجة.. واستعيني بصديقة مخلصة تذكرك وتعينك.. كوني بين مجموعة واثقة ناجحة واقترني بهم واقتدي بسلوكهم وتعلمي منهم.
يكن لك قدوة قريبة منك ومثل أعلى تتحذي به ولا تنس أنك أنت هي أنت ولن تكوني غير أنت.. لكل منا بصمة مختلفة
التغير الداخلي يلزمه تغير ظاهري وخارجي.. جددي من شكلك ومظهرك وفي أثاث بيتك.. كوني متجددة بأبسط اللمسات وأقل الإمكانيات.. تقربي لزوجك بالحب والتعبير عنه بكل الوسائل..
تقدمي له ما يحب ،تحدثيه فيما يهوى وعنصر المفاجأة مثير وجذاب ومؤثر..
انشغلي لزوجك لا ينشغل عنك.. أشبعي لديه كل ما يفتقده لايري غيرك ولا يذهب بعيدا عنك..
تعرفي على صفات الرجل وخصاله فهي تختلف عن فطرة النساء وهذا ما يخلق كثير من المشاكل لاوجود لها إذا فهم كل طرف منهم الآخر توددي لأهل زوجك بالخدمات وقضاء الحوائج..
بالهدايا والمشاركة الفعالة لهم في كل التصرفات..
يكن لك تواجد وأثر إيجابي عندها عندما يشكرك الطرف الآخر ويذكر موقفك معه ينشرح صدرك وتزداد ثقتك بنفسك..
جددي نيتك في ذلك كله لله واقتداء برسول الله صلّ الله عليه وسلم (إنما بعث لأتمم مكارم الأخلاق) حديث شريف.
كوني مع الله يكن الله معك..
بالنية الخالصة والتحرك بمراقبة الله يحسن سلوك المؤمن ويرزق..
التوفيق والسداد.. أصلحي ما بينك وبين الله يصلح الله لك كل شأنك.. اصطلحي مع نفسك وتقبليها يتقبلك الناس..
ارصدي كم النعم وما أغدق الله به عليك حتى تشعري بالرضا وتلزمي الحمد وبهما يتغير الوضع وتكثر النعم..
قال الله تعالى( ولئن شكرتم لأزيدنكم .....)