تطوير الذات

السلام عليكم ..
أنا فتاةٌ عمري 27 عاماً، في السَّنةِ الأخيرةِ من الجامعة، أدرسُ بنظام التعليم عن بعد، قسم علم الاجتماعِ والخدمةِ الاجتماعية، منذُ أن بدأتُ الدراسة وأنا أريدُ أن أُصبحَ أخصائيَّةً اجتماعيَّة، وضعتُ هذا الهدف في نفسي ولم أكتبه في ورق، وأعرفُ أني مُخطئة، ويجب أن أكتبَ أهدافي في ورق، وأُحدِّدَ وقتاً ومدةً مُعينة، وأقومُ بتنظيم وقتي، لكني كلما جئتُ أكتبُ في الورق أحتارُ كيف أبدأ؟! وأشعرُ بصعوبة.
أريدُ أيضاً وضعَ أهدافٍ أخرى، وأعملُ عليها، كأن أكونُ مُتحدِّثةً جيدة، وأيضاً تطوير نفسي من خلالِ الدورات والقراءة، علماً أني إنسانةٌ جديَّة، وأحبُّ العملَ، وقائمة بأعمالِ المنزل، لكني أجدني أحتار في كيفية البدء بتحديدِ الأهداف ورسم الخطة، والعمل عليها في حياتي العلمية.
أرجو توجيهكم ومشورتكم وإرشادكم لي بخطواتٍ وسبُلٍ عملية. وجزاكم الله خير الجزاء.
عمر المشكلة: منذ 7 سنوات أو تزيد
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
ربما من قلة اطلاع الوالدين وتوجيههما..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
مرور السنة خلف السنة وأنا كما أنا وأريد التغيير..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
القراءة والسماع لبعض المدربين وأريد توجيها واضحا..

الإجابة
وعليكم السلام ..
الأخت الكريمة حنان..
أسعد الله دائما أيامك..
إن ما تعاني منه من خلال تحقيق أهدافك فأنت تعرفين بالفعل أهميتها جيدا وأهمية أن تكون مكتوبة لسبب بسيط أن تتبلور الفكرة وأن تدعم بالطرائق والأساليب التي سوف تحققين فيها هدفك والخطوات والزمن المستغرق لكل خطوة في تحقيق الهدف وهذا صعب تحقيقه دون كتابة أو من أجل أن ينفذ بشكل جيد فلابد من كتابته، وهذه الأمور تجعلك تتحمسين أكثر لكتابة تلك الأهداف.
ويمكنك أختي الكريمة أن تعدلي على الخطة والأهداف من فترة لأخرى حسب طبيعة التنفيذ لها والتغلب على المعوقات التي تقابلك إن شاء الله تعالى.
أما عن الجزء الآخر من سؤالك وهو وضعك لأهداف أخرى فإنني أقترح أن تقسمي أهدافك إلى ثلاثة عناصر أساسية الجانب العلمي وهو مرتبط بدراستك في تخصص علم الاجتماع وماذا تريدي أن تتعلمي في المرحلة الأولى الجامعية أو الدراسات العليا؟ ولم لا؟ فأنت تستطيعين بالفعل ذلك، والجانب الثاني وهو تطوير الذات والدورات التدريبية التي تحتاجين إليها.
والجانب الثالث وهو العمل الخيري التطوعي الذي تستطيعين العمل عليه وتحديد الجمعيات أو المؤسسات التي تستطيعين العمل معها والأفضل أن تبحثي عن شيء فيه إفادة أيضا من تخصصك.
وسوف أرسل لك خطة بسيطة ترشدك إلى الخطوط الرئيسة للعمل عليها في كتابة الخطة وتحديد الأهداف والعمل عليها.
والأمر الآخر فاكتبي إلى موقع أون لاين قريبا بعد كتابتها بنجاح إن شاء الله فإنني أثق من ذلك تماما أختي الفاضلة.
والله من وراء القصد..