الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم..
أسعد الله أوقاتكم..
أجبرتني الظروف في سورية على مغادرة بيتي والعودة إلى منزل أمي مع زوجي وطفلين.. أمي التي أساسا لا أشعر أنني على وفاق معها.. هي في واد.. وأنا في واد.. خلافاتنا كثيرة.. ومنطلقاتنا ووجهة نظرنا في الحياة مختلفة أشد ما يكون الاختلاف.. وزاد هذا الاختلاف بعدما تزوجت وتغيرت كثير من أساليبي في الحياة تكيفا مع الوضع الجديد... ولكن لم يزدني هذا الأمر إلا خلافا مع أمي.. أجد نفسي لبقة محبوبة من قبل كثيرين... لكن مع أمي أجن.. أشعر وكأنها تدفعني للجنون... أخطئ كثيرا وأرفع صوتي وأثور.. ثم أعود لأندم.. لا لأني أراها محقة.. ولكن لشعوري أنها والدتي وعلي تقبلها.. بصراحة كل من يتعامل معها يجد صعوبة.. فهي حساسة جدا.. وكثيرة التدقيق.. حكيت تفاصيل عنها لأحد المختصين فقال لي أنها تعاني مما يسمى " الشخصية الزورية" وبدل أن أتعامل معها بالصبر والروية زاد هذا التشخيص الأمر سوءا.. وكأنني وجدت أن شكواي منها محقة.. فلم أعد أطيق صبرا".. وأصبحت أثور على أتفه الأخطاء.. لاحظ أنني ما زلت أسميها أخطاء.. وهي خلاف الأولى.. ومع ذلك بعدما أثور وأهدأ.. أقول في نفسي.. لو ترويت قليلا كان بإمكاني تجاوز الأمر..
أخشى غضبها في الدنيا وغضب الله في الآخرة.. ودفعتني الظروف للعيش عندها والاحتكاك الدائم بها... ولا أدري كيف أعلم نفسي الصبر على تصرفاتها حتى لو كانت مخطئة أو مريضة... والله إني شديدة اللباقة والذوق مع الناس... ومع أمي شديدة الثوران والفوران..
أفدني جزاك الله خيرا..

الإجابة
وعليكم السلام
الحمد لله والصلاة والسلام على رسولنا الحبيب وعلى آله وصحبه أجمعين.. أما بعد..
حياك الله أختي الكريمة معنا وأملنا أن نقدم ما ينفعك.. فأفول وبالله التوفيق
أختي الكريمة :
لن أكثر عليك في فضل الأم ومنزلتها وعظيم أجرها وأن كلمة رضا منها تسوي الدنيا, لأن لولا أنك تعلمين ذلك لما أرسلت هذه الاستشارة التي شعرت من بين سطورها حرصك على رضاها وطيب التعامل الحسن معها..
وأنا هنا أخاطب فيك عقلك ونضجك وتفهمك وأخاطب فيك عاطفة الأمومة عندك لأنك كذلك أم وتودين أن يبرونك أبناؤك أليس كذلك..
لذا أختي الحبيبة..
لكم هي الظروف صعبة التي تعانون منها جراء وضعكم السياسي وهذا بحد ذاته يفقد الإنسان صوابه وحكمته فكيف بكبار السن ؟ وبسبب ضغط الظروف هناك من تتحسن طباعهم وهناك من تزداد سوءاً, فلربما أمك من الشخصيات الصعب التعامل معها لظروف نفسية معينة تعانيها وأنتم لا تشعرون بها؟ فهي ربتك بما تقدر عليه ربما قصرت أو كانت قاسية لكنها مؤكد بذلت ما عندها في تربيتك فلا نأتي لنحاسب اليوم ونقول قصرت أو قست أو.. أو.. الآن جاء دورك في تحملها والصبر عليها وتفهم نفسيتها حتى لو أرهقك ذلك فهي فرصتك الحقيقية لنيل أعلى الدرجات والصبر عليها وعلى أذاها لك يزيد في رفع درجاتك ومنزلتك.
غاليتي /
ـ ركزي على الإيجابيات وكبريها في عقلك لا تركزي على قسوتها أو تعاملها السيء حتى لا يكون مجالا للشيطان بينكما.
ـ برك بها عبادة.. فأنت تتعبدين الله ببرها يعني مهما وجدت من مشقة في برها فأنت في عبادة وعبادة واجبة فلابد من تحملها والصبر عليها بل وشكر الله كذلك لوجودها في حياتك.
ـ في لحظات السكينة وهدوء النفس حاوريها, استشيريها اجعليها تشعر أنك تحبين رأيها وتتوددين إليها ربما تشعر أنك تهمشينها وأن لا دور لها في حياتك.. ضروري جداً تشعر بأهميتها في حياتك فهذا يهدئها نفسياً حتى لولم تظهر لك ذلك.
ـ اهديها بين الفترة والأخرى فالهدية تجلب المحبة.. حتى لو بدت قاسية وتقبلت الموضوع عادي ثقي أنك إذا عملت لله فلن يضيع الله عملك وسيعوضك خيراً.
ـ عليك تقبل الوضع الحالي في بقائك عندهم فهذا أمر الله فبدل التحسس والتدقيق الزائد على أقل الأمور من قبل الطرفين لابد من تقبل الوضع والتكيف معه حتى تعيشون مع بعضكما بأمان وهدوء نفس.
ـ تقولين أمك عندها مرض أو خلل معين فهذا أدعى للصبر عليها وتحملها وضعي نفسك مكانها, ستحتاجين من يتحملك ويصبر عليك أليس كذلك.
ـ استثمري فرصة شهر مبارك الآن وتوددي اليها واجعلي أطفالك كذلك يتوددون إليها.
ـ باختصار أشعريها أنها مهمة في حياتك واحتسبي ذلك عند الله وبإذنه تعالى ستجدين الفرق, ولو قدر الله بقيت كذلك فيا أختي أنت في عبادة ومأجورة بإذن الله, وبر الوالدين أو عقوقهما من الأشياء التي تعجل للإنسان في الدنيا قبل مماته فاحرصي على ذلك وبالله التوفيق.. داومي على ذكر الله في البيت ووضع القرآن أحيانا بصوت عال بين فترة أخرى, فهذا أدعى لهدوء النفس والسكينة.
بارك الله فيك ورزقك برها ورزق أبنائك برّك.
هذا المقطع مؤثر عن الأم والمقاطع كثيرة فكلما ضاقت بك الأمور اسمعي منها فإنها تشحذ همة الشخص لبره بأهله وتصبره بعد عون الله تعالى.
www.youtube.com/watch?v=uexK1AQ6oAk
وكل عام وأنتم بخير.