الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله..
أتمنى أن أجد راحتي من خلالكم بعد الله مشكلتي تتخلص أني كنت مخطوبة وانفصلت المشكلة ليست بهذه ولكن أصبح عمري 30 سنة وأصبح الخطاب الذين يأتونني وظائفهم بالنسبة لي مربكة.
أنا لم أكمل تعليمي ولا أستطيع التوظف لمشكلة عندي أصبحت أخاف من كل شيء وكلما كبرت خفت من الزواج أكثر وتمسكت بقراري أكثر.
أنا لم أطلب المستحيل أريد زوجا حالته المادية وسط ولديه وظيفة حكومية وأن أسكن وحدي أريده رجلا يخاف الله وأهله، خطبت كثيرا ولله الحمد ولم أجد أحدا لديه تلك الموصفات وبعض من أهلي يقولون خذيه أهم شيء أنه طيب وأخلاق ولكن لو خطب هذا الشخص من أهلهم هل كانوا سيوافقون ؟؟
أنا محبطة وكارهة للزواج وللرجال ولم تعد لدي ثقة بأي رجل أشعر كلما خطبني أحد بأني سأعيش مكتئبة أو ماديا متعبة أو يضربني أو الخ..
لم تعد لي نظرة وردية كالبنات أشعر أني لا أستطيع أن أحب ولا أن أحب وأني دون المستوى ماذا أفعل؟
أنا دوما خائفة وتأتيني أفكار غبية لأني أخاف من التعرض لأي شيء وأشعر أني لا أتحمل مسؤولية شيء ولا أعرف شيئا لأنني صارت لي ظروف فكبرت وأنا هكذا لم أكمل دراستي لظروف وأنا آخر العنقود ولم أستفد من شيء لأني لا أتقبل أي شيء.
أصبحت مبهمة وعصبية رغم أن قلبي طيب وأحب الخير ولكن أشعر أني أصبحت حقودة أفكاري ملخبطة ولا أعرف ما هذه الدوامة التي أنا بها لا تقولوا لي توظفي واشغلي نفسك بنشاطات لأني لا أستطيع.
أتمنى أن تتقبلوا رسالتي وشكرا

الإجابة
الأخت الفاضلة المباركة
و عليك السلام ورحمة الله وبركاته
شكرا لثقتك الغالية التي منحتيها لنا وأسأل الله لك التوفيق والقبول والتيسير والسعادة في الدارين وأن ييسر أمرك ويشرح صدرك ويهديك لمحاسن الأخلاق والأعمال ويحل عسيرها لك ولنا ولعامة المسلمين ويقبل طاعاتنا فيما يرضيه عنا.
والله أسأل أن نقدر أن نقدم لك ما نستطيع وما يريحك من عناء الدنيا وابتلاءاتها، ولعل الله يرفع مقدارك على قدر الابتلاءات، واعلمي أيتها الأخت المباركة أن الظفر والنصر مع الصبر، ولا أزيد على هذا وأعلم أن الله ما ابتلاك إلا ليرفع درجتك ويزيد أجرك.
•  أعتقد يا أختاه أنك تعانين من "أوهام" و "مخاوف" ومجرد "فوبيا" أي مرض لا وجود له ولا حقيقة لوجوده.
•  لم الخوف؟ لم القلق؟ دعي الخوف والقلق وابدئي الحياة.
•  اقرئي كتاب ديل كارنيجي: "دع القلق وابدأ الحياة" واقرئي كتاب: "لا تحزن" للشيخ عايض القرني، واقرئي كتب الدكتور عبد الكريم بكار، ستفيدك هذه القراءات في التخلص من مشاكلك التي تعانين منها جميعها.
•  أنت في الحقيقة يا أختاه لا تعانين من مشكلة حقيقية. أنت فرضت على نفسك أوهاماً وأحطت نفسك بسياج وسور من الهم والقلق والخوف لا داعي له إطلاقاً.
•  اكسري هذا الحاجز. اخرجي من القوقعة. أطلقي لروحك ولقلبك ولفكرك عنان الحرية.
•  فكري بالمستقبل. إن مشاعر الأمومة والزوجية أهم بكثير من المخاوف التي لا أساس لها من الصحة.
•  لم الخوف من الرجال؟ أليسوا شقائق النساء، كما هو حال النساء؟ أليسوا قوامين على النساء كما قال ربنا؟ أليسوا من قال عنهم أهل العلم إن المسلم العارف بدينه، الملتزم بأوامره ونواهيه، المتخلق بأخلاقه، المتأدب بآدابه وتعاليمه، يحفظ نفسه وأهله، ويصونهم عن الشبهات، ويراقب الله فيهم ويتقيه في سائر أعماله. كما أن هذا المؤمن إذا أحب زوجته أكرمها، وإن كرهها لم يظلمها، لأنه ملتزم بكتاب الله الذي قال: {فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان} [البقرة: 229]. كما أنه يعلم أن امرأته بشر وليست معصومة، فيقدر أن يجد منها بعض ما لا يعجبه، فيتحمل ذلك، قال صلى الله عليه وسلم: (لا يَفْرَكُ مؤمن مؤمنة (أي: لا يبغضها)، إن كره منها خلقًا، رضي منها آخر) [مسلم].
•  الدراسة والمستوى التعليمي أمران هامان في الحياة، إلا أنهما ليسا كل شيء في هذه الحياة.
•  احرصي على تحسين ثقافتك وأكثري من الاطلاع والقراءة في موضوعات متعددة، وأكثري من الذكر وقراءة القرآن الكريم.
•  أعتقد أنه يجب عليك ألا تتأخري أكثر من هذا في الزواج.
•  إن لك قلباً ينبض بالحب والحياة.
•  أقبلي على الله واتبعي سنة رسول الله، واقبلي بمن يرضى وليك دينه وخلقه وعرف بحسن الخلق.
•  اطلبي من وليك التدقيق والاستفسار والسؤال عن الخاطب، فإذا انطبقت عليه شروط الصلاح وقبول الزواج فأقدمي ولا ترددي لحظة واحدة.
•  اغتنمي حياتك قبل الشيخوخة والمرض لا قدر الله ولا قضى عليك وعلينا بشيء من هذين.
•  وفقك الله لما يحبه ويرضاه.
•  ودمت بخير وعافية وسعادة.