الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

أتمنى الإجابة على استشارتي إذا أمكن...
السلام عليكم ورحمة الله..
اكتشفت أن زوجي يصله بعض الصور والمقاطع الإباحية  على إيميله من شخص ولا أعلم إن كان زوجي يعرفه أم لا ويبدو من العنوان أنه لفتاة وما زاد صدمتي أن زوجي يقوم بإرسال هذه الصور والمقاطع لصديق له..
زوجي إنسان خلوق ومحترم ويعاملني ولله الحمد على أحسن ما يكون ولكنه يؤخر بعض الصلوات عن وقتها بسبب نومه ولكن هذا الأمر يؤرقني كثيرا ويجعلني في قلق عند خروج زوجي من المنزل وأيضا عندما سافرت إلى أهلي وعدت من السفر تفاجأت بشراء زوجي لسيارة جديدة حمراء يستخدمها في جميع مشاويره حتى عند إيصالي للجامعة مع أن لديه سيارة أخرى شبه جديدة اشتراها منذ عامين، كلما رأيت السيارة الحمراء أشعر وكأنها لجذب أنظار الفتيات خاصة وأنه يعمل خدمة عملاء بسوق تجاري معروف ويمر عليه مئات السيدات خلال الأسبوع اللاتي يشترين من المحل والله العالم بحجابهن وطريقة حديثهن..
أنا إنسانة صامتة قليلة الكلام مع زوجي لشعوري بعدم وجود الوقت المناسب للحديث معه وأشعر ببعض الصعوبة في فتح أي موضوع معه مع أنني متزوجة منذ 5 أعوام ولدي طفلان ولكني إلى الآن لا أعرف ما أهداف زوجي في الحياة وكيف نرتقي سويا في أمور ديننا ودنيانا
مع أن زوجي في خارج المنزل اجتماعي بكل معنى الكلمة ومرح ويتحدث ويتكلم وألاحظ ذلك من خلال حديثه مع أصحابه في الجوال أمامي ..
هل من حقي أن أطالب زوجي بتخصيص يوم في الأسبوع لي أنا وحدي بعيدا عن الأعمال والأصدقاء والأهل لعل ذلك يمكنني من الحديث معه؟! وكيف أتعامل مع استخدام زوجي للإنترنت في أمور سيئة؟! وهل قلقي من السيارة الحمراء في محله وماذا أتصرف حيال ذلك؟! وكيف أساعد زوجي على التحدث معي مثل أصحابه وأكثر؟...
وجزاكم الله خيرا...

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
تحية بالورد معطرة وبالعود مبخرة .. لك أختي وأسأل الله أن يسددنا ويوفقنا لما فيه الخير والنفع لك .
أختي الغالية: أبدأ بما أنهيت به رسالتك (هل من حقي أن أطالب زوجي بتخصيص يوم في الأسبوع لي أنا وحدي بعيدا عن الأعمال والأصدقاء...)؟ أقول لك طبعاً من حقك طبعا وبكل تأكيد .. لكن لابد لك من خطوات عملية وقوة صبر وتحمل حتى تكسري حاجز الصمت الزوجي .
المشكلة الأساسية ( هي انعدام لغة الحوار بينكما ) وما نريده هو التركيز على هذه النقطة لأن كل المشاكل بعدا ستحل بإذن الله .
اجلسي مع نفسك بهدوء وخاطبيها ماذا تريدين من زوجك, لو زوجك أمامك الآن بما كنت ستخاطبينه وما هي الأمور التي تودين الحديث معه فيها, وهكذا رتبي أفكارك واكتبيها واكتبي كل ما في نفسك ولا تترددين أو تخجلين , وتخيلي نفسك دوماً وقد نجحت في حوار جميل بينكما, ثم بادري بطلب لقاء خارج المنزل بدون الأولاد وكوني مستعدة وخاطبيه ربما لا يحدث تماماً كما خططت لكن لا بأس أنت ابدئي ولا يمنع أن تكوني قد كتبت رسالة له تعبري فيها عن مشاعرك وحبك له, وأنك راغبة في تغيير حياتك للأفضل وهكذا لعل لما يقرأها يتحمس و يحاورك و تنطلقي بإذن الله. أتصلي على زوجك من فترة لأخرى للسؤال عنه والاطمئنان عليه واجعلي أثناء الاتصال ولو شيء بسيط من المزاح والتنكيت حتى تخرجي  من نمط أن يكون الاتصال للضرورة. حدثيه عن الجامعة وما يحدث لك, اطلبي استشارته وأشعريه كم رأيه مهم في حياتك. ومرة على مرة حتى أبسط الأمور حتى أثناء متابعة التلفزيون .. حاولي لا يعم الصمت تناقشوا فيما يعرض .. اسمعي رأيه وأسمعيه رأيك ... ليس بالضرورة يكون الكلام فقط من مستلزمات المنزل والأولاد .
بعد ذلك ناقشيه في أمر استخدام الإنترنت فيما ينفع وأشعريه بخوفك عليه و ليس فرض سيطرتك وهي في النهاية نزوة وستمضي في حالها لكن ذكريه دوماً برسائل على الإنترنت فيها عن غض البصر وكيف نحافظ على نعمة البصر..
أما أمر السيارة الحمراء فلا تعطيه أكبر من حجمه ودعي شكوكك جانباً حتى لا تسبب لك مشاكل من لاشيء بل على العكس انبسطي وأنت معه فيها ولا يمنع أن تشعريه بغيرتك عليه وليس شكك فيه. وبالمناسبة زوجك يحبك ومحافظ عليك خاصة وأنت تقولين طبيعة عمله يرى فيها أشكالا وألوانا من النساء ..
إلى هنا .. أنتظر تطبيقك وفقك الله وسدد خطاك وحفظ لك زوجك.