الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة سعودية أبلغ من العمر 24 سنة (قبلية) أريد الزواج من شاب من جنسية آخرى يقيم معي في نفس المنطقة ولا أقبل بغيره زوجاً، فانا أريد علاقتي به علاقة شرعية.
أنا أحبه كثيرا ولم أغلط في يوم من الأيام معه ولكن خوفي من رفض أهلي وبلدي لهذا الزواج ماذا أفعل في حال إن رفضوا أن يزوجوني به ووضعوا شروطا صعبة.. هل أهرب معه وأرتكب حراما وأنا أخاف الله وما منعني هو خوفي من الله أولا وأخيرا، فهو إنسان يخاف الله أيضا وخلوق وجميل فما المشكلة في زواجي منه، والكتاب والسنة تنص على المساواة بين المسلمين ولم تميز بلدا عن بلد؟ أرجو النظر في مشكلتي وأريد منكم جوابا مريحاً أرجو المعذرة على الإطالة وشكرا.
ملاحظة لو سمحت أن تبلغني بشروط الزواج من غير السعودي في المملكة العربية السعودية؟ وشاكرين لهذا الموقع الرائع.

الإجابة
أخيتي الفاضلة:\r\nالله جل وعلى لطيف بعباده رحمن رحيم أنزل هذا القرآن هدى للمتقـــين وجعل هذا القــرآن (تبيانا لكل شيء وهدى ورحمة وبشـرى للمسلمين) وأمرنا بأن نمتثل ما به من أوامر ففيه سعادتنا وفلاحنا في الدنيا والآخرة, \r\nفما أمرنا به نعـــمل به وما نهـــينا عنه نجتنبه ,\r\nومما جاء الـــدين بالأمـــر به هو طـــاعة الولدين وبرهما وعدم عصيانهما وجعل طاعتهما مقرونة بطاعة الله \r\nوكذلك جـــاءت الشـــــريعة مقـــــرة للعــــادات الطــــيبة الجميلة من كــرم ونصـــرة للمظلوم وغير ذلك, وحاربت العادات الجاهلية من التفاخر بالأحساب والتنابز بالألقاب والحمية في غير موضعها حمية الجاهلية.. ومن نعـــم الله على عـــبده كذلك أن وهــبه عقلا يحجزه عن الوقوع فيما يضــــره.\r\nأخيتي: دعينا نتكلم بعقل وندع العاطفة جانبا وكوني واثقة بالله بأنه معينك \r\nيبدو من كلامك أنك فعلا مغرمة بهذا الــرجل ولا ترين فيه إلا أنه فارس الأحـــلام فهو كما تذكرين \r\n(- لن تقبلي بغيره ـ تفكري بالهروب معه وارتكاب الحرام ـ وصفتيه بأنه يخاف الله ـ خلوق وجميل).\r\nأخيتي: اسمحي لي إن أقول لك ما فيه مصلحتك وقد تكون مؤلمة لك وما أنا إلا مستشار والمستشار مؤتمن ومن حقك علي أن أبالغ لك في النصيحة قدر استطاعتي فلا تنزعجي وما أنا إلا كطبيب قد يحتاج ويضطر لأن يأخذ بمشرطه ما يرى فيه ضرر وقد يصرف دواء لا يستساغ طعمه مــر مذاقه ولكنه يضع الأســـباب التي تؤدي للشــفاء بإذن الله تعالى.\r\nكما يبدو لي من رسالتك بأن تعلقك به هي مسألة شكلية وهي جماله  (وسامته). \r\nينبغي عليك النظر بمنظار شرعي وكذلك اجتماعي ومنظار آخر نفسي مسألة الكفاءة في النسب مسألة خلافية بين العلماء وبعضهم يرى كفاءة الدين لأحاديث كثيرة صحيحة وصريحة وعدد من أهل العلم يحسبون حساب العرف الاجتماعي لئلا يقع خلاف ونزاع.\r\nزواجك وإن كان من خصوصياتك إلا أن له آثار ومتعلقات تطال غيرك من والدين وإخوة وأخوات وأصهار.\r\nوكما تعرفين أن مجتمعنا تعلو فيه نبرة القبلية وتؤثر بشكل واضح ومهم ينبغي عدم إغفالها ولذا قد يترتب على عدم مراعاة هذه الأعراف مفاسد ونزاعات بين أبناء البيت الواحد ودين الإسلام جاء بإغلاق كل باب يؤدي للتقاطع والتدابر كما في الحديث (لا تقاطعوا ولا تدابروا...) \r\nومثل هذا الزواج سيؤدي لقطع في الأرحام وسيؤدي بك مستقبلا إلى شعور بالذنب نتيجة قطعك لرحمك ونتيجة بعدك عنهم ونتيجة عيشك في بيئة غير بيئتك.\r\nنعم قد تجدين السعادة فترة من الوقت ولكن ما يلبث إلى أن ينقلب إلى الشعور بالغربة والوحدة وستجدين نفسك تصادمين مجتمعا غريبا عليك بأعرافه وتقاليده  بل أنك ستجدين نفسك وحيدة ليس لك بعد الله أحد من أب أو إخوة تحتمين بهم وتشعرين بقربك منهم فيما لو حصلت مشاكل معينة بمعنى آخر لن تشعري بالأمان بسبب هذا البعد وهذه الغربة والتي ستكون عليك مؤبدة طوال حياتك.\r\nلن تجدي تلك الأم التي مجرد نظرة منك لها تشعرك بالراحة والطمأنينة والأنس والسعادة في هذه الدنيا.\r\nأخيتي: فكري بالعواقب والآثار ولا يأسرك حبك لهذا الشخص والنظر بمنظار وقتي آني والقائمة على أحلام يقظة كلها رومانسية ووردية.\r\nأتمنى أن تفكري بأن الزواج كأنه قد تم كما تريدين ثم ابحثي عن الآثار المترتبة بعد ذلك. \r\nفي الأشهــر الأولى قد تغطي السعادة على بعض المشاكل والأشهــر الأولى هي أشــهر مجاملات بين الزوجين. \r\nفكري ماذا سيكون بعد سنة؟ ماذا سيكون بعد خمس سنين ؟ ماذا سيكون بعد إنجاب أطفال؟\r\nماذا سيكون بعد عشرين سنة؟\r\nأمر آخر أسألك ما رأيك بأسلوب التعارف بينكما قبل أن يكون بينكما رباط شرعي يجيز ذلك؟!!\r\nحتى لدرجة أنك قلت: ممكن أن أهرب معه وأرتكب حراما! \r\nفكيف يكون ذلك من إنسان وامرأة يخافان الله جل وعلى  كما وصفت نفسيكما؟!!)\r\nإن هذه وحدها كفيلة بأن تجعلك تفكرين ألف مرة أليس الذي بنى علاقة معي بإمكانه بعد زواجي منه أن يبني علاقات مع أخريات بنفس الطريقة ونفس المنهجية مما يجعل حياتك كلها قائمة على الشك والذي يعتبر ناخر عظيم للاستقرار والســعادة الأســرية,  \r\nأخيتي: أنت امرأة مؤمنة رضيت بالله ربا وبالإســلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا ابحثي يا رعاك الله عن رضا الله ورضا والديك وراعي مسألة الرحم وعدم قطعها وقد جاء في الحديث الصحيح: أن الرحم معلقة بالعرش فمن وصلها وصله الله ومن قطعها قطعه الله) ألا تخشين أن يكون قطعك لرحمك سبب في  قطع علاقتك بزوجك الذي تبنين معه وترسمين أحلام كلها أحلام يقـــظة.\r\nانظري بميزان الشرع وحاسبي ووازني بين المصالح والمفاسد وكوني متعقلة في تصرفاتك ولا تنظري بعين الأمل والمستقبل والهناء والسعادة دون اعتبار لاعتبارات أخرى , تنظري بعين الفأل دون دراسة لواقعك وما ينتج عن هذا الفأل من عـــواقب تؤدي لمشاكل لانهاية لها وهذا كله بسبب هذه النظرة المبالغ فيها.\r\nأنا على ثقة بأنك بطلبك رضا الله من خلال رضا والديك أن ربي سيعوضك خيرا وأن معاناتك النفسية نتيجة التخلي عن هذا الحبيب ستكون أهون بكثير من معاناتك النفسية والتي سترتب على مصادمتك لوالديك ومجتمعك والعيش في الغربة بعيدة عن بيئتك ومجتمعك. \r\nابتعدي قليلا عنه لأسابيع فقط ستجدين شجرة هذا الحــــب بدأت تخبو وقبل ذلك استعيني بالله وتوكلي عليه وارجي ما عنده من ثواب بحثا عن رضا والديك. \r\nوبإذن الله ستكونين قادرة بعد ذلك على لحم عواطفك المنجذبة نحو ذلك الرجل حتى يتقدم لك بإذن الله من ترضين دينه وخلقه وقد يكون أفضل بكثير ممن تعلق قلبك فيه \r\nوأحب أن أنبهك أن غالب الزيجات التي تمت وحصلت بعد قصـــة حب انتهت وللأســـف بالطـــلاق سبقها قبل ذلك تقلبات عاطفية وغيرة عمياء مدمرة للعلاقة الزوجية هذه الغيرة نتجت من كلا الزوجين بسبب سابق العلاقة بينهما والتي كانت فيما لا يرضي الله وهذا الكلام ناتج عن استبانات عملت بهذا الخصوص  \r\nخاتمة الكلام (ومن يتق الله يجعل له مخرجا) (ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه فأولئك هم الفائزون).\r\nأوصيك بالنظر أكثر وأكثر في الأمر والنظر في العواقب وأشكر لك استشارتك وهي دلالة بحث وتحر منك للحق.\r\nوأوصيك بكثرة العبادة واللجوء  لله تعالى فهو سبحانه القادر على  أن يهيئ لك من أمرك رشدا.\r\nتضرعي لله في سجودك وفي آخر ساعة من الجمعة ولن يضيع الله أجر من أحسن عملا.