الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم..
قبل أن أطرح مشكلتي مع زوجي أريد أن أخبركم أن زوجي قبل الزواج بي كان متزوجا من امرأة هاجرت إلى كندا وأخذت ابنته معها دون علمه أي هربت منذ 6 سنوات وأنا متزوجة مند سنتين وأنجبت معه طفلا فمنذ زواجنا يعاملني بقسوة ويجرحني كثيرا بالكلام يستهزئ بي كثيرا وما في يوم قال لي كلاما طيبا، محرومة من حنانه لا يداعبني أثناء الجماع يطلب مني أن لا أقول للناس أنني زوجته لا يحب أن أخرج معه نزهة فأنا الحاضر الغائب في حياته لا يتحدث معي كثيرا ولا يناقشني ولا يخبرني أسراره لا يكترث لأمري فأنا أعاني في صمت جعلني امرأة عنيفة أنا أدري أنه لا يحبني فحياتنا بدون مشاعر للعلم أن زوجته السابقة كان يعاملها أحسن طريقة كان يحبها لدرجة أنه لا يرفض لها طلبا هروب زوجته مع ابنته يؤثر كثيرا على حياتنا أنا التي أدفع ثمن الهروب..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،
الأخت الفاضلة..
نشكر لك تواصلك وطلبك الاستشارة من موقعك المبارك لها أون لاين، ويسعدنا أن نقدم لك ما نستطيع...
• أتساءل: هل سألت عند دين هذا الزوج وخلقه قبل الزواج به؟
• وأتساءل: ما مدى التزامك، والتزامه بشرع الله وسنة رسوله؟
• وأتساءل: هل هناك بينكما قواسم مشتركة؟
• وأتساءل: ما مدى التزامك أنت بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وفداه أبي وأمي؟ وكم تطبقين منها، ومن شرع الله في حياتك العامة والخاصة؟
• وأتساءل: كم مرة تختمين القرآن الكريم في العام؟
• المعلومات التي أدليت بها في السؤال لا تكفي أن تكون أساساً أعتمد عليه في إجابة كاملة مقنعة مفيدة لك، ولكني سأحاول ما وسعني أن أقدم لك النصح بعون الله وتوفيقه.
• حاولي أيتها الأخت الفاضلة أن تقرئي عدة كتب في التغيير... تغيير السلوك والعادات الشخصية.
• اقرئي كثيراً في قواعد السلوك البشري: كتاب تكنولوجيا السلوك الإنساني مثلاً، وغيره مما يتوفر لكن أو ابحثي عن عبارة: قواعد السلوك البشري الموفق على جوجل، واقرئي ما يتيسر لك.
• ابحثي أيضاً عن: " السلوك الإيجابي بين الزوجين" في جوجل، واقرئي ما تيسر لك.
• ابحثي عن "أسباب السعادة الزوجية" أسباب السعادة الزوجية - أزواج - موقع مجتمع وإصلاح - شبكة (الألوكة)
• اجتهدي في اكتساب أخلاق وعادات وممارسات إيجابية مفيدة وركزي على نفسك وولدك أولاً، واجتهدي في ذلك مدة (40) أربعين يوماً على الأقل، واحرصي على أداء الصلوات في أول وقتها مهما كانت الظروف والأعمال والارتباطات، وواظبي بانتظام على السنن الرواتب، وحافظي على وضوئك مهما كان ظرفك وحالتك.
• حافظي على قراءة (4) صفحات من القرآن الكريم قبل كل صلاة أو بعدها مهما كانت أحوالك.
• اجلسي في مكان هادئ نصف ساعة يومياً، بل وأكثر من مرة إذا استطعت، بعيدا عن الملهيات والمشغلات: الهاتف، التلفاز، الراديو، الزيارات الشخصية، والزوج، والولد، واستغفري الله (1000) مرة على الأقل بكل قلبك وجوارحك، وتذكري كل صغيرة وكبيرة من الذنوب واستغفري لذنبك مهما كان.
• أعيدي الكرة، وصلي على النبي محمد الأمين صلى الله عليه وسلم (5000) مرة في كل يوم، افعليها كما تشائين، ولكن، مثل السابقة.
• استيقظي قبل الفجر بنصف ساعة، وتوضئي، وصلي ركيعات، وابكِ بدموع على وضعك وأحوال المسلمين.
• اقرئي في سير الصالحين مهما استطعت.
• أقلي الكلام ولوم الآخرين ما استطعت.
• انظري إلى زوجك على أنه شريك حياتك، وأنه مشغول ومهموم ومغموم، فأحسني إليه، وارفعي الملامة عنه، وتجملي له، وداعبيه كما تودين وتحبين أن يداعبك، واتق الله في كل حركة وسكنة وكبيرة وصغيرة من شؤونك.
• أكثري من الدعاء له ولنفسك وعامة المسلمين وخاصتهم في ظهر الغيب.
• لا تتوقعي منه الأجر على مال تقدمين له، وابتغي وجه الله فيما تفعلينه له.
• أكثري من الصدقات وأعمال البر والإحسان والمعروف للمحتاجين. واتقي النار ولو بشق تمرة..
• اشغلي وقتك بالطاعة والعبادة والقراءة وممارسة بعض الأنشطة التطوعية الخيرية والرياضية والعملية والمهنية.
• تواصلي معنا من خلال الموقع بعد الأربعين (40) يوماً التي حددتها لك ابتداء، وأبلغينا كيف تسير الأمور، وسنوجهك للمزيد من الخير بعون الله وفضله.
• ركزي على نفسك، ونقائصك واهتمي بتحسينها.
• حافظي على وضوئك في جميع أحوالك، حتى قبل أن تذهبي للنوم والجماع.
• لا ترفعي صوتك على أحد، ولا تتبرمي من شيء مهما كان صعباً أو مملاً.
• جاهدي نفسك على عمل الخير.
• حاولي أن تفتحي مع زوجك بابا للنقاش والمباسطة والصراحة والحديث والمفاهمة العامة.
• أكثري من قراءة سورة "العصر" و "الإخلاص" و"المعوذتين" على الأقل مئة مرة كل يوم إذا استطعت.
أسأل الله لك العون والتوفق، ونحن بانتظار نتيجة محاولتك بعد (40) يوما، وخذي هذا الأمر على محمل الجد.
وفقنا الله وإياك لما يحبه ويرضاه من القول والعمل والهدى..