الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ..
أنا طالبة بالثانويّة العامّة و منذ 3 أسابيع بدأت بملاحظة إعجاب أحد زملائي بي .. لم أكن أفكّر فيه أبدا و لكن بملاحظتي ذلك الإعجاب بدأت بالتفكير فيه حتّى أصبح يشغل معظم تفكيرى علما أنّي لا أحبّه حبّا عاطفيّا و لكنّي لا أمانع إذا طلب الارتباط بي .. هو ليس ملتزما دينيّا إلى درجة عالية لكنّه يمتلك الإرادة التي مكّنته من بداية الالتزام دينيّا ، يمتلك أيضا خصال المودّة و الرحمة و احترام الفتيات ، و هذا ما يعجبني فيه .. مشكلتي أنّي سألت أمّي عشوائيّا لمعرفة رأيها -بطريقة غير مباشرة - عن الزواج من أحد على خلق ، طيّب القلب و سيحتويني ، لكنّ أمّه لا ترتدي الحجاب .. فكان ردّها ملخّصه أنّها ترفض ذلك .... (ففي رأيها أنّ من لا ترتدي الحجاب مثلا من الممكن أن تصافح الرجال و أنا لا أصافح الرجال فتشعر الحماة بالخجل وتثار مشاكل بيننا ظنّا منها أنّي أتعمّد إحراجها أو أنّي أريها أنّي أفضل منها) ... أنا أختلف مع أمّي و أرى أنّ ذلك لا يعدّ مقياسا ، فطالما لم أؤذها و لم تؤذني و معاملتها طيّبة فلا شأن لي بمعاملتها مع غيري أو بأسلوب حياتها .. فأنا سأتزوّج ابنها و ليست هي "خصوصا أنّها سيّدة راقية متفتّحة و ليّنة تتقبّل كلّ الآراء و الثقافات "
سؤالي أيّ الرأيين أقرب إلى الصواب و هل يصحّ أن تمنع أمّ زواج ابنتها من شخص سيحافظ عليها بسبب علّة في أمّه ؟
عمر المشكلة
3 أسابيع
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
سبب المشكلة اختلاف الرأيين و فارق التفكير ما بيني وبين أمّي بسبب اختلاف ثقافة المجتمع الحالي عن مجتمع العقود الماضية .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نشكر لك تواصلك مع موقعك لها أون لاين ونتمنّى لك التوفيق والنجاح في أمورك جميعها، والله نسأل أن يشرح صدرك للخير، ويوفّقك للهدى والحقّ، ويهدينا وإيّاك إلى صراطه المستقيم على الدوام .
بنتي العزيزة
• بعد قراءة استشارتك تبيّن لي أنّك تمتلكين قلبا كبيرا، ومحبّا للاستقرار والزوجيّة والأمومة، وأنّك ميسورة الأحوال مادّيا، ممّا جعلك تدرسين في مدرسة [قد تكون عالميّة غربيّة – مختلطة... لا أدري!...] وفقك الله ويسّر أمورك...
• أراك تأخذين الدنيا بمنتهى البساطة والأريحيّة والانفتاح الاجتماعي والعائلي والفكري والتحرّري... وهذه دواهٍ تودي الإنسان في الدواهي، أجارنا الله ووقانا وإيّاك من كلّ داهية وفتنة مضلّة عمياء.
• (3) ثلاثة أسابيع معرفة لا تكفي بتاتا لاتّخاذ قرار مصيري يؤثّر على حياتك مدى الحياة... أو مجرّد سنوات. تريّثي ، تعلّمي ، حاولي أن تتعرّفي إلى مستقبلك الحقيقي كأمّ مسلمة مؤمنة تريد وجه الله والدار الآخرة . لا تورّطي نفسك في متاهات لا تعرفين لها نهايات. انتبهي من مطبّات الطريق ومن عواقب الأمور التي لا تحمد .
• الاختلاط – والله – هو المفسدة الأولى للحياة ولأخلاق العباد.
• البعد عن ممارسة الإسلام في الحياة كارثة ومصيبة تجعلنا نضلّ الطريق في الحياة. انتبهي إلى نفسك أيّتها الأخت الفاضلة.
• سؤالك لأمّك عشوائيّا يدلّ على فهمك نوعاً ما للإسلام... ولكن إلى أيّ مدى تلتزمين بشرائعه في حياتك؟ هذا ما نحبّ أن نعرفه ونتعرّف إليه لنعطيك مشورة أفضل لك...
• إذا كنت لا تصافحين الرجال فكيف تعرّفت إلى هذا الشابّ... هل هو في مدرستك المختلطة؟ وهذه طامّة كبرى والله، كما أشرت قبل قليل .
• أنصحك يا ابنتي العزيزة أن تضعي حدّا لهذه المشاعر وتكبحيها وتلجميها في الوقت الحاضر.
• اهتمّي بدينك وبدراستك وبأخلاقك فقوّميها .
• حافظي على دينك وخلقك الكريم الذي أراه من خلال بعض عباراتك ...
• لا تكتفِي بعدم مصافحة الرجال فقط، بل ابتعدي كلّيا عن الاختلاط .. نصيحة محبّ لك.
• ركّزي على دراستك وعلومك واهتماماتك العلميّة والأدبيّة والاجتماعيّة.
• أبلغي والدتك أنّك إذا سأل أحد عن الزواج أنّك مستعدّة شريطة أن يكون ذا دين والتزام وخلق كريم ، وأن يكون الفارق بينكما ما بين 5 – 10 سنوات على الأقلّ... وستعرفين سبب هذا لاحقا...
• اجتهدي في الدراسة وركّزي عليها ودعي ما سوى ذلك فأنت في غنى عنه حاليّا.
• أكثري من الدعاء أن يرزقك الله الزوج الصالح الناصح محبّ الخير المبارك . لا تقبلي بشابّ عمره يناهز عمرك أوّلا، ولا يعرف شيئا عن مسؤوليّات الحياة، فهو لا يستطيع أن يحتويك ويعينك وينفق عليك ويرعاك ويفتح بيتا لك ولأولاد المستقبل ...
• لا أريد أن أتحدّث هنا عن حجاب أمّه أو غير ذلك، فالأمر يطول، ولكن هذا إشارة إلى عدم الالتزام بشرع الله، وهذا سيتعبك في حياتك جدّا، حتّى ولو تزوّجت الولد فقط ... أنت ستصبحين جزءا من الأسرة بأكملها... هداك الله...
• باختصار: اتّقي الله... يرزقك الله زوجا صالحا مباركا نافعا غيّورا عليك... فالشابّ الذي ترينه ويراك الآن قد يتحوّل عنك في لمحة عين إلى فتاة أجمل أو أقلّ جمالاً منك إذا لم يحصل منك على ما يريد... والمعنى في قلب الشاعر...
وفّقنا الله وإيّاك لما يحبّ و يرضى .