الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم
أولا: أشكركم على الموقع الرائد والمتميز وأرجو من الله العلي القدير أن يوفقكم ويجزيكم عنا خير الجزاء.
ثانيا: مشكلتي متمثلة في أمي وزوجي حيث أن أمي تلقي علي أوامر مثل ذهابي معهم إلى مكان ما فيرفض زوجي لسبب أو لغير سبب فتغضب أمي علي وتقوم بسب زوجي كذلك زوجي يأمرني بشيء مثل خروجي معه في يوم أهلي فترفض أمي خروجي وتقول هذا اليوم لي ولا أسمح لك بالخروج فأعيش بين نارين إما الطاعة لأحدهما والعصيان للآخر.
وأنا ولله الحمد بارة بوالدتي قبل زواجي ولا أريد تفضيل زوجي عليها بعد زواجي ولكن يقتضي ذلك الإثم بعصيان زوجي.
كيف أستطيع التوفيق بينهما علما بأن أخواتي لا تفعل معهم مثل ما تفعل معي وهي تغار جدا إذا علمت أنني ذهبت لأهله وتلومني على ذهابي لهم وأنا أذهب لها في الأسبوع مرتين وأكثر من ذهابي لأهله صارحت أختي بذلك وقالت أنها تحبك أكثر منا ودائما ما تصرح بذلك-
أفكر دائما بالطلاق لترضى أمي هل هذا الحل لرضاها أفيدوني جزاكم الله خيرا وسدد خطاكم.

الإجابة
الأخت الكريمة روعه - السعودية
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نقدر لك موقفك النبيل تجاه الموقع والقائمين عليه ونشكر لك حسن ظنك سائلين الله التوفيق والسداد.
ثم نثمن لك حرصك على بر أمك والقيام بحقوق زوجك.
ما ذكرت أمر يسير بحول الله ولا يمكن أن يشكل مشكلة تستعصي على الحل ولا ينبغي أن تحملين تجاهها كل هذا الهم والقلق.
فضلاً عن أن يراودك هاجس الطلاق الذي ينبغي أن لا يرد عليك بأي حال.
ينبغي أن تعملين على التوفيق بين رضى زوجك الذي له حق عليك وبين حق والدتك في البر والصلة.
يبدو لي أن والدتك تعاني من ارتباط وتعلق عاطفي قوي بك من قبل زواجك وقد ذكرت أختك تفسير مقنع لذلك.
لا يكون بينك وبين والدتك أو زوجك حواجز تمنعك من المحاورة والإقناع ينبغي أن توضحين لوالدتك أنك أصبحت ربة بيت ومسؤولة عن زوج وأبناء.
تحتم عليك أداء رسالتك على أكمل وجه وأن ذلك لا يعني تخليك عنها أو الابتعاد عنها.
ثم يأتي تحاورك مع زوجك بشكل لطيف ورفيق أيضا تبينين فيه ما تكنه أمك لك من حب وتعلق وأنك تسعين للتخفيف منه بالتدرج.
لا تخل ردات فعل والدتك تجاه زوجك من بعد يحمل غيرة من أنه أخذك وحرمها منك ومع ما يحمله هذا التفكير من سذاجة وحمق فهو عند فهمه يمكن من حسن التعامل معه بمهارة بما يجنب من تأثيراته السلبية.
ينبغي أن تكونين أكثر حرص على علاقتك بزوجك دون أن يؤثر عليها تعامل والدتك فحياتك الزوجية أولى ومقدمة على أي شيء.
لا نقول أن يكون ذلك على حساب علاقتك بوالدتك بل بحسن التوفيق والتعامل.
ثم لا ينبغي أن تطلعين أمك على جميع تفاصيل حياتك مع زوجك بل الأسلم أن تكون حياتك الخاصة بعيدة عن أنظار وأسماع الآخرين مهما كانت قرابتهم.
وهذا يحقق مصالح لا تخفى خاصة ووالدتك بهذا المستوى من الغيرة والتعلق بك.
ثم عليك أن توصي أخواتك بنصح والدتك بعدم ملاحقتك وأن هذا قد يدمر حياتك مع زوجك والبنت عندما تتزوج تستقل وتعيش حياتها الخاصة وهذه سنة الحياة.
عليهم تكثيف التأثير الإيجابي عليها عسى أن تقتنع بأنك قد أصبحت في بيت مستقل ومع زوج يحتاج تقديم حقوق ورعاية واجبة وهي عندما تدرك ذلك ستستيقظ من غفلتها وتدرك أنك قد أصبحت متزوجة ثم إن حسن برك بها بطرائق غير مباشرة كتقديم هدية وزيارة مخففة بالتدرج
ستمنحها إدراك مبكر بالواقع الجديد
وفقك الله وسددك لكل خير.