الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم
أنا عندي 15 عاما والدي متوفى وأعيش مع أمي وجدتي، كانت أمي تغضب مني بسبب بعض المشاكل وفي يوم طلبت مني شيئا قلت لها حاضر وقالت لي مرة ثانية وقلت لها حاضر لكن وجدتها أمامي تقول لي خسارة بطني التي حملتك وقالت لي لعنة الله عليك ولست راضية عنك بعدها أحسست بضربات قلبي سريعة ودوخة وغثيان وعدم اتزان وعدم تركيز وخوف وقلق شديد من ساعاتها وأحس أني في عالم آخر أرجوكم قولوا ما الحل

الإجابة
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..
الأخ الفاضل : محمد .. حياك الله ..و نشكرك على ثقتك .. فمرحبا بك دائما .. و ما خاب من استشار واستخار بإذن الله ..
أخي الكريم : نقدر الظروف التي تمر بها .. و نسأل الله أن يرحم أمواتكم و اموات المسلمين جميعا ...
أولا : عليك أن تتأمل قليلا فيما حدث ، فلقد كان سماعك لتلك الكلمات من والدتك أثرا بالغا عليك ، فكنت تتمنى أن تدعو لك بالخير بدلا من ذلك ... و لكن ذلك يتطلب منك خطوات من البر و الطاعة و التغيير للأفضل تجاه والدتك .... فأحيانا في أوقات صعبة أو عصبية قد يصدر من الوالدين عبارات سلبية أو دعوات على الأبناء تعبيرا عن سخطهم في تلك اللحظة بالذات ، و لكن عندما تهدأ الأمور يتغير الحال ... و ليس لأنهم لا يحبونهم أو لا يثقون بهم .. بالعكس دائما يتمنوا أن يكون أبنائهم بصحة وعافية و متميزين في جميع النواحي .... فالمسألة مسألة عدم رضى عن التقصير تجاههم و مساعدتهم في تلك اللحظة بالذات و ليس في كل الاوقات ، و أيضا قلق على مستقبل الأبناء ..
و ما أجمل أن تساعدها أنت على التخفيف من قلقها بشكل تدريجي عندما تعتذر إليها ، و تهديها هدية تحبها حتى إن كانت بسيطة من فترة لأخرى ، و تبدأ بالحوار الجميل الراقي معها في وقت و مكان مناسب بعيدا عن الجدال .. لكي تسمع لها و تسمع لك .. - و كما تعلم – أنها الآن في سن تحتاج فيه أكثر من أي وقت مضى للرعاية و البر .. ثم من فترة لأخرى يمكن أن تخرجان معا لزيارة الأقارب أو في رحلة أو حضور مجالس العلم إن كانت تحب ذلك .. ستنجح أخي الكريم في ذلك كما نجح الكثيرون بإذن الله .. و بالتالي تزداد الثقة بينكما ، و صحتكما النفسية أفضل .. و أنت أيضا يقل توترك و تقل الحساسية من النصائح و التنبيهات لأن كل شيء سيتغير للأحسن و الأفضل بدءا من التفكير الإيجابي نحو ذاتك و نحو والدتك و جدتك .. و بالتالي ستكون نفسك مطمئنة لأنك أرضيت الله ثم الوالدة و الجدة كذلك ..
و يفيدك زيارة طبيب للاطمئنان على صحتك بشكل عام .. و لتتناول غذاء صحيا ، مع القيام بالأنشطة الرياضية المناسبة لك ..
و بشكل عام .. أتمنى على الاهل الدعاء بالخير لأبنائهم ، و أتمنى على الشباب دائما أن تكون لهم أهدافا راقية و رؤية واضحة .. لهم شخصيتهم المتميزة .. يؤثرون بالخير و لا يتأثرون بالشر .. كل ذلك بالحكمة و الموعظة الحسنة .. فيكونون قدوة لغيرهم .. و يكن لهم بصمة مشرفة ومضيئة في مجتمعاتهم .. مرضيين لله و رسوله صلى الله عليه و سلم ، ثم الوالدين .. فتكون نفوسهم مطمئنة .. بإذن الله .. وفقك الله