الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ..
أنا فتاة أبلغ من العمر30 عاماً , مررت بظروف سيئة جداً في حياتي , عانيت من الاكتئاب الشديد والانعزالية لمدة 12 عاماً , كنت خلال هذه الفترة لا أعمل وجالسة في المنزل ومنعزلة عن الجميع , الآن والحمد لله تعافيت من هذا كله وأصبح لدي صديقات ووجدت عملاً جيداً جداً , مشكلتي الآن هي أهلي خاصة أمي وأخي الكبير , أمي بشهادة الجميع تكرهني بشدة لا تطيقني , مرة سمعت خالي يسألها لماذا تكرهي ابنتك لهذه الدرجة وقالت له أكرهها بشدة ولا أطيقها ولا أعرف لماذا ؟ ومرة سمعت أختي تقول لأختي الأخرى أن أمي تكرهني بشدة بدون سبب وهي متعاطفة معي , ألتمس ذلك من معاملتها القاسية معي وبغضها الشديد لي , دائماً تتحدث عني بالعاطل أمام الجميع وهي بخيلة معي جداً من ناحية المادة , الآن أنا أعمل والحمد لله.

الإجابة
وعليكم السلام ..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله و تحية طيبة معطرة تبارك لك الشهر الفضيل شهر رمضان تقبل الله منكم الصيام والقيام
عزيزتي ريم :
أقدر موقفك و ما تشعرين به لكن أختي الحبية سأخاطب فيك نضجك و حكمتك التي لمستها في كلامك , يا ترى ما سبب الانعزال و الشعور بالاكتئاب ولماذا أخذ كل هذه الفترة , وعلى كل حال الحمد لله أنك اجتزتِ هذه الفترة بنجاح لكن حاولي بقدر المستطاع التخلص من آثار هذه الفترة السلبية و التي سببت لك الضعف حسب وصفك ,
بالنسبة لوالدتك تعاملي معها بالحسنى و لا تغضبيها منك لتشعري براحة الضمير و أنك لست مقصرة معها و تجنبي الاحتكاك الذي يولد مشكلة مهما كان حجمها ولو حاولت افتعال أي مشكلة معك حاولي اختصار الموقف , لربما في الأمر صعوبة لكن كما قلت أخاطب فتاة ناضجة و واعية ,, حاولي لتودد لها بهدية , حاولي الجلوس معها و استشارتها , دعيها تشعر بأنك تحتاجينها كأم ... و لا تملي من ذلك فالأم لا تكره أبنائها قد يستفزها البعض و تغضب من البعض و تحب أحد أكثر من الآخر لكن أن تصل للكراهية مؤكد لا حتى لو اعترفت بذلك يكون في لحظة غضب ...
حبيبتي ...
أحسنت قولاً عندما كتبت علي أن أبحث عن عمل و أطور نفسي و أعتمد على نفسي و هذا علاج جميل جداً لمشكلتك ... انشغلي بعمل مهما كان راتبه فإحساسك بالمسؤولية والتزامك بعمل يعزز ثقتك بنفسك و يشغلك عن مشاكل البيت , احضري دورات إن استطعت و إن لم تستطيعي فمن خلال النت ابحثي في تطوير الذات و تطبيق ما تتعلمين فبإذن الله ستتغير حياتك
و قوي علاقتك بأخواتك و حاولي التقرب من أخيك الأكبر فوجود أخوات يشعرون بك نعمة من الله
و الأهم من ذلك دعائك لله دوماً أن يصلح ما بينك و بين أمك و يؤلف بين قلوبكم ويرزقك العمل والزوج الصالح و الحياة الكريمة.
توسلي إلى الله بالدعاء في شهر الخير والبركة و توكلي على الله .