الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أكتب إليكم كلماتي هذه والحزن يغمرني سأحكي لكم قصّتي راجية منكم المساعدة ..
أنا فتاة أبلغ من العمر سبع عشرة سنة أحببت شخصا في الله وكتمت بداخلي ، ولكن لم يكفّ لساني عن الدعاء أن يحبّني وأملك قلبه وحقّا هذا ما حدث. الحمد لله أحبّني ، هو في الأصل أخو زوجة أخي عمره أربع وعشرون سنة صارحني بحبّه لي ، نحن عائلة محافظة جدّا لا نتكلّم خارج جدار الاحترام، وبقيت العلاقة بيننا سطحيّة نتفاهم على الزواج ونحلم بعشّنا المستقبلي إلى أن حدثت ظروف أبعدته إلى مدينة أخرى .. تعذّبت كثيرا حينها خوفا أن تنسيه الأوجاع ما مرّ بيننا ، ولكنّه بقي صامدا في حبّه . وبعد أن مرّت سنة قرّر خطبتي وفاء بوعده لي، أخبر أخي بالأمر فلم يوافق ولم يرفض وترك الأمر لوالديّ . ولمّا أخبر أمّي رفضت الأمر بتاتا فحاولت بشتّى الطرق وأخبرتها أنّنا نحبّ بعضنا ولكن دون جدوى ، وبرّرت موقفها كون الزواج المتبادل لا يكمل الزواج المتبادل أي أن أتزوّج شخصا أخته متزوّجة أخي -كما هو الأمر عندي- وتقول أيضا إنّ أبويه قاسيان . أنا لا يهمّني أبواه فأنا أحبّه في الله حبّا جمّا وهو كذلك يحبّني وكنّا ننتظر متى نتزوّج بفارغ الشوق ، فأنا لم أره منذ سنة ولم أكلّمه فيما يهمّ .. أرجوكم ساعدوني فإنّي والله أقصى أمانيّ في هذه الدنيا الزواج به .. كيف أقنع والدتي بالأمر أرجوكم ساعدوني ... أختكم المعذّبة شيماء .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أهلا بك عزيزتي شيماء في صفحات لها أون لاين.
قرأت يا عزيزتي مشورتك باهتمام وأسفت لما وجدت فيها ممّا يعتريك من حزن. أسعد الله قلبك ورزقك الخير.
بداية ما زلت يا عزيزتي في مقتبل العمر. والمرء في هذه المرحلة يمرّ بفترة من الفورة بالمشاعر والعواطف. وغالبا ما تبنى قراراته وانطباعاته وفقها. والحكمة أن تتروّي وتنتفعي برأي من حولك دون أن تغفلي وتتجاهلي ما تفكّرين فيه.
جميل جدّا ما وجدت لديك من التزام ومراقبة لله . وهذا يساعد جدّا ويجعل المرء أقوى، لأنّ الصلة بالله واللجوء إليه خير داعم ومنبع القوّة والثبات .
وبخصوص هذا الشابّ والزواج أنصحك بما يأتي :
كما التجأت إلى الله جلّ وعلا في أوّل علاقتكما فلتجعليه شأنك في كلّ أمر. وهو خير ما تفعلين لتكوني دائما بقلب راض واثق بأنّ ما حصل هو اختيار الله بحكمته وعلمه.
ثانيا - الزواج قرار مصيريّ ، به ترتبط حياتك بحياة إنسان. وفي مجتمعاتنا بأسرته أيضا ، فيحتاج إلى دراسة واستخارة واستشارة .. هو شابّ ملتزم ذو خلق يحبّك ، لكن الأمر أعظم والدين الإسلاميّ اشترط وجود الوليّ في زواج الفتاة لعلمه بحاجتها لحكمة ورأي من حولها ولكونها تحتاج إلى سند ودعم لو حصلت خلافات في المستقبل لا قدّر الله .
فأنصحك بأن تحاوري والدتك في هدوء .
زواج البدل له تأثير سلبيّ فعلا ، لكن ليس قاعدة تعمّم، خصوصا أنّه اختارك بمحض إرادته. فناقشي والدتك في الأمر وأخبريها أنّك واعية بهذا ، لكن القاعدة لا تعمّم .. ولعلّ دينه وتقواه يخفّفان من احتمال حصول مثل هذا.
أمّا والدته فلتفهمي منها ما الذي تخاف منه . إن كنت ستسكنين معهما بعد الزواج فالأمر يحتاج إلى فهم وتحديد للحدود من بداية الزواج مع الابن ووالديه .
لا شكّ أنّ والدتك كما كلّ أمّ مازالت تراك طفلة تخاف عليها ، وحقّ لها ولا عيب في ذلك ، لكن الحوار والنقاش قد يفيدان عندما تراك واعية تفهمين ما تريدين قد يتغيّر رأيها.
لكن أهمّ أمر أن تخبريها دوما أنّك لن تتجاوزي رأيها ولن تخرجي عنه، لكنّك تريدين منها أن تتفهّمك وتحاولي معها.
إن كان أخوك مقتنعا أو متفهّما لما بينكما فلتستعيني به، لعلّ له وجهة نظر ومعرفة بحال الشابّ ووالديه والبيئة التي ستنتقلين إليها بعد الزواج إن تمّ .
وأنصحك يا عزيزتي بالبحث عمّا يعينك في الاستعداد للخطبة لتكوني أكثر وعيا. وأوّل حلقات برنامج الدورة التأهيليّة للزواج للدكتور محمّد خير الشعّال ، يتحدّث عمّا يجب البحث عنه والسؤال عنه للخاطب لنتيقّن من كونه الشخص المناسب، لئلاّ يعميك الحبّ عن النظرة الواعية والبحث في هذا الأمر المصيري .. ولتتقبّلي ما قدّر ولتعلمي أنّك ما زلت صغيرة والفرص أمامك بإذن الله ، فلا توقفيه عند أيّ أمر ولا تغفلي عن استخارة الله . قومي بالليل واسأليه أن بنير دربك ويرشدك لما فيه خير ويشرح صدرك وصدر والديك لما فيه خير .
قلبي يدعو لك بكلّ خير ويسأل الله أن يكتب لك الخير حيث كان ويرضيك به .. ونرحّب بك دوما في لها أون لاين .