الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
يا سيدى العزيز.. أنا يا سيدى بنت علي 3 أشقاء ذكور وتقدم لي صاحب إخوتي وقالوا عنه أنه طيب ومحترم كان زمان غير طيب وبعدها أصبح يصلي ويصوم، المهم أنا قلت أنه مادام متدين هكذا يبقي طيب وأنا للحق أقول هو فيه شيء طيب ولكن طباعة صعب جدا مررنا بمشاكل كثيرة منها أنه لا يريد يشتري لبس لأولاده لا يريد يصرف علي مع أن دخله طيب جدا وتحملت وقلت لأجل البنات يصلح وطلقني لسبب تافه لأني كنت أريد لبسا لبناتي لأن الشتاء دخل وهو ميسور الحال وأخته كانت موجودة ما أكلت معها فطلقني ورجعت له ثانيا بعد أن قال سيتغير وفعلا تغير قليلا في الماديات وأنا نزلت للعمل كي تقل المشاكل وما يبقى في مشاكل كثيرة هو زوجي بطبعة جاف وغليظ يسمع للدنيا كلها بصدر رحب إلا أنا يتخانق ويتسبب في ترك ابنتي للأكل كل يوم ويحمل الطبق من أمامها لأتفه الأسباب أصبحنا لا نأكل مع بعض ولا نتكلم معه ولو حصل وسألته عن حاجة في العمل لا أفهمها يقول لي لست قدر الحاجة لا تعمليها يعني ما له علاقة بي حتي لا يسأل أول شهر أعمل فيه تحتاجين شيء تذهبي للعمل كيف؟ ما له دعوة نهائيا أنا أتسلف من أمي أو من أخي أو أخي يوصلني هو ما له علاقة هو كل الذي يحتاجه في حياته الأكل والنوم ولو حصل وقلت أنا أحتاج فلوس يقول ما معي أو الشهر القادم المهم موضوع الاهتمام هذا أنا تركته من حساباتي وما بقيت أهتم المهم جاءت مشكلة ثانية أنه يمارس العادة السرية وأنا أكثر من مرة ألمحت له أني أعرف ما في فائدة لدرجة أن أيام ما طلقني فضحني في الدنيا كلها وقال تمنع نفسها عني وهو يعرف أني كنت متضايقة منه بسبب الموضوع هذا وطلقني ورجعت وكذلك ما تركه قلت له أنت حر لكن أنا أقول لك الذي تعمله هذا حرام اللهم بلغت اللهم فاشهد وما أعرف من يومها يعملها أم لا، بصراحة ومرت المشكلة، وقلت هو ممكن يتغير حتى ما مرة قمت من الأكل وكانت أمه معنا لأنه ضايقني جدا واستأذنتها وقمت جلست خارج والله يا سيدي كنا في قرية سياحية والله ما في أحد في القرية ما سمع الأصوات أني قليلة الأدب وقليلة الذوق وقلت له طلقني وكنت فعلا أطلق لكن أهلي ما رضوا يمشون في الطلاق وكل ما يتكلم معي يقول لي أنت لست متربية مع أني والله الحمد لله كل الذي حولي يحبوني إلا هو وأمه من أول ما تزوجنا وهي لا تحبني ما أعرف لماذا ولا هو يحبني لكن هو ظلمني معه أنا وبناتي وحتى آخر موقف يا سيدى باختصار ثاني أهانني أمام أهله وأهلي ويقول لي أنت تستحقي لأن أنت قليلة الأدب لأن ابنتي تريد تلعب مع أولاد خالها وأولاد أعمامها فأقول له اتركها تلعب معهم صار يرفع في الصوت قال لي أنا قلت كلمة واحدة لا تذهب يعني لا فرددت عليه قلت له كلمني باحترام أمام الناس صار يرفع صوته في ثانيا فقلت له أريد أمشي وطلبت الطلاق.. أنا غير قادرة.. وبعد الموضوع هذا لنا حوالي أسبوع ما لنا علاقة ببعض وبصراحة أنا أحس أن أعصابي تعبت ما بقيت أتحمله والله يا سيدى من أول ما تزوجت ما أراحني بكلمة.. إنسان صعب جدا حتي لو جالسين أو خارجين لابد يضرب البنات يصرخ عليهم يعني مثل بسيط ابنتي الكوتشي صغر عليها له شهران وأنا لي شهران أقول له نريد كوتشي للبنت حاضر له شهران ودخلنا في الثالث يقول لي حاضر حياتي كلها هكذا وأنا بصراحة كنت بطبعي هادئة جدا كنت أستغرب الذي يعمله وكنت أكتم في نفسي أول الزواج ما يهون علي حتي يأتي يصالحني أو يهديني فبالتالي أنا كذلك بقيت عصبية جدا وحاليا لا أتقبله لدرجة أني أضع الأكل ما أنظر حتي يتأخر خارج البيت ما أسأل عليه ولا أتضايق ما أعرف أنا قلبي جمد لماذا؟ أستغفر الله العظيم لا أعرف ماذا أعمل؟ والله أنا فعلا أفكر جديا في الطلاق أو اننا نجلس نربي البنات لأنه لا يريد يطلق يقول لي بمزاجي. أفيدوني أرجوكم.
عمر المشكلة: 4 سنوات
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
اختلاف المستوي الاجتماعي وسوء التربية.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته..
أختي منى..
أدعو الله العلي القدير أن تصلك كلماتي هذه وأنت بحال أفضل مما كان وأن يرزقك الله السكينة ويرزقني أن أشير عليك بما فيه خيرك في الدنيا والآخرة، وأرحب بك هنا على صفحات مركز استشارات لها أون لاين حيث ستجدين بإذن الله الكثير ممن يعانون ويتخيلون أن لا حل لمشكلتهم سوى البتر (القطع) ولكن بالمقابل ستجدين في ردود المستشارين من المقترحات ما يفكك المشكلة ويبسط حلها ويسهلها بإذن الله.
أختي منى :
قبل الدخول في التفاصيل أود أن أقول لك شيئا مهما.. ألا وهو أن المشكلة بينك وبين زوجك لم تصل لمستوى أن تطلبي الطلاق وتحرمي نفسك من دفئ الأسرة، وتحرمي بناتك الغاليات من حضن والدهن.. فأنت لم تستنفذي جميع الطرق الممكنة لإصلاح ما بينك وبينه، ومن هنا سأتكلم معك وأنا أستبعد نهائياً فكرة الطلاق وسأستشعر فكرة استمرار الحياة الزوجية بينكما والله المستعان.
أختي منى:
لاحظي أنك وصفت زوجك بالطيبة "أنا للحق أقول هو فيه شيء طيب"
وأن لديه قدراً كبيراً من سعة الصدر "يسمع للدنيا كلها بصدر رحب"
وقبل ذلك تحدثت عن أن إخوته امتدحوا خلقه ودينه من بعد أن رزقه الله تعالى التوبة ولله الحمد " يصلي ويصوم"
ولكن عندما يتعلق الأمر بتعامله معك فإنك ترين غير ذلك..
ومن هنا أرى أن المشكلة بينك وبينه في عدم فهم كل منكما لطبيعة الآخر وأن كليكما يتمسك بأفكاره وبقناعاته ويعتبرها هي الأصوب وأن من البديهي الشخص الآخر سيطبقها تماما وفي حين خالفها وسار على نهج مختلف إذن "هو المخطئ".. والمشكلة في الأمر أن أي منكما لم يحاول " والله أعلم" فهم ما يدور في خلد صاحبه من قناعات ومعتقدات وبديهيات.
لن أتحدث عن الماضي ولن أعاتبك على مضي السنوات دونما استغلالها.. ولكن أقول لك.. لنبدأ من هذه اللحظة ونترك وراءنا ما فات.
من الواضح أن زوجك نشأ في بيئة أسرية مختلفة عن بيئتك لذا فقد تشرب من المفاهيم ما يختلف عن مفاهيمك أنت.. وأنا هنا أتحدث عن الاختلاف فقط ولا أُقيّم أنه على خطأ أم على صواب،
أولاً: من مفاهيم زوجك المختلفة عن مفاهيمك "حسب ما يبدو لي من حديثك عنه" مفهومي الأدب واحترام الزوجة لرجولة وشخصية زوجها، فأنت تقومين ببعض الأمور التي ترين أنها طبيعيه وفي غاية الذوق في حين أنه يرى فيها إهانة شخصية له واستنقاص من قدره قبل أي شخص آخر.. فعلى سبيل المثال
* عدم تناولك الطعام مع أخته وهي موجودة معكم يعد من وجهة نظره هو استنقاصا من قدره وكسرا لكلمته ورجولته وانك تحاولين الظهور أما أخته بأنك صاحبة الكلمة المسموعة إن من خلال إعلان الإضراب والعصيان.
* استئذانك من مجلسكم مع أمه وخروجك دون اتمام الطعام يعد أكبر وأخطر "من وجهة نظره والله أعلم" فهنا الأمر أمام أمه.. وكونك استأذنت بكل أدب ولباقة لا يعادل لديه في ميزان الأعمال ما قمت به من اهانة له ولأمه "حسب تفكيره".
* طلبك أن تذهب البنت للعب مع الأطفال مع علمك برفضه لذلك وأمام الآخرين استفزه تماما وجعله يشعر بأنك تودين أن تفرضي كلامك عليه وإن كان كلامك بكل لطف وتأدب.. فالمبدأ عنده أنه قال كلمته ولا يصح أن تطلبي منه تغييرها وأمام الجميع.. فما كان منه إلا أن استشاط غضبا انتصارا لرجولته وكرامته التي شعر بأنها أُهينت.
ثانياً: من مفاهيم زوجك المختلفة عن مفاهيمك أيضا مفهوم الصراحة بين الزوجين فهو من الواضح أنه يرى بأن الأفضلية لأن يكون الزوج متكتما بخصوص مصروفاته المالية وخصوصيات عمله أمام زوجته ويتوقع منها أن تقدر هي ذلك وتتقبله وتلتمس له العذر في حين انك ترين حسب ما يبدو لي أنه عندما يقول لا يوجد لدي نقود أو يؤجل الطلب للشهر التالي وأنت تعليمين أن لديه دخلا ماديا بقدر مّا فهو بالتالي بخيل.. ولم تضعي في حسبانك أنه ربما يمر بضائقة ما لسبب ما.. أو أنه يضع لنفسه سياسة اقتصادية معينة توجب عليه الاختصار في كثير من المصروفات من أجل التوفير لمشروع معين أو أو أو.. أي سبب آخر.
ثالثاً: من المفاهيم الأخرى موضوع الحلال والحرام.. بعض الناس "وهذا خطأ طبعا ولكنهم لا يعلمون" يتعاملون مع الحرام والحلال بشكل نسبي.. بمعنى أنه عندما يكون عليه ضغط ما فلا بأس من اتباع الأخف ضرراً من المحرمات، وهنا أتكلم عن موضوع العادة السرية.. فربما يراها أخف ضررا من أمور أخرى قد ينجرّ إليها.. هذا التفكير طبعا خاطئ جملة وتفصيلاً ولكن لا ننكر أن بعض الناس يفكرون هكذا وربما كان زوجك أحدهم.
وبالتالي ما العمل؟
** عليك في البداية أن تستعيني بالله وتعقدي العزم على أن تفهمي شخصية لتضيقي الفجوة بينك وبينه.
** الجئي إلى الله بالتضرع بالدعاء والتقرب إليه بالطاعات والنوافل والصدقات وطلب المعونة فيما انت فيه وأن يغمر بيتكم بالمودة والرحمة.
** عليك باتباع اسلوب الحوار الهادئ المنفرد مع زوجك لا تجادليه وإنما بأسلوب لطيف اطرحي كلمتك على شكل تساؤل مثل ما رأيك - هل تظن – هل تستطيع – لماذا لا نفعل - ….. ؟ وابتعدي قدر المستطاع عن أسلوب الأمر عند الطلب أو النقاش الآن لأن هذا سيستفزه في المرحلة الحالية.
** أؤكد لك أن لا تناقشيه أمام الآخرين فالأمر بالنسبة له حساس .
** أكرمي أهله وأحسني إليهم قدر ما تستطيعين وهنا ستصطادين بعون الله عصفورين بحجر "قلب زوجك" حيث إنه يعمل لأهله حسابا كبيراً ومودة أهل زوجك حيث قال تعالى (وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ).
** لا تقارني بينك وبين أهله فلكلٍ وضعه الخاص ومساحة في القلب، وعندما يحاول طرف أن يدخل في مساحة الطرف الآخر فإنه قد يخسر جزءا من المساحة المخصصة له.
** انشري في بيتك الأجواء الإيمانية كقراءة القرآن (سواء وحدك أو أن تقومي بتحفيظ بناتك آيات من القرآن الكريم بشكل دوري)، ناقشي زوجك حول بعض الآيات والأحاديث الشريفة.. أو أطلبي منه أن يشرح لكم الفكرة العامة من خطبة الجمعة التي حضرها.. وهكذا.
** حضور برامج دينية واجتماعية وأسرية تلفزيونية أو على الإنترنت شأنه أن يساعدكم على تعلم المزيد من الأمور المفيدة وحل الإشكالات العالقة.
** أنصحك بالانتساب لحلقة تحفيظ قرآن.. صدقي يا عزيزتي أن تذاكر القرآن وحفظه يساعد كثيرا في تهدئة النفس وترتيب الأفكار ويبعث في النفس طاقات كبيرة للبذل والعطاء.
** وأخيراً وليس آخراً صلّي في جوف الليل فقد قال عليه الصلاة والسلام: (عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى الله تعالى، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم، ومطردة للداء عن الجسد).. وأكثري من الاستغفار قال عليه الصلاة والسلام (من لَزِم الاستغفار جعل اللهُ له من كلّ ضيقٍ مخرجاً، ومن كلّ همّ فرجاً، ورزقه من حيث لا يحتسب).
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يفرج كربك ويلم شملك بزوجك بمودة ورحمة منه تبارك وتعالى..
أختي الكريمة إن احتجت لأي نصح أو توضيح.. فعلى الرحب والسعة أخت كريمة غالية.
وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.