الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
كثيراً ما أعاني من مظهري الخارجي ولا أثق بنفسي بسببه ولا أجرؤ على الضحك مثلا ورأسي مرفوع بل أحاول دائما إخفاء ضحكتي  لي من العمر 23 سنه أنا اقل أخواتي جمالا وألقى بعض الانتقادات من والدتي بقصد أو بدون قصد بعضها يجرحني أو ربما كلها أمي لا تنتقدني أنا فقط بل تنتقد بقية أخواتي أما لعمل قمنا به ولم يعجبها أو لمظهرنا..
أعلم أنها دائما تود أن تنصحنا بهذه الطريقة فهي تقول: (إظهار العيب لصاحبه بشكل واضح يُحفز الشخص على التخلص منه)، حاولت مرارا أن افهمها أن هذه الطريقة لا تجدي لكن دون فائدة فهي مقتنعة بفكرتها إلى حد الإيمان بها تحاول دائما مقارنتنا بغيرنا، أعلم أني تجاوزت سن المراهقة والطفولة إلا أن هذا الأمر يضيق علي أنا دائمة النظر لنفسي بالمرأة أتصيد عيوبي وأوضحها لنفسي، أعلم أني متوسطة الجمال ولا استحي من نفسي كل هذا التعنيف لكن التحقير من شكلي بات عندي عادة دائمة، لست واثقة من نفسي ولست أحب الظهور في أماكن عامة خوفا من مقارنتي بأخواتي، كثيرا يُقال لي أنت جميلة هنا أو هناك، لكني أجيب فوراً: إنه (الماكياج) وليس أنا لا أهتم بنفسي كثيراً وأتمنى أن أثق بنفسي مثل كثير من الفتيات الأقل جمالاً مني.
لكني لا أستطيع فما العمل.. شيء آخر أنا مخطوبة وأخاف من الزواج فلست أرى سوى شخصيات محددة من الرجال وهم غالباً يتسمون بالغش لزوجاتهم وميلهم للعلاقات خارج الزواج، كثيراً ما أسمع (كل الرجال هكذا ويجب على المرأة أن تتعود على علاقات الرجل) وأما أن يعرف عليها امرأة أخرى أو أن يتزوج عليها، المشكلة أني أعلم أنه ليس كل الرجال هكذا ومن كان صاحب علاقة فهي بالخفاء ولا أحد يستطيع معرفتها من خلال السؤال عن الشاب فهي أمور جد خاصة، أخاف من أن أصدم به وأكرهه فأنا أحتقر من هم على شاكلة من ذكرت أرجو الإجابة جزيتم خيراً..

الإجابة
الأخت الفاضلة ريم\r\nالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته\r\nالجمال مقياس شخصي فما يعجب هذا لا يعجب ذاك وهكذا والأهم من ذلك هو البشاشة والبشر في الوجه فالتقطيب والعبوس مع الجمال الظاهر يبدوا الإنسان قبيحا أو غير مقبول والعكس صحيح فالمبتسم والبشوش يبدو لطيفا ومحبوبا وجميلا. والأمر لديك يا أخت الفاضلة يتعلق بتقدير الذات والثقة في النفس فلو تقبلت نفسك كما أنت لتقبلك الآخرين. فالفرد الذي لديه تقدير لذاته يبدو واثقا من نفسه والواثق من نفسه غير متردد أو خائف يتقبله الآخرون ويحبونه ويحترمونه.\r\nولكن كيف ترفعين مستوى تقدير الذات والثقة في النفس, فلو تلاحظين معي أن الثقة في النفس وتقدير الذات تحطمت عن طريق التركيز على السيئات وتجنب الحسنات والتعنيف والتحقير والتقليل من الذات خاصة لما تكون منذ والصغر فترسب في ذهنك أنك إنسانه كلك سيئات وخالية من الحسنات كلما تقابلين أحد تتوقعين أنه ينظر إليك من خلال سيئاتك فقط من هنا تبدين أمام ذاتك بنفس الصورة وما عليك الآن إلا عكس هذه الصورة وهو بجمع ما لديك من حسنات والتركيز عليها وتجنب السيئات والتغاضي عنها حتى لو اضطررت إلى كتابتها في ورقة صغيره وتطالعيها باستمرار حتى تترسب الحسنات في ذهنك بدل السيئات, فكل ابن آدم خطاء ولا نخلو من الأخطاء والعيوب وثقي ثقة تامة أن حسناتك أكثر بكثير من سيئاتك. واعلمي أن التوفيق بيد الله سبحانه وتعالى وليس بيد البشر فكم من فتات جنى عليها جمالها ولا يستمر إلى حسن الخلق والتوافق الجيد والرضي والقناعة بما قسم الله. واسعي إلى بر أمك ومساعدتها في تهدئة خاطرها والسعي إلى رضاها بذكر حسناتها وفضلها وجهدها الذي بذلته عليكم وذكرها دائما ولو بهدية بسيطة وأنتم صغار وابحثي عن مفتاح شخصيتها فلكل فرد مفتاحه الخاص إذا عرفته ملكته.\r\nوليس كل الرجال كما تصفين أو يوصف لك فأنت لا تسمعين من الزوجات ألا عيوب أزواجهن ولا يتكلمن في حسناتهم وميزاتهم أبدا فلو تدققين معي فيما يدور في لمجالس ووسائل الإعلام لم تجدي أحد يتكلم ويسترسل إلى في المشاكل والعيوب والأخطاء فلا أد يتكلم في حسنات هذا أو ذاك. أضيفي إلى ذلك أن الإنسان الغاضب والمنفعل يتجه في تفكيره إلى التعميم, فكل الرجال كذا وكل النساء كذا فالفرد في هذه اللحظة ليس موضوعيا أبدا فو يريد أن ينفس عن غضبه وتهدأت نفسه بأن كل الناس يفعلون نفس الشيء وليس زوجي أو زوجتي فقط فلا يقبل الإنسان أن يكون شاذا.