الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
أعاني من عدم اهتمام أولادي من المذاكرة نهائيا، لدرجة أنهم ينامون دون أي اهتمام، ولا تنظيم للجدول ولا الحفظ ولا لكتابة الواجب ولا لأي شيء كان غدا إجازة وفي الصباح يحضرون الجدول ويتحججون بالتعب والغياب والنقل من المدرسة و..و.. مع العلم أن الابن الأكبر في الصف الأول المتوسط والابن الثاني في الصف الثالث الابتدائي، تعبت كثيرا منهم أفكر في ترك المنزل لفترة حتي يعتدل وضعهم ويشعروا بالمسؤولية. مع العلم أني عملت جاهدة بكل الطرق والأساليب لكي يكون لديهم اهتمام وتحسن في المستوى الدراسي . وأخذ جميع الأجهزة الإلكترونية والترفيهية منهم خلال الأسبوع الدراسي ولكن بدون فائدة أو أي نتيجة.
أريد حلا لمشكلتي نفد صبري حتي الصلاة لابد من التذكير والتحريص عليها في كل مرة، وبالنسبة لوالدهم وجوده مثل عدمه أما أن يصرخ عليهم بصوت مخيف وعالي فينفروا منه، وأما التزام الصمت وكأنه غير موجود.

الإجابة
الأخت الفاضلة أم عزام..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
هذه المشكلة يعاني منها الكثير من الآباء والأمهات وخاصة قرب أوقات الامتحانات والذي أنصحك به لتفادي مثل هذه المشكلة ما يأتي:
أولاً: لابد ان يكون في البيت نظام معين يحترم ويجب على الجميع اتباعه والالتزام به ومن ذلك توزيع الوقت بين الأكل والشرب والنوم والمذاكرة واللعب والترفيه وغير ذلك من متطلبات الحياة ومحاولة فرض هذا النظام وتعهد الجميع بتطبيقه والحرص عليه.
ثانياً: حاولي قدر الإمكان أن تتبعي معهم أسلوب الترغيب أكثر من أسلوب الترهيب وخاصة في هذه المرحلة العمرية الحرجة وهي مرحلتي الطفولة والمراهقة.. وكذلك أسلوب التعزيز الذي يمكن من خلاله أن يتغير الأبناء ولو بشكل تدريجي واستخدمي جميع أشكال التعزيز المادي والمعنوي وكذلك السلبي والإيجابي مع مراعاة التنويع في ذلك والأخذ بالاعتبار ما تقتضيه طبيعة المرحلة العمرية.
ثالثاً: حاولي أن تثيري في أبنائك الدافعية للمذاكرة وذلك بالجلوس معهم وتهيئة الجو الأكاديمي والأسري والنفسي المناسب لهم ومن ذلك التقليل من انشغالهم بوسائل الاتصالات الحديثة والتلفاز والقنوات الفضائية وجعل ممارسة هذه الوسائل نوعا من المكافآت على إنجازاتهم في المذاكرة والانضباط.
أخيراً عليك بالدعاء لهم بالتوفيق والهداية..
أصلح الله لنا ولك النية والذرية.