تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
تحيّة طيّبة لكم ولكلّ القائمين على موقعكم الموقّر , أمّا بعد :
استشارتي تتعلّق بوضعي الدراسي والفشل الذي واجهته خلال سنوات الدراسة الجامعيّة واضطراري لتغيير مساري أكثر من مرّة , بدأت مشكلتي منذ دخولي الجامعة فقد درست في كلّية الهندسة لمدّة عامين وأعدت السنة الأولى مرّتين ودرست الثانية مرّة ولم أكملها ومن بعدها توقّفت الدراسة بسبب المشاكل التي حدثت في ليبيا إبّان الثورة آنذاك .. بعد عودة الدراسة انتقلت إلى مدينة أخرى لإكمال دراستي لكنّي دخلت تخصّصا مختلفا لا أحبّه كثيرا بقسم علوم الرياضيّات في كلّية العلوم لأنّ المدينة التي انتقلت إليها لم تقبلني في كلّية الهندسة . بدأت الدراسة فيها منذ 2013 ونحن الآن في سنة 2016 ومشواري الدراسي متعثّر وضعيف المستوى ، علما أنّني كنت أعمل مساء ولكنّني مازلت مستمرّا ويفترض أن تكون هذه سنتي الأخيرة ولكنّي مازلت في السنة الثالثة بسبب تعثّري , علما أنّني أبلغ من العمر 26 عاما وسأبلغ ال27 عاما قريبا وأنا متأخّر جدّا عن زملائي الذين تخرّجوا وأدرس مع طلبة أصغر منّي عمرا بأربع سنوات ... في الحقيقة أنا أعاني من الإحباط بسبب وضعي الدراسي وبسبب تأخّري وتراجعي كلّ هذه السنوات ولا أعرف ماذا أفعل .. هل وأنا في هذا العمر الأفضل أن أترك دراستي لأنّ الأوان قد فات وأتّجه إلى أمر آخر ينفعني مثل تكوين عائلة أو التفكير في أمور أخرى أهمّ ! ...علما أنّني أعمل بدوام جزئي بعد الجامعة ومعتمد على نفسي ماليّا وأوفّر احتياجاتي الشخصيّة ... لديّ الرغبة في الدراسة لكنّ نفسيّتي لا تساعدني إذ يمكن أن يكون بسبب الإحباط أو ما شابه ... أضيف بعض المعلومات علّها تفيد ، فأنا شابّ متّزن ولديّ شخصيّة عاقلة وأمرح مع زملائي وأحبّ العمل والإنجاز ولديّ ثقة في نفسي ولكن أحيانا أشكّ في نفسي مع بعض المواقف القليلة .. لم أعش مع عائلتي ولم أستقرّ، فوالدي ووالدتي منفصلان منذ كنت صغيرا، كنت أعيش مع والدي وأختي الصغيرة حتّى كبرت ولم تكن حياتنا الاجتماعيّة غنية فلا أهل من الأقارب ، ونحن في غربة عن وطننا ولكنّي أجد في نفسي حبّ الحياة الاجتماعيّة وحبّ الناس وحبّ العمل الجماعي ولا أرى نفسي ضعيفا أو مستسلما ، ولكن ليس لديّ رفيق أو مقرّبون كما يقولون مع أنّني محاط بالكثير من الزملاء الطيّبين ... سؤالي هل مشكلتي نفسيّة أم دراسيّة ؟ و بم تشيرون عليّ في حالتي هذه ؟ ...
أنتظر ردّكم الكريم وأشكركم جزيل الشكر على هذه المساحة للفضفضة :)
عمر المشكلة
3 سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
صراحةً عندما فضفضت عن مشاعري وعن مشكلتي شعرت براحة داخلي ، فالفضفضة أراحتني لكنّي أعتقد أنّ مشكلتي هي ضغوط نفسيّة وعدم استقرار، فحياتي غير مستقرّة -على ما أظنّ- وهذا أدّى إلى تراجع مستوى دراستي الجامعيّة !
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أدري تحديدا ، لكنّي أظنّه الفصل الدراسي الذي مررت به وتأخّري عن زملائي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
بالنسبة للدراسة حاولت تشجيع نفسي والاستمرار وعدم التخاذل ، فأنا لا أحبّ السلبيّة والإحباط وغيرهما من المنغّصات ولكنّي أميل إلى التفاؤل والتحدّي وأن أجعل نفسي قويّا تجاه المواقف ..

الإجابة
وعليكم السلام ..
الأخ الأصغر أيمن إنّني أشعر بما تتحدّث عنه ، فأنت إنسان مكافح ومجتهد جدّا في حياتك من خلال العمل أثناء الدراسة وتفوّقك لدخول كلّية الهندسة وبعدها العلوم رغم الظروف الدراسيّة الصعبة والاجتماعيّة كذلك، أمّا بخصوص التعثّر في الدراسة وتفكيرك في عدم الاستمرار هو التفكير الخاطئ ، فظروفك التي تحدّثت عنها هي أكبر دليل على ضرورة الاستمرار رغم كبر سنّك فلا يوجد حلّ سحريّ لأيّ طرف من الأطراف التي تحيط بك ، وباختصار يا أيمن أكمل دراستك رغم كلّ الصعاب في الحلّ لكلّ ما تمرّ به ولا يشغلك أبدا كبر سنّك على الإطلاق فنحن نتعلّم مهما كبر العمر، واستمرّ في عملك وكن متحدّيا نفسك في التغلّب على الدراسة والعمل والظروف جميعا لأنّنى واثق من قدراتك الشخصيّة وصبرك وإصرارك ، وربّما تسأل ماذا أعمل لكي أستمرّ والإجابة أن تقترب أكثر ... واستعن بالله عزّ وجلّ واستغفره ، كما لابدّ من وضع جدول زمنى ليومك لكي تنتهي من دراستك ـ اقترب من الدكاترة بالجامعة أكثر وإن شاء الله قريبا جدّا تنتهي من كلّ تلك الإشكاليّات وتصبح مؤهّلا علميّا في عمل أفضل أو نفس العمل ، ولكن بلقب ومكانة علميّة أفضل ، وبعدها ننتظر ردّك لتصبح في مكانة أفضل بإذن الله تعالى . والله من وراء القصد ..