الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


28 - شوال - 1437 هـ:: 03 - أغسطس - 2016

أعاني من صعوبة التعامل مع الآخرين فما هو السبب؟


السائلة:صخر

الإستشارة:أنس أحمد المهواتي

السلام عليكم ..
أعاني من صعوبة التعامل مع الآخرين وتلحقني المشاكل في كلّ مكان ، ما هو السبب وما هو الحلّ ؟


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخ الفاضل: حيّاك الله ... و نشكرك على مسارعتك إلى الاستشارة لتطمئنّ النفس بإذن الله .

1- نقدّر ما تمرّ به من صعوبات في التواصل مع الآخرين .. ثق أنّك لست الوحيد الذي صادف تلك الصعوبات ...لكن علينا " بالوسطيّة و الاعتدال " في كلّ شيء – أي أن نحسن التصرّف بحكمة لننجح كما نجح الآخرون في كلّ أمر بإذن الله، ( فالفكر الإيجابي يؤدّي إلى مشاعر و معتقدات إيجابيّة وبالتالي يكون السلوك إيجابيّا حكيما متوازنا ) .. و إنّ المرور بصعوبات ليس معناه نهاية العالم أو أن تتوتّر العلاقة ، هكذا مع الأصدقاء إلى هذه الدرجة - الدنيا فيها هكذا وهكذا - أو أن نعطي رسائل سلبيّة عن أنفسنا أو عن غيرنا أو أنّنا لا نستطيع المشاركة والتواصل معهم باستخدام فنّ الحوار الهادف للتفاهم و التوصّل إلى نقاط مشتركة .. مثلا هناك من يلجأ أحيانا إلى المزاح مع الآخرين بعدّة أساليب و عدّة درجات – حسب ثقافته أو ما تعوّد عليه – ليرى ردّة فعل الشخص المقابل ، فإذا لم ير التفاتا أو انتباها أو تحسّسا زائدا ، فبذلك يتلاشى الموضوع كأن لم يكن ، لكن إن ركّزنا و دقّقنا كثيرا في الأمر" أكثر من اللازم "، قد يعود إلى ذلك السلوك .. صحيح أنّه قد يكون هناك مبالغة في المزاح و قد تكون بأشياء لا نتّفق مع من يبالغ في المزح ، لكن من لديه الجدّية في الأمور و بشكل مبالغ فيه – سينعكس ذلك سلبا على صحّته النفسيّة ، و لكن عندما نفكّر بإيجابيّة ، نرى أنّ هناك اختلافا للطبائع و يمكن التعامل مع الموقف بحكمة ، فندرك أنّ الأمر أبسط ممّا قد نتصوّر .. فلا نضخّم الأمور بل نهوّنها فتهون ونيسّرها فتتيسّر ، والقلوب بيد الرحمن .. فلنلجأ إلى دعاء خالق تلك القلوب .. فتفاءل خيرا تجده أمامك دوما بإذن الله .. وردّد بكلّ ثقة و يقين: أستطيع التغيير الإيجابي للأفضل بإذن الله .. لأنّ الله معي فأنا قويّ الشخصيّة واثق بقدراتي و أخلاقي سأنجح كما نجح الآخرون بإذن الله .. وكلّ شيء بالتدرّب ، تدبّر حديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ليذهب عنك الأفكار السلبيّة و ذلك القلق : عن ابن عبّاسٍ - رضِي الله عنهما - قال: كنت خلْف النبيّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - يومًا فقال : (يا غلام، إنِّي أُعلِّمُك كلمات؛ احفَظِ الله يحفَظْك، احفَظِ الله تجِدْه تُجاهَك، إذا سألتَ فاسأل الله، وإذا استعَنتَ فاستَعِنْ بالله، واعلَمْ أنَّ الأمَّة لو اجتمعتْ على أنْ ينفَعُوك بشيءٍ لم ينفَعُوك إلاّ بشيءٍ قد كتَبَه الله لك، وإنِ اجتمَعُوا على أنْ يضرُّوك بشيءٍ لم يضرُّوك إلاّ بشيءٍ قد كتَبَه الله عليك، رُفِعتِ الأقلامُ، وجفَّت الصّحف )

2- هذه " الفترة العمريّة " التي تمرّ فيها مهمّة جدّا لبناء شخصيّة متميّزة إن أحسن تفهّم خصائصها ومتطلّباتها ودورك فيها : من حيث استغلال قدراتك وتفكيرك ووقتك في الخير تجاه نفسك وأهلك وأمّتك .. ولكن كلّ شيء يحتاج إلى همّة عالية وصبر ومتابعة دون ملل أو كلل .. وإن صادفنا مشكلة لا نيأس بل نتعلّم ونطوّر خبراتنا ونستمرّ لأنّ الكلّ يخطئ ويتعلّم. .. فبادر باكتشاف وتنمية قدراتك ولا تكبت مشاعرك بل عبّر عن مشاعرك لأبيك أو لأمّك أو لصديق ثقة وحكيم - وليس أيّ صديق - أو عن طريق الاستشارة .. فتتغيّر النظرة تجاه الذات والآخرين إلى الأفضل وتحلّ محلّها الثقة بالله أوّلا ثمّ بالنفس وقوّة الشخصيّة. سيتلاشى القلق أو الخوف من الانتقاد لأنّنا نفكّر بإيجابيّة ، فتكون ردّة الأفعال حكيمة ويقلّ الخلاف وصعوبات التفاهم تتلاشى ويحلّ محلّها المحبّة والألفة - بإذن الله - عن طريق الحوار " الهادف " وليس أيّ حوار وذلك في الوقت المناسب والمكان المناسب ومع الشخص المناسب .. علما أنّه ليس كلّ كلمة تقال .. لأنّ لكلّ مقام مقالا .. فكّر دائما في الإيجابيّات وطوّرها لتحلّ محلّ السلبيّات .. ستصبح نفسك مطمئنّة بعون الله ..
3- وإنّ الذكاء الشخصي الذاتي والذكاء الاجتماعي التفاعلي أمران مهمّان للتكيّف والتأقلم وفقا للأوضاع المختلفة وإدارة سوء الفهم والمشاكل التي قد تحدث في كلّ مكان وزمان ، ومهمّان أيضا للتعرّف إلى قدراتنا ونقاط القوّة والضعف لدينا فنسارع إلى اكتساب المهارات المتنوّعة المفيدة لتعزيز نقاط القوّة وعلاج نقاط الضعف .. كمهارات فنّ التواصل ومهارات فنّ إدارة الصعوبات للتغلّب عليها ، والتعرّف إلى شخصيّات الناس على اختلاف طبائعهم وأنماط شخصيّاتهم وإلى ما يحبّون ويكرهون .. ونحن نعبّر أيضا عن ذلك بكلّ حرّية ، لكن عن وعي وثقافة فنكون واثقين بالله ثمّ مقدّرين لذاتنا وقدراتنا ..(( إنّها ثقافة الاحترام المتبادل .. والثقة بالنفس مع تقبّل الرأي الآخر .. )) فيصبح عندنا اتّفاق على الحقوق والواجبات وعلى معالي الأمور .. والوضوح والصراحة المعتدلة والمزيّنة بالأدب شيء رائع .. والصديق من الصدق ومكارم الأخلاق .. فنقدم بخطوات واثقة ذكيّة وحكيمة .. نتواصى بالحقّ ونتواصى بالصبر .. والحياة أخذ وعطاء... واعتدال في الحبّ والكره .. و نحتاج أحيانا أن نغيّر أو ننوّع أساليب التواصل بحكمة إذا لم تنفع أو لم تجد الأساليب السابقة كما ينبغي .. وإن لم يحدث تغيّر ملموس، فيمكن أن يساعدك في ذلك شخص حكيم ثقة له تأثيره الاجتماعي ، ليقرّب وجهات النظر بين الأصدقاء ..

4- ( فنّ التواصل ) يتضمّن الكلمة الطيّبة والابتسامة الصادقة والحوار الهادئ الهادف .. ولأنّ الوقاية خير من العلاج ، إذا لا بدّ أن نعرف متى وماذا ولماذا وكيف نقول ونتصرّف . " وقولوا للناس حسنا " .. (( ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنّه وليّ حميم . وما يلقّاها إلاّ الذين صبروا وما يلقّاها إلاّ ذو حظّ عظيم " ..(لكن لا بدّ من وعي وثقافة مستمرّة متنوّعة في كلّ نواحي الحياة حتّى لو كان في البداية شيء يسير ))...خطوة نجاح تتلوها خطوات .. لا نيأس حتّى لو صادفنا صعوبة... سننجح أخيرا كما نجحنا ونجح الآخرون من قبل... الكلّ يخطئ ويتعلّم فاطمئنّ... وابدأ بالمصارحة مع حكيم ثقة كالوالد أو الوالدة أو الأخ الواعي مثلا وقوّ صلتك بأهلك .. فالدعم النفسي الاجتماعي له دور في التغيير الإيجابي و تطوير الذات ..
5- يمكنك أن تكتسب خبرات أيضا بأن تذهب مستمعا "في البداية"مع والدك أو صديقك لزيارة مجالس الحكماء المثقّفين الثقات لتتعلّم كيف يستمعون ، يتحاورون بكلّ ثقة وحكمة وفنّ مع الجميع على اختلاف أنماط شخصيّاتهم ، يتعاونون ويطبّقون ثقافة الاحترام المتبادل وعدم الحساسيّة من أيّ كلمة أو سلوك وحرّية التعبير عن الرأي ، لكن عن وعي وفهم صحيح وعدم تسرّع وتقبّل الرأي الآخر وأخذ وعطاء .. واعتدال في الحبّ والكره حتّى لا يكون هناك في المستقبل ردّة فعل عكسيّة لا سمح الله في المستقبل... ثمّ يمكنك الإقحام بعدها شيئا فشيئا والمشاركة في هذا الجوّ التفاعلي الحيوي الجميل. وإن كان هناك اختلاف في الرأي فذلك لا يفسد الصداقة .. بل بالعكس يكون دافعا للالتقاء على معالي الأمور حتّى نقوم بأنشطة مشتركة نحبّها من مسابقات مفيدة وأفعال الخير... فعندما نحقّق أهدافا مشتركة ونبتعد عن الجدال والاتّهامات المتبادلة ، تزداد أواصر الصداقة ..
6- ولكلّ مشكلة إدارة وأسلوب لحلّها خاصّ بها.. لكن بشكل عامّ عند حدوث سوء تفاهم نلجأ إلى الحكمة في التصرّف، نحاول التوصّل إلى نقاط مشتركة ، وعند طلب الحقوق نختار الوقت المناسب والمكان المناسب بعيدا عن العصبيّة والغضب بل نستخدم كلمات رقيقة مع ابتسامة صادقة. وحتّى نتكلّم بوضوح وهدوء، نقوم بتمارين الاسترخاء: أن تأخذ شهيقا عميقا وبشكل تدريجيّ في هدوء ، تفكّر في منظر طبيعيّ جميل وأفكار ومواقف وكلمات حلوة إيجابيّة نحو ذاتك وأهلك وأصدقائك واستشعار معيّة الله معك .. وأخرج الزفير بهدوء ومعه أيّ أفكار سلبيّة .. ثمّ استخدم عبارات مختصرة وواضحة ، ثمّ حاول فتح صفحة جديدة مع الجميع بعيدا عن الاتّهامات المتبادلة والجدال .. بل استخدم لغة الحوار الهادف الجميل لتقريب وجهات النظر بينك وبين الآخرين، ويمكن أن يساعدك في ذلك شخص حكيم ثقة .. و نستفيد أيضا من هدي الرسول صلّى الله عليه وسلّم وصحابته كيف كانوا يعالجون تلك المواقف الصعبة .. فيمكنك أن تصنع من المحنة منحة .. ومن الليمون الحامض شرابا حلوا .. وهكذا .

7- والحياة قصيرة فلا تقصّرها بالهموم والخلاف .. ولا تلتفت إلى الانتقادات لأنّ الكلّ يخطئ ويتعلّم .. لكن علينا أيضا ألاّ نتسرّع في إصدار الحكم على الناس وليعذر بعضنا بعضا .. والتسامح خلق راق حثّ عليه ديننا ولنا في ذلك أجر كبير .. ولنتواص على أن نبتعد عمّا يثير الخلاف من أساسه .. ولنغيّر موضوعه إلى موضوع أروع وأكثر إشراقا .. إنّها نظرة إلى الجانب الأجمل من الحياة الجميلة بذكر الله وطاعته .. وهذا الأمر الذي ذكرت أيضا مهمّ للتواصل مع الناس على اختلاف طباعهم في كلّ مكان و زمان .. مع ضرورة الابتعاد عن سفاسف الأمور .. واستبدالها بالمسارعة إلى معالي الأمور التي ترضي الله و رسوله وتقرّب ولا تبعد والتي تصبّ في مصلحة الجميع ..
حفظكم الله و رعاكم ...

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:4261 | استشارات المستشار: 405


الإستشارات الدعوية

نخطط لنصح البنات الغير مستقيمات ؟
وسائل دعوية

نخطط لنصح البنات الغير مستقيمات ؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي 14 - جمادى الآخرة - 1423 هـ| 23 - أغسطس - 2002
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )8621




الدعوة والتجديد

هل الله يبتلي العبد بعد توبته؟

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان10611

أعاني رائحة فم كريهة ومستمرة ؟
أمراض الفم

أعاني رائحة فم كريهة ومستمرة ؟

د.هيفاء بنت سليمان الناصر8766
الدفرين حرق بشرتي! ( 2 )
الأمراض الجلدية

الدفرين حرق بشرتي! ( 2 )

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود6025
أجهضت في الشهر الثالث بعد موت الجنين  ؟
الحمل

أجهضت في الشهر الثالث بعد موت الجنين ؟

د.عبد العظيم بن عبد اللطيف البسام10174

استشارات محببة

أخاف أن تؤثر المشاكل على نفسيتها ومستواها الدراسي!
الإستشارات التربوية

أخاف أن تؤثر المشاكل على نفسيتها ومستواها الدراسي!

السلام عليكم rnلي ابنة في الصف السادس الابتدائي لاحظت عليها أنها...

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2718
المزيد

ابني لايستطيع الذهاب لدورة المياه من نفسه !
الإستشارات التربوية

ابني لايستطيع الذهاب لدورة المياه من نفسه !

السلام عليكمrnأنا لدي طفل يبلغ من العمر  5 سنوات و3 شهور...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك2718
المزيد

تعبت من عدم معرفتي للطهارة الصحيحة
الأسئلة الشرعية

تعبت من عدم معرفتي للطهارة الصحيحة

السلام عليكم .. أنا فتاة عمري 18 سنة .. احترت كثيرا وتعبت من...

د.مبروك بهي الدين رمضان2718
المزيد

كيف يتعامل الأخ الكبير لأختين ؟!
الإستشارات التربوية

كيف يتعامل الأخ الكبير لأختين ؟!

أنا أم لثلاثة أبناء ولد وبنتان، المشكلة مع ابني الكبير وعمره...

د.مبروك بهي الدين رمضان2719
المزيد

هل أنا خائنة لأني تركت الشابين؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أنا خائنة لأني تركت الشابين؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا تعرفت على شابين ثم تركتهم...

د.مبروك بهي الدين رمضان2719
المزيد

ابن أختي تأتيه حالة كأنه لا يرى ولا يسمع شيئا!
الإستشارات التربوية

ابن أختي تأتيه حالة كأنه لا يرى ولا يسمع شيئا!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهrn       ...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك2719
المزيد

أخي لا يترك لنا مجالا بسبب تصرفاته الرعناء!
الإستشارات التربوية

أخي لا يترك لنا مجالا بسبب تصرفاته الرعناء!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnسأدخل سريعا في الموضوع .....

أسماء أحمد أبو سيف2719
المزيد

ولدي غامض وكتوم ولا يحب أحد يسأل عنه!
الإستشارات التربوية

ولدي غامض وكتوم ولا يحب أحد يسأل عنه!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnعلى لسان أمي - ولدي يشرب الدخان...

هدى محمد نبيه2719
المزيد

قمت بالاستخارة فهل يجب علي المضي فيما أقدمت عليه؟
الأسئلة الشرعية

قمت بالاستخارة فهل يجب علي المضي فيما أقدمت عليه؟

السلام عليكم ورحمة الله..rnقمت بالاستخارة للزواج وبعد الاستشارة...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر2719
المزيد

إخوتي يضربونني أمام أبي وأمي ولا يتحرك أحد!
الاستشارات الاجتماعية

إخوتي يضربونني أمام أبي وأمي ولا يتحرك أحد!

السلام عليكم ورحمة الله..rnبالبداية.. أنا من مصر وعمري 15 سنة.rnلا...

ميرفت فرج رحيم2719
المزيد