الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أولاً كل عام وأنتم بخير بمناسبة قدوم عيد الأضحى المبارك أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركة لقد اشتقت لهذا الموقع الرائع بعد أن انقطعت عنه لفترة أنا بنت كنت دائما أستشيركم في أموري والحمد لله كنتم خير عون لي بارك الله فيكم وجعل أعمالكم في ميزان حسناتكم أرجو أن تجدوا لي حلا لهذه المشكلة كما عودتموني كلما ألجأ إليكم هذه المشكلة التي بدأت معي تقريبا من شهر أنني أحاسب نفسي على كل صغيرة وكبيرة ولقد لاحظت أنني كل ساعة أمر بحالة نفسية معينة مثلا في الأسبوع الماضي كنت أغضب وأبدأ بالصراخ وأهاجم (بالكلام) كل من يتكلم معي ولقد لاحظت هذا الشيء من جوابي على زملائي أو أساتذتي .........وأغضب سريعا على أبسط الأشياء. وأحيانا أشعر بالضيق الشديد لدرجة أشعر أنني أريد البكاء ..... وهذا ما حصل معي في آخر يوم في الأسبوع الماضي ولدرجة أنني لم أستطع التحمل قلت لزملائي إنني متضايقة جدا... وعندما سألني زميل ما بك؟ رددت عليه إنني لا أعرف ما بي وأشعر بضيق وكره شديدين تجاه كل شيء ......وكنت أريد أن أذهب إلى قبر جدي ..مع أنني لا أعرفه وفجأة أنتكسبل لكنني أحبه جدا لأنني دائما أسمع عنه من أبي ولقد أحببته كثيرا من كلام والدي عنه ( عن صبره وعن قلبه الكبير الذي تحمل كل المشقات وعذاب الذي تحملها أثناء الحرب .........) وفي بعض المرات تأتيني حالات نفسية مختلطة مثلا في نصف الساعة الأولى أضحك وأمرح مع زميلاتي في المدرسة ثم في النصف الآخر أو فجأة أنتكس وأحزن ولا أعرف السبب وأبدأ بمحاسبة نفسي وأقول في نفسي لماذا ضحكت ولماذا رفعت صوتي وتحدثت...ولماذا....ولماذا..؟ وأحاسب نفسي على أي صغيرة. ودائما أقول لنفسي يجب علي أن أكون دائما حزينة ولا أتحدث مع أحد ولا أريد أن يحدثني أحد ولا يجب أن ينظر لي أحد حتى أن أحد زملائي لاحظ ذلك وقال ''ما بك؟" أرجوكم أريد أن أعرف ماذا بي وما هذه الحالة التي أنا فيها؟ وهل يمكن أن معاتبة نفسي الآن هي توبيخ لها على أخطاء الماضي؟ وأنني خائفة أنني إن فعلت هذا الشيء سوف أقع في الخطأ؟ وهناك مشكلة أخرى ولا أحبها في نفسي وكانت موجودة عندي من قبل لكن الآن زادت عن قبل وهي أنني أتحدث مع نفسي ......مثلا إذا أنا تكلمت مع زميل أو زميلة في الصف وكان كلاما جميلا وفيه الكثير من الضحك والمرح, عندما أرجع للبيت أدخل إلى غرفتي أعيد كل الكلام الذي تكلمنا عنه وأبدا بالكلام وحدي وأضحك كأنني مع ذلك الشخص وأقوم بتقليد ما كنا نقوله ونفعله. مع أنني أنا الوحيدة في الغرفة ولا يوجد معي أي شخص. مع أنني لا أحب الذهاب للحفلات والأعراس ولا أحب الخروج إلا أن الكثير من الناس يفرحون عند رؤيتي ويريدونني أن أجلس وأتحدث معهم لكنني أحب العزلة والجلوس وحدي ..........فأنا كما وصفني البعض محبوبة من طرف الجميع، لكن لا أعرف لماذا أنا هكذا؟ صدقوني أحس أنني مجنونة وهذا ما بدأت أصدقه حقا في نفسي. أنتظر ردكم بفارغ الصبر، وشكرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... أختي " التائبة لله "..حياك الله ومرحبا بك مجددا في موقعك " لها أون لاين "..ويسعدنا ثقتك بنا أشكرك لحرصك على التوبة لكن لا بد من توبة جادة صادقة بالابتعاد عن كل ما يؤدي إليها من قول أو فعل ..وعدم اتباع خطوات الشيطان: نتعامل مع الله ..لا تنظري إلى صغر الذنب ولكن انظري إلى عظيم من عصيت، رحيم لكنه شديد العقاب .. تذكري أن الله ينظر إليك غافر الذنب لكنه شديد العقاب ..الجنة حفت بالمكاره والنار حفت بالشهوات، الذنوب حجاب بين العبد وربه وسواد للوجه وكآبة ومصائب وبغض في قلوب الخلق، تؤخر الخير ..أما طاعة الله فتقربه.. نور في القلب والوجه ومحبة في قلوب الخلق ...والصوم وقاية ..( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب) وعد الله لمن يحسن الظن به ويتقيه، وإن كل شيء له وقت مقدر، الصبر على هم الدنيا أهون من عذاب الآخرة ومن يحتسب يعوضه الله في الدنيا والآخرة .. ولا بد من ضبط المشاعر والعواطف وتحكيم العقل فيما يرضي الله .. وإلا تهوي بالإنسان في واد سحيق في جهنم والعياذ بالله ...( ونفس وما سواها . فألهمها فجورها وتقواها. قد أفلح من زكاها . وقد خاب من دساها ) ..والجنة حفت بالمكاره، والنار حفت بالشهوات ..والجنة ليست بالتمني .. يقول تعالى :( أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين )..فلا بد من تربية وتزكية لهذه النفس فجددي حياتك بأمور كثيرة أهمها: صفحة جديدة نقية بيضاء مع الله .. وذلك: بترك الذنوب والمعاصي جميعها ثم التوبة الصادقة النصوح، وقد نصح لقمان ابنه فقال: أي بني لا تؤخر التوبة. فإن الموت يأتي بغتة، ومن ترك المبادرة إلى التوبة بالتسويف كان بين خطرين عظيمين أحدهما : أن تتراكم الظلمة على نفسه وقلبه، حتى تصبح المعاصي لديه طبعا وطبيعة لا تمحى. والخطر الثاني :هو أن يعاجله الموت فلا يجد مهلة..والحياة حلوة مع الله ...فلا نعكر صفوها بالآثام ..والدنيا قصيرة فلا نقصرها أكثر بالمعاصي التي تجلب غضب الله والنار ..والماضي انتهى .. ولا يستحق منك غير نسيانه وتجاوز كل ما يؤدي إليه من قول أو فعل أو أفكار...كليا ونهائيا .. ( لكن هناك أمر مهم جدا )..وهو أن (محاسبة النفس) يجب ألا تؤدي إلى إرهاق النفس ومرضها لأن الله أرحم بنا يريد بنا اليسر ولا يريد بنا العسر ..فنركز في هذه الحالة على الرجاء والثقة بالله وبرحمته ..المهم أن نري الله منا صدقا في التوبة .. أعط رسائل إيجابية لذاتك ورددي: أنا المتفائلة إن شاء الله لقد بدأت حياتي الحلوة الآن بمسارعة لمرضاة الله عز وجل .." ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين"..فتجاوزي الماضي نهائيا بالأعمال الصالحة فإن الله سيبدل سيئاتك حسنات برحمته.. تعوذي بالله من وساوس الشيطان الرجيم .. وفكري دائما بإيجابية وحافظي على تلاوة وفهم القرآن الكريم وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم والدعاء والاستغفار والأذكار.. وكرري تمارين الاسترخاء وسارعي للوضوء والصلاة ومناجاة الله للتخلص من الأفكار السلبية والتوتر والغضب...ابدئي حياتك من جديد .. كوني كما أراد الله يكن الطريق واضحا أمامك...طوري من قدراتك .. ابتعدي عن الوحدة المقيتة وخالطي الصالحات ممن يذكرك بالله إذا نسيت وتواصوا بالحق والصبر.. فأنت كما قلت محبوبة فهذه نقطة قوة فاستثمريها في الخير.. وقوموا معا بإنجازات مفيدة، يكن لكم بصمة خير مضيئة في مجتمعكم وتعود عليكم بالفخر والسرور.. وانظري إلى الحياة نظرة حلوة كلها تفاؤل وأمل .. وأحسني الظن بالله ..وأن الله قد تاب عليك .. وكما في الحديث القدسي " أنا عند ظن عبدي بي "..وسيكون الرحمن معك فكوني معه..واصدقي الله يصدقك.. وأنه لن يحدث شيء في هذا الكون إلا بإرادة الله ...فيزول الخوف والقلق والكآبة والضيق... سيوفقك الله ويختار لك الخير دائما برحمته...فاطمئني ووكلي أمرك في كل الأمور إلى الله .. ومرحلة المراهقة يحدث فيها تغيرات ونضوج في الأفكار والمشاعر فاستثمري هذا الكنز ووجهيه بحكمة وعقلانية بضبط للانفعالات وتفكير إيجابي وعمل بضوابط الشرع لأن الله هو خالقنا وهو أعلم بما يصلح حالنا... نسأل العلماء الثقات في الشرع هل نحن الذي عليه من اختلاط وغيره يرضي الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .. ما البدائل ما الحلول؟ فتكون الأمور كلها واضحة .. وأفكارك إيجابية وبالتالي مشاعرك ثم سلوكك إيجابي عن فهم ووعي صحيح كما يحب الله ويرضاه ...فتكون نفسك مطمئنة متوازنة وراضية مرضية .. ولا بأس أن تطمئني على صحتك عند طبيبة مختصة.. وسؤال أخصائية عن أعشاب مساعدة لتخفيف التوتر .. ونحن في الموقع دائما نستمع إليك وندعو لك فلا تترددي أبدا في المراسلة... وفقك الله في الدنيا والآخرة .. ويسر أمرك وحفظك والمسلمين والمسلمات من كل مكروه .. اللهم آمين