تطوير الذات

السلام عليكم ..
أولاً : جزآكم الله عنا خيراً ، فأنتم سددتم بحق ثغرة في رحاب الشبكة كان ستسد بمن هم ليسوا أهلا للاستشارة ،
فأسأل الله أن يبارك بأوقاتكم ويضاعف أجركم ومثوبتكم.
أنا أحب القراءة وأعشق مرأى الكتب ! أجدني وأنا أنظر إليها وهي مصفوفة على الأرفف وكأنما أنظر لطبيعة خلابة!
بدأت مشواري قبل أكثر من 11 سنة بحماس
وكان النت آنذاك ليس متاحاً وكذلك لم تكن الهواتف الذكية موجودة كما لا يخفى عليكم ، كان الكمبيوتر وبرامجه التي تأتي بالأقراص محملة بالدروس الشرعية فكانت تلك الغنيمة!
وأما النت فلم يكن متاحاً بشكل دائم ولم يكن له حضور ،
مع مرور السنوات قلت قراءتي!
في السنين الأخيرة أصبحت استثقل القراءة بشكل كبير!
تمر السنة والسنتان والثلاث وأنا لم أتم كتاباً واحداً!!
الذي لا أشك فيه , أن تويتر وسرعة تنقلي بين الفوائد الجاهزة كان سبباً في هذا ، وكذلك تعودي على المشاهدة والبرامج المرئية ربما انعكست سلباً على قراءتي ! فصعبت علي القراءة!
فالكلام المصحوب بصورة وصوت ليست كمثل الكلام المجرد عنهما.
وأنا حزينة لوضعي الحالي ! وفكرت أن أقطع نفسي عن تويتر والمشاهدة المرئية للبرامج والسلاسل العلمية والصوتيات عموماً بل وفكرت أيضا أن أستبدل جهاز الجوال بآخر من الطراز القديم في فترة الإجازات كنوع من العلاج والانقطاع وإرغام النفس على القراءة ، فما نصيحتكم حفظكم الله ؟؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة طموحه
تلقيت ما جاء فى رسالتك وأعتقد أن الإنسان عليه أن يقوم بتطوير ذاته عن طريق المعرفة
وهناك مقولة للأديب طه حسين تذكرتها حينما قرأت رسالتك تقول”أن الكسل العقلي يحبب إلى الناس أن يأخذوا بالقديم تجنباً للبحث عن الجديد ولكن الله لم يرزقنا هذا النوع من الكسل فنحن نؤثر عليه تعب الشك ومشقة البحث “
ما أقصده يا عزيزتي هو اختيارك للطريقة التي تتلقى بها المعرفة.
والتوتر والضيق الذي يشعر بهما الإنسان حينما يريد أن يجرب الجديد وفعل أشياء جديدة لم يعتد عليها فلكل شيء مساوئه ومميزاته واختارِ من الجديد ما يؤهلك لتطوير ذاتك فلذا يجب تعديل المعتقدات دائماً طبقاً للأدلة الجديدة وهذا يسمى تفتح ذهني وهذه الصفة ليست صفة تلقائية أو غريزية ولو حاولت اكتسابها ستجدِ مقاومة شديدة من عقلك لأن فيه آليات بدائية تمنعك من هذا
عزيزتي اختارِ الطرق التي تعشقينها كل ما عليكِ فعله هو كيفية توظيف ما تحصلِ عليه سواء عن طريق الكمبيوتر وبرامجه أو الكتب المصفوفة وليكن تطوير مهاراتك أهدافك وحددِ ما تحتاجينه إلى العمل عليه من مهارات وما تحتاجِ إليه من قراءة سواء كانت على الشبكة أو التدريب أو الكتب أو المعاهد المتخصصة واعلمِ أن الإطلاع على تقنيات جديدة هو دوماً أمر جيد والمثابرة مفيدة وخاصة في العلم والقراءة والمعرفة .
ومن خلال رسالتك أثق بأنك سوف تفعلين ما يبرز مواهبك ويطور من شخصيتك
أنتظر جديدك على موقعنا المتميز وتابعينا بجديدك .