الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم و رحمة الله..
أنا إنسانة ملتزمة ، هادئة ليست لدي ثقة كبيرة بنفسي رغم جمالي و ذكائي و أخلاقي، ينتقدني الناس عادة لخجلي، أما زوجي فملتزم بالصلاة و الصيام و العمرة من فترة لأخرى ، ولكن لا مانع لديه من مشاهدة الافلام و المسلسلات و لو كانت خادشة للحياء، أصدقاؤه ليسوا على مستوى عال من الاخلاق، هو شخصية واثقة جدا ، يحب الحديث دائما عن نفسه و إنجازاته ، يرى أنه دائما الافضل و ينتقد الآخرين، ناجح في عمله و كثير السفر بحكم عمله، محبوب من الناس، غير مقصر معي و مع أولادي،
مشكلتي تتلخص بأني بعد 8 سنوات زواج و إنجاب طفلين، اكتشفت أن زوجي يحادث على الهاتف امرأة كان قد خطبها في الماضي ولم يوافق والدها على ذلك، و هي امرأة متزوجة، وقد حصل خلاف بيني و بين زوجي بهذا السبب، وأخبرني أنه حادثها لفترة قصيرة ثم انتهى الموضوع، ثم اكتشفت انه و خصوصا خلال فترة غيابه لستة اشهر كان قد أنشأ حساب على الفيس بوك و إيميل غير الذين أعرفهما وكان عن طريقها يحاول التعرف على النساء لكنه لم يكن صادق في المعلومات التي يوردها و لا حتى الصور التي يضعها ليست له، عدا عن مواقع التعارف الكثيرة التي سجل فيها وهي من أجل التعرف على النساء، بالإضافة إلى مواقع الافلام الاباحية..
واجهته بخصوص كل ذلك (ماعدا مواقع الأفلام الإباحية لم أواجهه بخصوصها) لكنه في كل مرة كان يتهرب وينكر إلى أن أواجهه بالحقائق التي لا يستطيع معها الإنكار فاعتذر على مضض، وطلب مني أن (أكبر عقلي) وهذه مواضيع تافهة و يجب ألا أقارن نفسي بهؤلاء الأشخاص، و أنه متفاجئ كيف أشك في حبه لي و استغرب و تفاجأ كثيرا عندما أخبرته أني افكر هل أكمل معه أم لا.
بصراحة صدمت به صدمة كبيرة، أصبحت أشك في كل تصرفاته و لم أعد أثق فيه، أشعر بألم شديد يعتصر قلبي ولا ادري ما أفعل؟ ولا كيف أتعامل معه ؟ أفيدوني جزاكم الله خيرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أسأل الله بداية أن يصلح شأنكم ويكتب لكم الخير حيث كنتم
وما يتعلق بمشكلتك فهي في هذا العصر أصبحت سمة للبعض خصوصا مع انتشار وسائل التواصل عبر الأجهزة الذكية وهذا لا يبرر الحرام لكنه يفسر وجوده وتداعياته خصوصا في مرحلة سن الثلاثين وما بعدها إلى حدود الأربعين تقريبا وهي سن هيجان الرجل وتطلعه لأنثى تشبع غريزته فهي مرحلة مراهقة متأخرة للزوج وهي تكون عادة بعد سن زواج سبع سنوات حين تبرد العلاقة العاطفية بين الزوجين وتكون مرحلة فترة الخريف الزوجي وحين يكون هناك أطفال تنشغل بهم عادة الأم وكذلك عيش الزوج في عالمه الخاص كالاستراحات والمقاهي بعيدا عن الزوجة مع السبب الرئيس في ذلك وهو ضعف الإيمان والوازع الديني للرجل هذه تقريبا هي مسببات ,
فمن خلال الأسباب نستطيع العلاج
فالمطلوب منك أخيتي هو القيام بواجباتك الزوجية لزوجك من خلال تحقيق رغباته والتي يرميها عليك بكلمات بين وقت وآخر ويطلبها منك ويترجاك أحيانا فيها ثم يكون من الزوجة الاعتذار لأي سبب مثل هذه الطلبات وإن كانت بسيطة وأحيانا تافهة في نظر الزوجة إلى أنها عند الزوج أساسية ورئيسية فلا تهملي رغباته لا في لبس ولا حركات ولا خلوة وسفر خاص ولا في أمور تكون في غرفة النوم من أشياء متعلقة بك أو متعلقة حتى بديكور غرفة النوم
وأحيانا بطريقة كلامك أو مشيتك أو أسلوبك فأنت اجتهدي في فهم رغباته لأن كثيرا من الزوجات تتساهل بطلبات الأزواج وهي في نظرهن تافهة وهي عند الزوج مهمة وأساسية,
والأمر المهم بعد إشباعه بكل أنواع الشبع شبع العين والأنف والأذن واليد ألخ
يكون أمر التحصين الديني من خلال تقوية إيمانه زيادة فعلى قدر تعظيم الله في نفسه يكون خوفه من الله ومن ثم انتهائه عن ممارسات محرمة فما دام هناك قارع داخلي في نفسه وضمير يكويه حين تزل قدمه يكون بإذن الله محوط بسياج التقوى وخشية الله في السر والعلن وإصلاح قلبه يكون بصحبة الجادين والذين يخشون ربهم بالغيب ومن خلال اشتغاله بمعالي الأمور من حفظ للقرآن وطلب للعلم ما دام لديه رصيد سابق ومحسوب على الصالحين
فأنت اجتهدي معه في ذلك مع أجتهادك أنت في أن يكون بيتك بيت عبادة وطاعة وذكر فيكون هناك صيام نفل وتعاون بينكم ويكون هناك قيام ليل وصلاة ضحى ورواتب وصدقات وبر لوالدين وصلة رحم إلى غيرها من عبادات تزكي القلب وتحثه على الطاعة لله والسير به لله تعالى
وأرى مفاتحته في علاقته إن رأيت أنت ذلك وأنه لن يكابر ولن يعاند لكن عموما أرى تناقشيه فيها في جلسة ود وصفاء وتكون على سبيل البحث عن حل ومن منطلق أنه متبلى وأن النساء هي من تبتليه فخاطبيه بهذه النفسية وهذه النظرة وتجنبي أسلوب التحقيق واللوم بل كوني معه كطبيبة مساعدة ومعاونة له وأثني عليه كثيرا ووصلي ثقتك فيه وفخرك فيه وأنك تحبي منه أن يكون لك بصفائه وطهره وجماله
ولا تنس الدعاء فهو باب عظيم في الإصلاح وأكثري من دعاء الله بالدعاء القرآني ( ربنا هب لنا من أزواجانا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما )
ودعاء ( ربنا هب لنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا )
أسأل الله أن يكتب لكم الخير ويصلح شأنكم ويسعدكم ويهيئ لكم من أمركم رشدا .