تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..
أنا شاب عمري 22 سنة طالب في الجامعة، مشكلتي تكمن في أنني أشعر بالضياع بحيث إنني لا أعرف كيف أنظم أموري ولا أكاد أشعر بالوقت حتى يذهب اليوم بدون فعل أي شيء، ليس لدي أصدقاء، أقضي معظم وقتي في الفيس بوك دون أي فائدة تذكر لدرجة أثرت على وزني الذي ازداد.
أعلم أن معظم الشباب في عمري قلما يمضون وقتهم في الأشياء التي أفعلها أنا، وأدرك أن ما أفعله خطأ وأن حياتي لا يجب أن تمضي هكذا لكني لا أجد الإرادة اللازمة للتغيير..
عمر المشكلة: 5 سنوات منذ أن التحقت بالجامعة.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الخجل، غير اجتماعي، عدم وجود أصدقاء.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
العزلة.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
البحث عن هوايات.

الإجابة
وعليكم بالسلام ورحمة الله وبركاته..
الأخ الكريم عمر.. إن الشباب في مثل عمرك لابد وأن يشعروا بالأمل والنظر إلى المستقبل فأنت في المرحلة الجامعية وأوشكت على الانتهاء ومن هنا فلابد من النظر إلى ماذا سوف تكون حينما تتخرج ويصبح لديك وظيفة وبالتالي فتسعى أن تكون متميزا، فإنني أشعر من كلامك أنك تعرف ذلك الكلام جيدا ولكن ليس لديك الإرادة الكاملة للعمل عليها، ومن هنا أقول لدك أبدا الآن وليس غدا في الاستعانة بالله عز وجل وأن تستغفر الله دائما لكي يكون عندك العزيمة على البدء في التغيير وأن تتأمل في مستقبلك وتكتب على ورقة الآن ماذا تريد أن تصبح وكيف تصبح؟ هكذا من خلال أهداف محددة وخطوات جادة تلزم نفسك باتباعها مثال على ذلك بأن تكتب الأيام المتبقية لهذا العام للتخرج بتقدير متميز بأن تذاكر أكثر من أربع ساعات يوميا، وأن تفتح الفيس بوك ساعة واحدة فقط في وأن تبحث عن عمل إضافي خلال شهر من الآن ليصبح لديك دخل إضافي.. فكل هذه مجرد أمثلة للتعرف عليها. أما بخصوص الخجل والوحدة التي أنت فيها فسوف تذوب بمجرد التميز في العمل والدراسة فسوف يحيطك بأناس يريدون أن يتعلموا مثلك وكذلك العمل فسوف يفتح لك مجالا للتعرف على الآخرين.
حاول أن تقوم بأعمال خيرية تطوعية بعض الوقت فهذا يجعل لك هدفا أكبر في الحياة وتعرف بأن الله منحك قدرات تستطيع بها مساعدة الآخرين.
واستعن بالله أخي عمر.. وسوف تكتب لموقع لها أون لاين بأنك تغيرت وأصبحت أفضل، وإذا توقفت عن فعل شيء اكتب لنا مرة أخرى وثالثة ولا تتردد في ذلك فنحن نبحث عنك وعن مساعدتك للأفضل.
والله من وراء القصد،