الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم..
أنا أرجوكم أفيدوني فقلبي أحتمل من الهم والضيق ما يكفي، أنا فتاة متزوجة من رجل يعاملني بشكل جيد ويحبني وحنون علي، لكن مشكلتي أني أشعر بالنقص الشديد وبالتعاسة معه، لا أدري إلى متى سيستمر هذا الحال ولكني أتمنى أن أطلق ولكن أخاف أن أظلمه.
أشعر بالحزن عليه لأنه يحبني وأنا لا أحبه ولكن لا أنكر أني في أحيان أوهم نفسي بأني أحبه ولكن للحظات وينتهي كل شيء.
المشكلة الآن يريد زوجي أن أحمل وأنا أخاف لأني لا أريد الارتباط به أكثر.
لا أحب حياته ولا أسلوب معيشته فقد تعود على الحرية وهو رجل تقليدي لديه الكثر من العقد التي لا أتحملها.
أرجوكم أرشدوني ماذا أفعل؟ فأنا حزينة من يوم أن تزوجته وحالي تغير للأسوأ وأشعر أن حياتي تراجعت للوراء
وما يقهرني أني أحاول أن أسعده لكن لا أستطيع وهذا شيء يحزنه جدا وأكثر أوقاتي وأنا حزينة ومتألمة وهو يسألني. دائما ولكن لا أستطيع الإجابة.
هل أستمر في علاقه تشعرني بالحزن والألم لمجرد أن الرجل هذا يحبني ويحترمني أم لا؟
هل إذا طلقت أكون قد ظلمته أرجوكم أفيدوني أرجوكم.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
نسأل الله ـ عز وجل ـ أن يبارك لك في زوجك، وأن يجعل زواجكما زواجاً مباركاً طيبا، وأن يرزقكما الذريّة الطيبة.
لقد أحسنت أختِي الكريمة - بارك الله فيك – حين أنصفت زوجك حين ذكرت ما فيه من خصال الخير وهذا من رجاحة عقلك، ونتمنى أن تكوني عاقلة كذلك في موازنة الأمور والنظر في المصالح والمفاسد.. إننا أيتها الفاضلة نتمنى أن تتذكري ما يأتي:
1 - تذكري حالك بعد الطلاق لو حصل الطلاق هل ستكونين أسعد من الآن؟ حين تصبحين بلا زوج وتطاردك نظرات الناس منها الشامتة ومنها الراحمة، وقد تقضين بقية حياتك وحيدة منفردة.
2 - تذكري كلام الناس فيك، وسبب مفارقتك لزوجك لاسيما أنك ذكرت أنه ذو أخلاق كريمة، فماذا تتوقعين أن يقول الناس عنك، وهل سيتشجع أحد للتقدم للزواج بك ثانية إذا كنت فارقت هذا الرجل الذي لا عيب فيه ولا ينقصه شيء كما ذكرت.
3 - نحن نعلم - أختي الكريمة – أنك لا تجدين له حبّاً في قلبك، لكننا نذكرك بقول أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه حين قال لرجل لا يحب زوجته يريد أن يطلقها، فقال له: (ليس كل البيوت تُبنى على الحب، فأين الرعاية والترحم). فهناك إذن أمور أخرى قد تدعو إلى بقاء الزوجين والمحافظة على الأسرة، وليس الحب وحده هو الداعي إلى تكوين البيوت.
4 - تذكري أنك لا تزالين في الأشهر الأولى من الزواج، ولم تري أطفالك بعد، فإذا جاء الأطفال فإنهم سيكونون سبباً للمودة بينك وبين زوجك.
5 - حاولي غاليتي أن تنظري للجوانب الإيجابية من علاقتك بزوجك : المنزل، الاستقرار، الستر، وغيرها الكثير وتذكري حال الآلاف من النساء اللواتي يعشن في كنف رجال ظلمة ، أو منحرفون ، أو مدمنون نسأل الله السلامة.. وتذكري من حرمت من الزواج، ومن حرمت من الصحة، أو غير ذلك فذلك أجدر أن نتذكر نعم الله عليكِ فتشكريها.
وأخيرا أكثري – أختي الكريمة – من الدعاء بأن يصلح الله لك زوجك ويهديك ويهديه.. ويحفظكما من نزغات الشيطان وتوهيمه.. وأن يريكما جميعاً الحق حقاً ويرزقكما إتباعه.. والباطل باطلاً ويرزقكما اجتنابه ولا تستبطئي الإجابة.
وفقك الله وحماك من كل سوء.. وسدد على طريق الخير والحق خطاك.