الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا بنت عندي 21 سنة وطالبة بكلية طب بشري، وطول عمري في مذاكرتي وما لي أي خبرة بالحياة تماما، ممكن تعتبرني ساذجة كذلك لأني ما أعرف أي شيء غير كليتي وما ما أعمل شيئا غير مذاكرتي وما لي أصدقاء كثر ودائما تصدم في الناس الذي صاحبتهم ففضلت أني أبقى وحيدة وفي حالي.. إلى جانب أني ملتزمة دينيا الحمد لله كنت منذ 6 سنوات أعتاد ذنبا معينا والحمد لله أقلعت عنه وتبت إلى الله ودائما أحلم بأن أتزوج رجلا يكون لي عوضا عن شعوري بالوحدة وأشعر تجاهه بالحب وأكون له زوجة صالحة.. وبالفعل منذ عام تقريبا تقدم لخطبتي معيد عندي في الكلية ونحن عائلة بسيطة فرح أهلي جدا وسألنا عليه وعرفنا أنه من بيت طيب وأهله طيبين وأناس كثير جدا قالوا لنا لو ربنا يرضى عنكم الموضوع هذا يتم.. وتمت الرؤية الشرعية وارتاح لي كثيرا وفرح بي وأنا ارتحت له مبدئيا ووافقت وتمت خطبتي له وأهلي في قمة الفرحة وهو فرحان جدا وأهله كذلك فقط أنا أحس أخاف فقط عادي كنت أحس أنها تجربة حلوة أول مرة في حياتي أكلم ولد ومبسوطة بالخطبة.. واستمررت في خطبتي هذا ست شهور وهو يكاد يطير من الفرحة بي وأنا كنت فرحة الأول ولكن بعدها أصبحت دائما مهمومة جدا ودائما مقبوضة منه وخائفة وأدعو أن أموت واستمر الحال ستة أشهر وأنا كثيرا حكيت لأهلي أني مقبوضة منه وأصلي استخارة كثيرا لكن لم أرتاح أهلي ضغطوا علي جدا وأمي وأبي قالوا لي لو تركته نحن نغضب عليك ليوم الدين وأنا خائفة أغضب أهلي وخائفة أكسر قلبه وهو فعلا يحبني بصدق لكن أنا مقبوضة منه جدا وكذلك أشعر بنفور مع العلم أنه وسيم ولا يعيبه شيء ولكني لا أطيقه المهم ضغطوا علي جدا وصمموا يكتبون كتابي وفعلا حصل ومن بعد عقد قراني وأنا لا أطيق نفسي أفكر كثيرا في الانتحار وأشعر أن حياتي انتهت ولا أمل لي في هذه الحياة ودائما أبكي دون أسباب وأختلق المشاكل معه وأشعر بنفور من كل تصرفاته بل أشعر بنفور من جنس الرجال عموما وأكره أي صورة أو أي شيء يذكرني به وذهبت لقارئ يقرأ لي قرآن لكن حالتي تسوء كل يوم ودراستي تأثرت كثيرا وفعلا أنا حالتي منتهية تماما وأنا أفكر أصارحه بالحقيقة لأني أخشى أن أظلمه معي ولكن أتذكر أبي وأمي وأخاف عقاب الله إن ظلمت هذا الرجل.. أنا لا أدرى كيف أتصرف؟ علما بأني من بلد ريفي البنت التي تخطب وتفسخ فرصتها في الزواج تقل.. فماذا عني أنا وأنا سأعتبر مطلقة لا يقبل رجل أن يتقدم لي ثانية.. كما أن أمي دائما تقول لي أنت المفروض تتحملي حتى لو غير مرتاحة تضحي لأن لي أربع أخوات بنات أنا أكبرهم من أجل سمعتنا.. دائما أفكر أن الله يعاقبني بذنبي الذي فعلته من فترة وأستغفر كثيرا ولكني لا أستطيع أن أبعد فكرة الطلاق عني كي أشعر بالراحة.. أشعر بأن الحزن يمزقني وأني انتهيت..
أفيدونى بالله عليكم..

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أهلا وسهلا بالأخت الفاضلة حنان من مصر..
نرحب بك في موقعنا لها أون لاين..
الأخت الفاضلة.. من الواضح أنك إنسانة على خلق ودين وعلم وهذه الصفات نعمة من الله ينعم بها على عباده المخلصين، ولكن واضح من رسالتك أنك اهتممت بجانبين في حياتك فقط وهما الجانب الديني والجانب العلمي وأغفلت بقية الجوانب التي تمتعك بالصحة النفسية ومنها الجانب النفسي والجانب الاجتماعي حتى تكتمل دائرة الصحة النفسية لديك فمن الواضح أن علاقاتك الاجتماعية محدودة للغاية والجانب الاجتماعي هام في إثراء الحالة النفسية لدينا فالإنسان كائن اجتماعي بفطرته والجانب النفسي والاهتمام بالنفس والثقافة النفسية أيضا هام من خلال الاستمتاع والمرح والقراءة النفسية والاسترخاء والتأمل وتنمية الشخصية وتأكيد الذات كلها مهارات نفسية هامه لتحقيق الاتزان النفسي والمعنوي لديك وبالنسبة لخطيبك من الواضح أنه شخص يشبهك في أشياء كثيرة فهو على خلق ودين وعلم ووسيم وله مركز علمي وأدبي مرموق في المجتمع وعلى ما أظن أنك كنت تطمحين في زوج مثله قبل أن يتقدم لك والحمد لله ربنا استجاب لدعائك بالزوج الصالح ولكن ما تشعرين به هو نوع من الاكتئاب والقلق والخوف من المستقبل وهو حالة مزاجية إذا استمرت أكثر من ستة أشهر لابد من الذهاب للطبيب النفسي لتقييم الحالة وهناك بعض الأدوية التي تحسن من حالتك المزاجية ويجعلك تفكرين بصورة أكثر منطقية وإيجابية فأنا أنصحك بدلا من الذهاب للمشايخ عليك بالالتجاء للعلم وأهل التخصص بدلا من ضياع الوقت مع غير المتخصصين كما أنصحك بكتابة مميزات الزوج وسلبياته وأيضا مميزاتك وسلبياتك والتعرف على نواحي القصور وتكملة النواقص بينكما إذا كان هناك نواقص وأيضا عليك بالتركيز على الإيجابيات في حياتكما والصفات الإيجابية بينكما والعمل على تنميتها مع التركيز عليها..
حاولي أن تغيري من نمط حياتك وعيشي بسنك اخرجي وغيري من نمط ملبسك ومن الأماكن التي تترددين عليها..
كوني علاقات اجتماعية إيجابية تحدثي معه في موضوعات متنوعة وتبادلا المشاعر بصدق وحب كوني على طبيعتك ابعدي عن ذهنك الأفكار الهدامة والسلبية ليحل مكانها أفكار إيجابية..
تعلمي أن تكوني إيجابية ومتفائلة في تناولك للأمور والأحداث..
لا تركزي على السلبيات فالتدقيق في الأشياء يظهر أقبح ما فيها فإذا دققنا في الألماس نجد أنه فحم فلا تركزي على السلبيات بل انظري نظرة تفاؤلية للأمور من حولك..
عليك باتباع رياضة المشي يوميا فهي تحسن الحالة المزاجية وتبعث على التفاؤل والإيجابية..
لا تجلسي بمفردك وتستسلمي للأفكار السلبية بل عليك بالانشغال الدائم بما هو مفيد وبناء من تعلم شيء جديد أو قراءة أو ممارسة نشاط أو هواية جديدة بجانب دراستك مع أهمية طرد الأفكار التي تسبب لك الشرود والسرحان والقلق والاكتئاب.
كونى على ثقة ويقين في قدرة الله سبحانه وتعالى وفيما اختار لك..
تمنياتي لك بكل التوفيق والسعادة والهناء وفى انتظار تواصلك معنا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.