الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ..
أشعر أنّ والدي يكره وجودي ، لا أعلم هل هذا صحيح ؟ أضحك وأطلب منه ولا يردّني إلاّ في بعض الحالات ، ولكن منذ أن تزوّج أصبح إنسانا عجيبا .. اليوم حدث الكثير بدأ كلّ شيء، عند المغرب بدأ بإلقاء خطبته المعتادة عن عدم ترتيبي لغرفتي وبدأ بالتهديد بأنّه سيدخل الخادمة إن لم أرتّبها، إنّ عليّ ضغوطا كثيرة ولديّ اختبارات نهائيّة ومشاريع لم أنهها، ومع ذلك لا يزال مصرّا .. بعدها ذهب إلى عمله المعتاد ليلا ثمّ عاد الساعة الحادية عشرة وهو يتكلّم كلاما عدائيّا ، صحيح ليست أوّل مرّة ولكن اليوم أكثر من المعتاد ، كلّ شيء يدلّ عليه بعدها طلب العشاء ، أختي الصغيرة ذات العام ونصف العام كانت تلعب هنا وهناك ، أنا لا أحبّ كلماته ، لأنّها قاسية جدّا ، فهو يسبّني بها .. فتحت هاتفي المحمول لعلّي أجد ما يخرجني من ضيقي فأمر بحزم أن أخفّضه ، أنزلته وأبعدت وجهي ولم أرد أن أبكي أو أظهر غضبي ، لقد أتعبني بأسلوبه في النقاش فهو لا يريد أن يقاطعه أحد ، يضربه أو يشتمه حتّى يكره نفسه .. بعدها فوجئت بشيء ألقي على وجهي بقوّة فوجدت علبة دواء رماها في وجهي وتبعتها عدّة علب، وأمرني كالعادة بأن أبتعد عن ناظريه وهو يشتمني فذهبت إلى المطبخ حيث كانت والدتي فسألتني عمّا يحدث ، لم أجبها ولكنّها رأتني أبكي وحاولت معي حتّى أخبرتها فذهبت إلى مستودع المطبخ وجلست هناك مدّة من الزمن ثمّ نهضت بعد أن أشفيت غليلي بالبكاء ووجهي به كدمة من أثر العلبة .أخذت أختي التي استلمتها الخادمة عندما طردني والدي وتوجّهت إلى غرفة الجلوس وأغلقت الباب واستمتعت قليلا ، وما هي إلاّ دقائق حتّى طرق الباب ففتحته فمشت أختي نحوه ضاحكة وعندما أردت أن أغلق الباب فوجئت بيده تضرب يدي بقوّة وهو يصرخ قائلا إنّها لم تخرج بعد ، تألّمت وسكتّ حتّى خرجت وأغلقت الباب وبدأت بنوبة بكاء جديدة من ألم يدي وتعامل والدي ، بقيت حتّى مللت ثمّ خرجت وأحضرت كتبي وأجهزتي المحمولة وجلست هناك وحدي .. أغلقت الإضاءة وارتميت على الأريكة وأغلقت عينيّ قليلا بينما بقي والدي مدّة حتى عاد يضرب الباب بعنف ، فتحت عينيّ فزعة فإذا به يطلب منّي أن أفتح الباب ففتحته فإذا به أمامي يطلب منّي الذهاب إلى غرفتي وبأقوى ما لديه .. لم أعره اهتماما كبيرا فقد كنت أشعر بنعاس شديد فارتميت على الأريكة مرّة أخرى فجاء ثانية وبدأ بالصراخ فلم أستجب فأمسك بشعري ورفعني فقلت له ما الذي تريده ، فبدأ برمي حاجياتي وأمرني بالذهاب إلى غرفتي فطلبت منه بهدوء أن يخبرني ما به اليوم لم هو هكذا ؟ هو يكلّمني وأقول له حسنا أجبني فقط ، فأمسك بي وضربني على وجهي فأخذت حاجياتي بغضب .. أتت والدتي فزعة وهي تريد منه الابتعاد وذهبت إلى غرفتي ، عندما ارتميت على السرير وجدت الساعة قد بلغت الثالثة صباحا ففتحت جهاز المحمول وبدأت ألعب قليلا أخفّف ممّا حدث لي . بعدها جاءني يطلب منّي النوم فأخبرته أنّي لا أريد فأخذ جهازي ورماه على الجدار .. جاءت أمّي مسرعة فإذا به يشتمني ، وفتح الباب وذهب إلى خارج البيت فسألته والدتي : إلى أين ؟ قال : إنّني لا أريد البقاء معكم سأذهب إلى زوجتي الأخرى وتركنا بالأسفل ..إنّي تعبت نفسيّا بسبب تعامله الخاطئ ، ومع ذلك يصرّ ..أرشدوني إلى ما يردّه إلى عقله السابق وأن يرضى عنّي 5‘ون‘

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله يا ابنتي الحبيبة لطيفة ومرحباَ بك .
غاليتي .. أقدّر صبرك على ما بدر من والدك بارك الله فيك ..
لا شكّ أنّ والدك لا يكره وجودك كما ظننت .. وكلّ ما هنالك أنّه يتضايق من شعوره أنّ كلمته غير مسموعة فيشعر أنّه لا يملك المكانة التي يريدها في أسرته ..
بالإضافة إلى أنّه في ذلك اليوم قد يكون تحت ضغط ما، وبالتالي شعر بصمتك وذهابك إلى الغرفة الأخرى وسهرك أنّه عناد و لا مبالاة به وبما يقول ..
أستشعر حبيبتي ألمك ممّا حدث ولا أبرّر الضرب أبدا، إنّما أحاول أن أوضح لك صورة الموقف .. كما أنّي أتفهّم انشغالك بالدراسة - وفّقك الله - لذا فإنّني أقترح عليك الجمع بين دراستك ورغبة والدك في الحفاظ على ترتيب غرفتك بأن تهتمّي بها بشكل متكامل في نهاية الأسبوع ،وأن تحرصي على المحافظة عليها قدر الإمكان في أيّام دراستك مع طلبك من الخادمة مساعدتك خاصّة في أوقات انشغالك بالامتحانات وبشكل يومي على أن تكوني متواجدة في الغرفة أثناء ذلك .. ومن المهمّ أن يستشعر والدك اهتمامك لمطالبه وما يريد منك وأنّ كلماته محلّ اهتمامك .
وبعد ذلك حاولي أن تتّصلي به أو ترسلي إليه كلمات جميلة تعبّر بصدق أنّك لا تستغنين عنه وأنّ انشغالك فقط هو السبب في تأخيرك لما طلب ، واطلبي منه الرجوع إلى البيت وأنّه سيجد ما يسرّه .. وإن استقبلته بهديّة لطيفة مثلك فإنّك ستكسبين ودّه وبرّه وتوفيق ربّك بإذن الله. وبعدها ستجدين منه الندم على ما حدث وسينفتح بينكما باب حوار .. وضّحي له من خلاله وجهة نظرك واسأليه عمّا يضايقه حتّى تتجنّبيه وتتجنّبي غضبه في المرّات القادمة.. و احرصي على أن تجعلي باب الحوار مفتوحا بينكما دائما.
دعواتي لك بالتوفيق .