الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
وشكرا على هذا الموقع الهادف والمفيد..
سأحاول أن أختصر قدر الإمكان أنا فتاة عمري 29 سنة، انعقد قراني على أحد الأشخاص بعد أن تم التعرف بطريقة سريعة وتقليدية لم تمكنني من التعرف عليه جيدا وقد وافقت دون اقتناع لهذا السبب كما أن شكل المتقدم لم يعجبني من البداية إلا أن أهلي ضغطوا علي بطريقة غير مباشرة لكي أوافق عندما لمحوا أن سني لم يعد صغيرا فرضخت لرغبتهم رغم اني موظفة وجامعية ومن عائلة محترمة لكن سرعان ما اكتشفت بعد العقد أن الخاطب قد كذب علي في أمور كثيرة أهمها عدم تعاطيه للتدخين لأنه كان شرطا من طرفي لكي أوافق واكتشفت هذا الأمر بعد العقد مباشرة بالإضافة إلى أن أسلوبه وشخصيته وطبعه لم يعجبني ألبتة فهو ثرثار إلى درجة الملل وكثير الوعود دون فائدة كما أن اهتماماته سخيفة وسطحية إلى أبعد حد بالإضافة إلى أنه شخص مستهتر نوعا ما وبخيل فضلا عن كونه أقل مني من جميع المستويات حيث ليس ثمة تكافؤ بيننا في أي شيء تقريبا شعرت حينها أنني في ورطة وندمت بعدد شعر راسي على هذه الطامة التي وقعت فيها فمن جهة سني لا يسمح لي بالتفكير بالطلاق إضافة إلى ضغط أهلي وخوفي عليهم من الصدمة فلطالما تمنوا وانتظروا على أحر من الجمر أن أتزوج ويفرحوا بي ومن جهة أخرى فأنا أشعر بتعاسة شديدة كلما تخيلت أن شخصا كهذا سيكون شريك حياتي بأكملها رغم أنه مر ستة أشهر تقريبا على عقد القران ولازلت لا أشعر بأي شيء تجاهه بل ولازال نفوري منه كما كان بالبداية وكلما فكرت بالطلاق أشعر بالرعب من هذه الكلمة فلم أكن أتخيل يوما أن هذا سيكون مصيري..
بالله عليكم أرشدوني ولا تهملوا استشارتي هذه..
فأنا في كرب لا يعلمه إلا الله بسبب هذه الزيجة ولم يتبق على موعد الزفاف إلا شهران والوقت يمضي وأنا لا أستطيع اتخاد أي قرار أشعر أنني معلقة بين السماء والأرض ولا يعلم بعذابي سوى الله..
ارشدوني ماجورين

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
يسعدنا استشارتك لنا عبر صفحات موقع (لها أون لاين) الفريد المتميز..
نرجو من الله العزيز القدير أن يبصرك بالحق ويهديك له ويعينك عليه إنه نعم المولى ونعم النصير..
لا أحد ينكر مدى عظم وأهمية مشروع الزواج الذي يلزمه المزيد من الدقة والتأني والاستشارة والاستخارة.
ثم هو في البداية والنهاية قدر الله وهو الخير.
والرضا عبادة والحمد والشكر من أسباب السعادة وراحة البال.
استعيني بالله يعينك وتوكلي على الله حق التوكل يسدد خطاك.
الزمي الذكر الدعاء الاستغفار والصلاة على رسول الله فهم مفاتيح تفريج الكروب..
حبيبتي الاستشارة توجب ضرورة الدقة في السؤال والتحري التفصيلي هذا بعد قدر من القبول والتقبل للخاطب والمخطوبة..
ولقد طلق الرسول صلى الله عليه وسلم امرأة لعدم تقبلها لزوجها دون وجود عيوب فيه أو أسباب معينة.
وإن كان الطلاق أبغض الحلال عند الله فقد أحله وسمح لنا به.
فعلى كل طرف أن يحسن اختيار الآخر على أساس من الدين والتقوي ثم نسبة مقبولة من التقارب في التكافؤات الثقافية, المادية والاجتماعية,..
وهناك من الاختلافات ما يمكن التكيف والتعايش معها وهناك أخرى لا يمكن تقبلها مثل البخل أو الكذب. ليس المؤمن بكذاب، فالكذب يهدي للفجور وهو سبب باقي السيئات والخطايا، هكذا علمنا رسولنا الكريم وكان نعم القدوة العملية.
والواضح أنك تجاهدي نفسك في تقبله والاقتناع به شكلا وموضوعا ومدة ستة أشهر فماذا بعد؟
تخوفك من عواقب الطلاق فالآن أفضل وأقل ضررا من أن تكوني أم مطلقة فالأولاد أثر الأطراف المتضررة من الطلاق.
ليس سنك وعمرك المتقدم آفة أو عيب فيك في ظاهرة وسمة هذا العصر تأخر سن الزواج عند الشباب.
ولقب عانس أو مطلقة ماهي إلا أشباح مشاكل من صنع المجتمع لا تضرك ولا تنقص من قدرك شيئا.
ثقتك بنفسك تأتي من داخلك فهي من صنع يديك ولن يزيدها أو ينقصها تعليق ونظرة المجتمع لك.
أنت لك نفسك ووضعها فيما يحبه الله ويرضاه.
نيتك في الزواج.. أسس اختيارك على معايير الشرع والدين.. عددي مميزات خطيبك وكذلك عيوبه.. ولاشك أن في فكرك وتصورك صورة لزوج المستقبل.. قارني هذه الصورة بشخص خطيبك الحالي.. وهل هناك من نقاط ضعفه ما يمكن تحويلها إلى نقاط قوة؟
تأهلي بالقراءة والدورات لمعرفة مؤهلات الزوجة الناجحة توكلي على الله مع الأخذ بالأسباب واستخيري.. احتسبي واسترجعي..(اللهم أجرني في مصيبتي وأبدلني خيرا منها)
ثم نفتح حوار هادف وجلسات حوار أسرية نبين فيها الحالة الفكرية والعاطفية نحو هذا الرجل..
السلبيات والإيجابيات التي تقع عليك من الارتباط به.
استعيني بأحد الأقارب أو الأصدقاء يسمع منك ويقتنع ليكن معين لك في اقناع أسرتك والتوسط بينكم..
ليكن حوار ناجح مثمر نضع فيه النقاط فوق الحروف بصدق..
حبيبتي هوني على نفسك ولا تزيدي الأمور ضغط وتوتر وتصورات سلبية متشائمة..
(تفاءلوا بالخير تجدوه) حديث شريف..
أحسني الظن بالله وثقي في ربك فهو يختار لك الخير.. ثم احسني الظن بنفسك وثقتك بقدراتك.. تجردي من الأفكار السلبية والنظرة المحبطة..
فالزواج قدر ورزق ولو تم الطلاق فهو زوج يصلح لأخرى وأنت زوجة لزوج آخر قدره الله في اللوح المحفوظ وليس ذلك دليل عيب فيك أو نقص فيه..
والحياة مواقف وتجارب ليست للانكسار والألم بل هي للتعلم والأمل فالتجربة القاسية ضربة يجب أن تقوي ظهرك لأن تكره أو تضعفه.
ندعو الله لك بالزوج الصالح الذي يعينك على أمر دينك ودنياك إنه سبحانه سميع مجيب الدعاء..