الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

أنا أكره صديقتي فهي ذات شخصية قوية وكلما حدثت مشكلة بيننا تبدأ بصراخ بسب وشتم وإغلاق الهاتف في وجهي وأنا أشعر بالقهر شديد وأبكي على الرغم من أنني كنت أعتبرها أختي وأعزوها فيما مضى لكن الآن أتمنى أن أتركها وكم تكرر ذلك كثيرا وأنا أظل صامتة وكانت تقوم بالمقالب بكثرة مثلا تقوم بالاتصال وتبدأ باختلاق مشكلة وتوبخني وتصفني بالغبية وبعد أن أبكي تقول أنها كانت تمزح وكان لا يمر شهر إلا تفتعل مشكلة أو تقوم بعمل مقالب وإذا مر شهر على خير أحمد الله سئمت منها ومن تصرفاتها بدأت أتجاهلها وأقضي معظم وقتي بعيدة عني وإذا طلبت مني أي شيء أنفذه فورا وعندما أقوم به وأخطئ أو غير الذي ترغبه تصفني بالغباء وتخلف وتضربني وتصرخ على أساس أنه أمر عادي ولا تدرك أنني شعرت بالإهانة وأنا أبذل كل جهدي أشعر بأني ضعيفة لأنه لماذا الآن ولماذا أمامها كيف أتعامل معها ومع نفسي.
استشارة لنفس السائلة:
أشعر بأن شخصيتي ضعيفة وصديقتي ذات شخصية قوية وعصبية ولا تتردد في إهانتي وشتمي ووصفي بالغباء والتخلف ومشكلتي أني أظل صامته ولا أتفوه بأي كلمة فعندما أحول الرد عليها ترد على بعشرة تجعلني المخطئة والظالمة كوني قمت برد كردها وأيضا تضيع الكلمات مني وتزداد نبضات قلبي وأفكر برد لكن لا أستطيع إيجاد ردود لكن هي تجد مئة رد في ثانيه وعندما تحدث مشكله تافهة وأعتذر إليها لا تلتفت لي وتحتقرني وأنا أظل أتبعها مع مرور الأيام شعرت بالإهانة وأنني أضحوكة كم كنت غبية كيف أجعل شخصيتي قوية وأرد وأجد الكلمات بسرعة علما بأنها أصغر مني.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بكم أختي الكريمة ندى في مركز لها أون لاين ~
قرأت مشكلتك باهتمام، وأتفهم حقيقة شعورك والضعف الذي تعاني منه.
لتعلمي أولا يا عزيزتي أن من حكمة الله في الخلق أن جعل البشر مختلفين متنوعين تختلف طبائعهم وصفاتهم.
والهدف من وجود الصديق أن يعينك ويوضح عيبك لك ليستره ولتجدي في قربه الأنس.
يتضح جيدا من رسالتك حساسيتك الشديدة واهتمامك يما يقال عنك.
نصيحتي لك بعد أن قرأت ما كتبت تأتي في جانبين، نفسك وصديقتك.
فبالنسبة لنفسك / عليك أن تحرصي على أن تزيدي من ثقتك بنفسك بتذكر ميزاتك ومحاسنك ما شأنه أن يزيدك قوة وثقة، تذكري كم أنت متميزة وكم.. وكم، هذا يزيدك ثقة بنفسك/ ثم اعرفي جيدا أن طبائع الناس مختلفة، ومهما اختلفت طبائعهم وتنوعت تبقى هناك أسس في التعامل مع الآخرين مبينة على احترام الآخرين وعدم إيذاء مشاعرهم بالكلام أو بالفعل، وتعامل الإنسان مع غير الملتزم بآداب التعامل يجب أن يكون واعيا، لا تقلقي كثيرا لما يقال إن عرفت أنه ليس فيك، كوني واثقة بنفسك.
ثم إن من الحكمة إن نطق السفيه ألا نجيبه، على ألا يكون صمتنا دليل ضعف، بل يكون صمتنا إعراضا عنه وتجاهلا لما يقال.
وإن أردت أن تجيبي فليكن جوابك حكيما مؤدبا ذكيا، لأن هذا أدبك الذي يجب ألا تتركيه.
أما بالنسبة لصديقتك
ما ذكرت من طبع صديقتك وتعاملها معك يظهر جيدًا عدم التزامها بأدب الصديق، فأول واجب من واجبات الصديق المحبة والنصح بصدق والحرص على الصديق، فهل تجدين هذا في صديقتك؟ كما أن من واجبات الصديق احترام صديقة والإحسان إليه ـ فهل تجدين هذا فيها؟
على افتراض أنها تحبك، فطريقة تعاملها معك تشي بأن عندها من الطباع ما لا يناسبك، فلا حاجة لك بصديقة لا تحترمك ولا تقدرك وفي الناس أبدال وفي تركها راحة
إذ المرء لا يرعاك إلا تكلفاً *** فدعه ولا تكثر عليه التأسفا
ففي الناس أبدالٌ، وفي الترك راحةٌ *** وفي القلب صبرٌ للحبيب ولو جفا.
لتبعدي عن نفسك المشاكل، عليك أن تصارحيها بقوة أن أسلوب تعاملها لا يناسبك، وأن ألفاظها تؤذيك وأن مزاحها لا يحتمل ورسولنا صلى الله عليه وسلم ما مزح كاذبا ، فإما أن تراعي حق صديقتها وتحسن إليها، وإلا.. فيكون الحل بالابتعاد عنها والبحث عن صديقة طيبة خلوقة تحترمك.
ولتتذكري جيدا أنك إن بحثت عن صديقة بلا عيوب لن تجدي ،وكما يقول الشاعر:
إذا كنت في كل الأمور معاتبا ،، صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه.
وأنصحك بقراءة الكتب النافعة التي تزيدك بنفسك ثقة وتعينك على اختيار صديقة طيبة.
مثل كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس ،وكتاب دع القلق وابدأ الحياة.
وفقك الله وأسعدك ويسر لك صديقة طيبة تعينك على الخير.
حياك الله ونرحب بك دوما في لها أون لاين فأهلا بك.