الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ..
أرجو منكم إرشادي فأنا في حيرة من أمري و غير مرتاحة إطلاقا , أنا فتاة أبلغ من العمر 28 سنة جميلة و ذات خلق و دين و أقوم بواجباتي تجاه ربّ العالمين و الجميع يشهد بحسن تربيتي ، لكن المشكلة تكمن في نفسي أنّني أفتقد الثقة بالنفس تماما , أنا أعمل في شركة أسهم خاصّة تابعة لمجموعة من الإخوة في مدينة تقرب من مدينتنا ، أعمل هناك منذ 5 سنوات و المكان الذي أعمل فيه محترم و الجميع يحترمونني .. هو مكتب مكوّن من فتاتين و لا يزورنا المسؤول إلاّ لإمضاء وثائق ثمّ يخرج ، و الحمد لله عندي الوقت للاستغفار و قراءة القرآن و لكن المشكلة أنّي سمعت أنّ سمعة هؤلاء الإخوة سيّئة في الشارع إذ اثنان منهم زيرا نساء، و لكن ما أراه في تعاملهما معي عكس ذلك ، و المشكلة أنّي خائفة لو يتقدّم لخطبتي أيّ رجل و يسمع أنّي أعمل عندهم يرفضني ، أقول أحيانا إنّني صادقة مع ربّي و لا أعمل أيّ شيء حرام فلماذا أبالي بالآخرين ؟ و لكن أحيانا أخاف علما أنّني لم أجد عملا آخر مثل الذي أنا فيه ، له مميّزات جيّدة الراتب و المنح ... أريد ترك العمل لأنّي خائفة من كلام الناس، انصحوني أرجـــــــــــوكم .
عمر المشكلة
5 سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
قلّة الثقة بالنفس
أبالي كثيرا بكلام الناس
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
الوسواس و الخوف من كلام الناس .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لم أفعل شيئا ، تركت كلّ شيء لدى ربّ العالمين ..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلاً بك ِ ومرحبا أختنا الغالية بين أسرة موقع (لها أون لاين ) .
نسأل الله العزيز القدير أن يقدّر لك الخير ويرضيكِ ويرضى عنكِ.
ومن باب التواصي بيننا بالحقّ نوصيك حبيبتي أوّلا و آخرا وفي كلّ حين صدق التوكّل على الله وحده وتفويض كلّ أمورك له سبحانه بيقين وبثقة أنّ الله قريب رحيم وكلّ ما يقدّره هو خير .
لا داعي للقلق أو الخوف فكلّ ما يجري لنا هو مكتوب ومقدّر في اللوح المحفوظ فاطمئنّي ,لا تفكير بعد التدبير ..
اللهمّ دبّر لنا فإنّا لا نحسن التدبير
استعيني بالله يعنك وكوني مع الله يكن الله معك .
والحمد لله واضح من رسالتك حرصك على دوام تواصلك وتوطيد علاقتك مع ربّك ,بارك الله لك وزادك إيمانا وهدى .
المؤمن لا يخاف فوات رزق أو يفزع من توقّع ما يمكن أن يفعله الخلق فيه لعلمه ويقينه أنّ ما أصابه ما كان ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه .
وليس من الصواب أن يعيش المرء حياته تبعا لما قيل وما يقال ، يسهر ليله ويكدّر نهاره ولن ينال إلاّ ما كتب الله له .
انشغلي حبيبتي بما هو مطلوب منك ولا تنشغلي بما هو مقدور.
رزقك لن يأخذه أحد غيرك .
والزواج رزق وبقدر معلوم , ولن يغيّر كلام الناس قدرك المقسوم لك ,الدعاء فقط يردّ القدر.
عليك بالدعاء والتضرّع إلى الله في كلّ شأنك وبثقة ورضا.
استعيذي من الشيطان واطردي الوساوس والمخاوف .
اشغلي نفسك لأنّ الفراغ أوسع أبواب الشيطان يتملّك منك ويبثّ الحزن والهمّ في صدرك ويجلب الأفكار السلبيّة جلبا يرهقك ..
إنّ سوء الظنّ منهيّ عنه ، وما هي إلاّ خطوات للشيطان تجلب المعاصي والآثام .
من أين لك أن تشكي من أصحاب العمل أو تتّهمي أحدهم ؟
ليس لدينا دليل أو معاينة أو شهود، فلنحتكم إلى الشرع في كلّ أمور حياتنا , ونحذر أن نستهين بالألفاظ والعبارات وهي عند الله إثم عظيم .
استغفري الله وتوبي توبة نصوحا واعزمي على عدم الخوض في أعراض الناس أو اتّهامهم من غير بيّنة ، ومن رسالتك لم يصدر منهم شيء ..
ولدينا شرع يحكمنا أن نتّقي الشبهات ، ودرء المفاسد أولى حرصا من توخّي الحذر وسدّ باب الفتن ، نسعى للعمل في مكان آخر ونستخير الله على الدوام وعلى الله التوفيق .
بصبر وعزم وحسن ظنّ بالله وتفاؤل يجعل الله لك مخرجا،
جدّدي نيّتك لله (من ترك لله عوّضه الله خيرا ممّا ترك )،
أخلصي النيّة لله وورعا من الله ومخافة لله واتّقاء حرمات الله يرزقك الله من حيث لا تحتسبين الزوج الصالح والعمل والكسب الحلال , وإن يسّر الله لك عملا آخر براتب أقلّ فالبركة في القليل تغني وتكفي (اللهمّ اكفنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عمّن سواك )
مع الاستخارة ومحاولات البحث عن عمل آخر يمكنك وضع نقاط واضحة صريحة لمميّزات هذا العمل وما هي عيوبه وإيجابيّات البقاء فيه وفي نفس الوقت السلبيّات ..
يمكنك أيضا مشورة أحد الأقارب -أو الصديقات الثقات- في رأي يعينك ويعضدك ويشدّ من أزرك يكون محيطا بالبيئة عنك وذا رأي وخبرة ..
وعسى أن يكون خيرا لك ترك المكان والله يحميك ويجنّبك شرّا قد يقع في المستقبل ، فعلينا الأخذ بالأسباب والنتيجة على الله ، وفي كلّ الأحوال البقاء أو الترك فهو الخير وعلينا القبول والرضا بالقدر ..
أمّا ثقتك بنفسك فمن داخلك ، ولن يستطيع أحد مهما كان أن يقلّل أو يزيد من ثقتك بذاتك واعتزازك بقدراتك .
جاهدي نفسك الأمّارة بالسوء وعدّدي نعم الله عليك وأنّك مميّزة وقد فضّلك الله على كثير ممّن خلق ، وما تمتلكينه أنت يفتقده كثيرون .. وشكر الله على نعمه باستعمالها في طاعته وعمارة أرضه .. أطلقي طاقاتك واستثمري وقتك وشبابك فيما ينفع ويخدم الناس من حولك , وأبواب الخير كثيرة فلا يكون شغلك كلّه على نفسك وعباداتك فثمرة العبادة عمل , واقترن الإيمان دوما بالعمل الصالح ,اندمجي في مجموعة وفريق عمل نسائيّ للوعي والتوعية للمساعدة وخدمة بني جنسك ، لا تحقري من المعروف شيئا أن تعلمي كثيرا يجهله آخرون ،
تطوّعي وساعدي آخرين في حلّ مشكلاتهم ورفع المعاناة عن أحدهم فصنائع المعروف تقي مصارع السوء .
ومن قضى حاجة أخيه قضى الله حاجته ، ومن كانت الآخرة همّه وشغله الشاغل أتته الدنيا راغمة .
حبيبتي حطّمي صنم مخاوفك وأوهامك ولا تسترسلي في الأفكار السلبيّة المحبطة المدمّرة , ثقي بالله ثمّ بنفسك وانطلقي بعزم ونيّة خالصة لله على إصلاح نفسك ونفع غيرك وسوف يدهشك الله ويرضيك ويبصّرك بالحقّ ويبارك لك فيه .