تطوير الذات

السلام عليكم ..
أريد أن أحقّق حلمي أن أصير دكتورة ، لكن للأسف بعد ما حلّت ظروف ..
خسرت الكثير ، مرّت أعوام و ها أنا أدرس باكالوريا وأعدادي ليست مشجّعة أبدا ،
و قد لا أنجح
لكنّي لم أتخلّ عن حلمي رغم أنّي أعرف أنّه صعب جدّا لم أستطع
ماذا أفعل ؟

الإجابة
وعليكم السلام ..
الابنة الكريمة hanen ما يعجبنى في كلماتك هو إصرارك على عدم التخلّي عن حلمك رغم أنّك تعرفين أنّ تحقيق الحلم ليس بالأمر السهل ، ولكن لابدّ أن تفهمي ابنتي ليس الحلم هو أن ننتظر أن يأتي إلينا دون أن نفعل شيئا ودون أن نجتهد في دراستنا ونتعب بالقدر الذي تحلمين به ، وهذا الأمر من المفترض أن تدركيه جيّدا ، فإذا كنت تريدين أن تصبحي دكتورة منذ نعومة أظافرك كان عليك أن تبذلي أقصى ما في وسعك لتصلي إلى هذا الحلم ولا تقولي الظروف ، إنّي أعلم جيّدا أنّ الظروف لها عامل ولكن لا تقف أمامكم كلّ تلك السنوات لتحول دون تحقيق حلمك ، فقد أحببت أن أقول لك ذلك لتعرفي أنّ هناك جانبا من التقصير منك - بدون شكّ -سواء كان ذلك ظروفا أو كسلا منك ، وبالتالي فإنّي أقترح عليك ابنتي -ما دام الحلم بأن تصبحي دكتورة لا يزال يراودك إذا سمحت دراستك الآن- بأن تعودي مرّة أخرى وبحدّ أقصى عام فقط لتنجحي في الدخول إلى كلّية الطبّ كان ذلك أفضل، أمّا إذا مرّت سنوات ولا يمكن تحقيق دخول تخصّص طبّي في المرحلة الحاليّة، فإنّى أقول لك ابنتي لابدّ أن تغيّرى حلمك إلى مجال دراستك الحاليّة، خاصّة أنّ مهنة الطبّ لا بدّ أن تكون علميّة وليست مجرّد هواية تستطيعين أن تنمّيها، ومن هنا ابدئي من الآن في كتابة أهدافك الجديدة في ورقة سواء كانت إعادة التفكير في دراسة الطبّ أو غيرها وأن تعلّقي تلك الورقة في غرفتك لتثبتي لنفسك كلّ يوم في السعي نحو تحقيق هذا الهدف الجديد ، حيث لم يتبيّن من كتابتك للمشكلة وجود حلم أو هواية أو رغبة أخرى بخلاف أن تكوني دكتورة ، ابنتي الكريمة لا تضيعي أكثر من ذلك من الوقت في البحث عن طموحات وأحلام أخرى ، فكلّ واحد منّا أمامه خيارات متعدّدة وفقا للظروف والرغبة والإمكانات لتحقيق تلك الرغبة. والله من وراء القصد ..