تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً أشكر لكم موقعكم الجميل وردكم الذي يريح النفس جزاكم الله عنا كل خير وجعله في ميزان حسناتكم...
ثانياً لا أعلم من أين أبدأ.. وما هي مشكلتي بالتحديد، إلا أنني غالباً ما أشعر بتأنيب الضمير.. ونادراً ما أستيقظ متفائلة نشطة..
هذا هو حالي منذ فترة حملي وحتى اليوم..
أولاً مشكلتي مع ابنتي، لدي طفلة تبارك الرحمن هي نعمة منه أعطاني إياها لتملأ حياتي إلا أني لا أعرف كيف أتعامل معها.
لا أريد أن أربيها بصراخ أو مشاكل نفسية تتغلغل في ذاتها وتلومني عليها في كبرها كما لمت أهلي هداهم الله.
لا أعرف كيف أملأ وقتها خاصة أني في غربة ولا أدرك كيف أضبط أعصابي عليها وأنا أدرك أنها طفلة بريئة تتواصل مع من حولها بالصراخ.. فساعدوني لأنمي مواهبها دينياً وعقلياً من عمرها هذا.
ثانياً: مشكلتي مع نفسي أعلم أني أخطئ كثيراً وأعمل أشياء غير راضية عنها سواء بمعاملتي مع زوجي أو ابنتي إلا أنها تخرج مني تلقائيا وكأني أقول في نفسي (الجميع هكذا! هل تقف عليّ!) وأنا أدرك بداخل نفسي أنه خطأ ولا أعلم ما الذي يجبرني على فعل ذلك.
أنا بطبعي حساسة جداً أبكي كثيراً، أحزن بسرعة وألوم نفسي دوماً فأشعر أني فاشلة في جميع النواحي.
خاصة أني أشعر دوماً أن هناك ألماً في جسدي مع أني أجريت كل الفحوصات اللازمة وكلام الطبيب يقول ضغط نفسي يؤثر على الأعصاب فتشعرين كأنه ألم جسدي.
ألم رأسي لا يتوقف ومعدتي، دوماً معصبة.. وأشعر أن هذا يؤثر على نفسي، غير راضية عن وجهي فهو فيه شعر زائد لدي بطن مترهلة بعد الولادة والحمد لله
أريد أن أنظم وقتي وأن أتمتع بصحة جيدة كي أسعد زوجي وابنتي ويكون ربي راضياً علي، مع أني نشأت في أسرة ملتزمة وسجلوني في مدرسة متدينة إلا أن الحياة غيرتني.
أحب أن أحفظ القرآن وليس هناك همة كل يوم أنام على وعود وأستيقظ متعبة خمولة.
ساعدوني رجاءً وأعتذر منكم أشد العذر على الإطالة إلا أني أريد حلاً جذرياً لأتغير ويكون لكم الأجر بإذن الله.
ابنتكم : حورية

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خير الجزاء عن ثقتك وحسن ظنك بموقعنا (لها أون لاين) الفريد المتميز
نسأل الله العزيز القدير أن يوفقك إلى الخير ويعينك عليه
عزيزتي المستشيرة هيا بنا نحدد سببا للمعاناة ونقترح بدائل وحلول والمهم في ذلك هو البدء في التنفيذ
بصدق الاستعانة بالله وحقيقة التوكل عليه ينعم علينا بأكثر مما نطلب أو نحتاج
بالنسبة لابنتك كل الحلول بك ومنك:
ابنتك من صنع يديك
وهي تستقي منك وتقتدي بك
فكل ما تحرصي على أن تربيها عليه وتغرسيه لابد أن يتواجد فيك وتشاهده
لا يجب أن نربي أولادنا من منطلق عقدة الماضي
عليك نسيان تجربتك والسلبيات التي مرت بك
نحن لنا سقف تربوي متكامل ونموذج ناجح لخير مربي هو سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلم
للمربي صفات يجب أن يجتهد في التحلي بها و هي في مضمونها خلق رسولنا الكريم من صفات الحلم,الصبر ,الرحمة و اللين و......
انظري لنفسك وحددي العيوب والمميزات وماهي الصفات التي يجب أن تتخلي عنها لأنك لا ترغبين أن تكون في ابنتك
مثال الغضب والعصبية
تخلصي منها بالمجاهدة والتدريب
علاج الغضب موصوف لنا في سنة الحبيب محمد
والتركيز في الإيجابي والتفاؤل يأتي بالتغير المنشود
هناك وسيلة التحفيز للنفس فكلما احرزت خطوة واحدة نحو التغير ارصدي مكافأة وشجعي
على عكس الإحباط والخطاب السلبي من داخلك
كلمات وعبارات قاتلة (فاشلة ,ألم ,مرض ,...)
ما نفكر فيه هو ما يحدث
لو فكرنا في الألم أتانا المرض
استبدلي كل ما هو سلبي محبط بالإيجابي المشجع
(انا هادئة ,طيبة,ناجحة)
هناك فارق يا حبيبتي بين الأماني ,الأهداف
تتمنين أن تصبحي جميلة ,وزنك مناسب ,حافظة لكتاب الله ,تسعدي زوجك ,ناجحة في تربية ابتنك
كيف ؟ومتى يحدث ذلك ؟
هكذا نحول الأماني والأحلام إلى أهداف مكتوبة على الورق بخطة لها خطوات وزمن محدد
مثل أحفظ القرآن بدار أو بمحفظة في البيت في زمن ....
على حسب قدراتك ووقتك والمتاح
وهكذا باقي ما تريدين تغييره وتعديله
علاج الكسل والخمول والوقوف عند نفس النقطة دون أدنى تغيير بالسعي وتنفيذ أول خطة ولو صغيرة
فالنجاح يجر نجاحا والخطوة تتلوها خطوات
(ما حققه الناجحون نستطيع نحن أن نحققه)
فقط نبدأ في تنفيذ الأفكار والأحلام على أرض الواقع
استعيني بالله ولا تعجزي
(اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل ,وأعوذ بك من الجبن والبخل واعوذ بك من الهم والحزن ,واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال)
بالدعاء وصلاة الحاجة بالذكر وكثرة الاستغفار والصلاة على رسول الله
الرقية الشرعية "التلبينة"، مشروب عدد الرسول فوائده
ليكن لديك مساعد ومتابع سواء زوجك أو صديقة قريبة في غربتك تعينك وتذكرك
اكتشفي أنت موهبتك أولاً قبل أن تفكري في كيفية اكتشاف ابنتك
مارسي هواية أو مهارة وحققي إنجاز ونجاح حتى تشعري بالثقة والسعادة مما ينعكس على صفو واستقرار نفسيك وصحتك فتمارسي التربية باستمتاع
عزيزتي لم يتضح من رسالتك عمر وسن مرحلة ابنتك
الواضح إنها صغيرة في سنوات عمرها الأولي
موهبتها سوف تظهر مع الوقت بممارسة العديد من الأنشطة
المهم ان نتعرف على خصائص مرحلتها وكيف يتم التعامل معها بطريقة صحيحة
هي تحتاج في المرحلة الأولى للحب ,الاحتواء ,الأمان واللعب والمجموعة
أي نقص في احتاج ما يسبب خلل في توازن شخصيتها
نوفر لها اللعب التربوية التي تنمي المهارات
تسمع القرآن الكريم وبالتدريج تردد وتحفظ
القصة تلعب دور هام في غرس القيم وتعديل السلوك
فاحرصي عليها كل يوم لو أمكن
تعرفي وتعلمي من السيرة ,من الكتب ,من على النت كما أن هناك دورات في ذلك
عزيزتي الأم الغالية ارضي بما قسم الله لك ,تقبلي نفسك واحبيها
ثم أحبي ابنتك وعبري عن هذا الحب بكل الوسائل
باللمسة ,الابتسامة ,الحضن ,بالهدايا والألعاب
ليس هناك مستحيل ولكن صعب ويحتاج صبر ووقت