الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله ....
لقد تزوجت قبل 7 سنوات ورزقني الله بطفلة من هذا الزواج
أستمر زواجي 4 سنوات وبعدها حصل الطلاق بناء على رغبة زوجتي لأني كنت وقتها صغير في السن ومعتمد على والدي في الصرف على أسرتي بالإضافة إلى أني عصبي ومدمن على المخدرات وأنا الآن ندمت أشد الندم لأني فرطت في زوجتي فقد كانت عاقلة ومحترمة وصبرت علي كثيرا وقد حاولت معها والدتي مرتين بالرجوع لي بعد أن تبت عن تعاطي المخدرات ولكنها رفضت وقالت أن أنظر لأبي ابنتي كنظرتي لأخي وكان كلامها قبل أن أتزوج الثانية وسعيد مع زوجتي ولله الحمد
وسؤالي هو هل من طرق تنصحني بها تفيد بإذن الله في رجوع أم ابنتي لي خاصة وأن الطلاق كان طلقة واحدة فقط وقد مضى على الطلاق ثلاث سنوات ........
وجزاكم الله كل خير

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخ الكريم بدر ...أســأل الله تعالى أن يكتب لك الخير حيث كنت ويجعل أمورك كلها إلى خير
جميل جدا أن يدرك الإنسان خطأ اختياره وعدم صواب قراره لأن هذا يدفعك إلى عدم الانجراف في الطريق الخاطئ فهي منة من الله تعالى أن يريك الحق حقا ويرزقك إتباعه ويريك الباطل باطلا ويرزقك اجتنابه ولهذا كان من دعاء نبينا عليه الصلاة والسلام مثل هذا وكذلك قوله عليه الصلاة والسلام :
( ......... اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم )
وفي الحديث أيضا : ( من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فليأت الذي هو خير وليكفر عن يمينه ) وغيرها من النصوص
فاحمد الله تعالى على نعمة البصيرة ومعرفة عيوب النفس ثم الدلالة على الخير والثبات عليه
لكن ما يخص أمرك فأرى أن سيرتك وهديك وأطر نفسك على ما يحب الله ورسوله والسير على هذا في كل أمور حياتك وبحثك عن ما يرضي ربك مما ينعكس على سمعتك فالناس هم شهود الله في أرضه ومن أصلح سريرته أصلح الله له علانيته
أم بنتك لا تريد كلاما ولا وعودا وإنما تريد منك حقيقة ماثلة وسيرة عطرة يشهد بها القريب والبعيد
فأنت اعمل لأجل ربك واسع في رضاه تعالى واثبت على الخير في منشطك ومكرهك ودر حيث كان الحق يدور ولا تلتفت ولا تخلط ولا تبرر أخطائك ومعاصيك وذنوبك بل الاعتراف بالحق فضيلة لكن لست هنا أطالبك بنشر ماضيك أو أخطائك بل مقصدي هو أن تكون مسلما أمرك لله فيكون سعيك لرضا ربك كما قال تعالى في وصف المؤمنين ( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما )
فأنت كن مسلما أمرك لمولاك وخالقك متجنبا معصيته باحثا عن رضاه وطاعته متأسيا برسولك محمد عليه الصلاة والسلام
تدبيج الكلام وتنميق الألفاظ والتشدق بالماضي و و كل هذا لن ينفعك بل سينفعك صدقك مع الله وسعيك في محابه والاقتداء برسولك والاهتداء بهديه والاستنان بسنته
إذا فعلت هذا فربك كافيك ( أليس الله بكاف عبده )
ومن صدق مع الله صدقه الله
أوصيك بالدعاء والتضرع لله تعالى في خلواتك واعمل لله ولأجل الله تفتح لك أبواب الخير كلها وتتسهل لك الأمور كلها ويرد الله لك زوجتك الأولى وبنتك
فإن رجعوا فالحمد لله وإن كان لهم رأي آخر فلا تحزن ولا تجزع فلله الأمر من قبل ومن بعد وله الحكمة البالغة سبحانه وأمر الله كله خير وعليك التسليم والرضاء بالقضاء
أسأل الله أن يكتب لك الخير حيث كنت ويهيئ لك من أمرك رشــدا .