تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله..
أريد تطوير ذاتي لكن من أين أبدأ؟ أقرأ لكن أشعر أني لا أستفيد.. هل هناك حلول أخرى لتطوير الذات ولم أجد صديقة تعينني على ذلك ولا تشجيع من قبل أسرتي.. أرجوكم أفيدوني..
عمر المشكلة: 1

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
يسعدنا استشارتك لنا على موقعنا الفريد..
ندعو الله العزيز القدير أن يهديك سبيل الرشد ويحقق لك خير الدنيا والآخرة..
صغيرتي عندما نريد التغير وتعديك أمر لابد من التحديد والتركيز ثم التخطيط.. بمعنى أنك عندما ترغبين في تطوير نفسك وتنمية مهارتك لابد من تحديد وتفصيل لهذا التطوير،
وهذا يحتم أن تتعرفي على نفسك ونقاط القوة والضعف
عليك الإجابة على أسئلة كثيرة لتحديد هدف وغاية تتمني الوصول لها وتحقيقها.. ماذا أريد أن أكون؟ ما هو حلمي في الحياة ؟ ما نوع الدراسة التي وصلت لها ؟ما هوايتي؟ من قدوتي؟ وهكذا حتى نصل مثلا أن رغبتك أن تكوني معيدة وأستاذة في الجامعة في تخصص معين، أو صاحبة مشروع خاص هو.. لأنه مجال تخصص دراستك أو هوايتك، اكتشفي نفسك وتعرفي على ذاتك، أنا بارعة في الطهي أو الرسم أو...
أنا لا أعرف كثيرا عن الكمبيوتر, تنقصني اللغة الإنجليزية
وبالتالي يمكن تحديد المتاح والممكن عندك وأيضا القصور وما يمكن تحصيله هذا على المستوى الفردي أو داخليا أما بالنسبة للخارج والبيئة المحيطة بك فهناك فرص متاحة وبالطبع على الجانب الآخر يوجد عقبات وصعوبات تعوق تنفيذك لهدفك..
عندما يمكننا تسجيل كل ذلك على الورق محدد بفترة زمنية نبحث عن طريق التنفيذ من خلال خطوات تفصيلية محددة
هذا هو الهدف الواقعي الذي يمكن تحقيقه من خلال خطوات تنفيذية مقترنة بفترات زمنية مع المتابعة
هناك لك قدوة ومثل متميز تتمني الوصول لمثل ما وصل له في نفس المجال أو التخصص لو لم يكن قريب منك يمكنك التواصل معه والحوار (ما وصل له الناجحون نستطيع نحن الوصول له) ليس هناك مستحيل ولكن صعب ويحتاج لوقت وصبر، فيجب التعرف على قدوتك سيرته الذاتية وتاريخ حياته لصدق الإقتداء به, وليست القراءة فقط هي الوسيلة الوحيدة للتطوير والتعليم والتغيير، بل هناك المحاضرات والدورات التدريبية، الجلوس لذوي الخبرات وأولي العلم في الرغبة المطلوبة، التعليم العملي والاحتكاك للمعرفة ونقل الخبرات..
حبيبتي الإنسان منا مجموعة احتياجات وأركان أساسية يجب تغذيتها بتوازن حتى يستقيم ويسعد..
الجانب الثقافي, المادي, الديني, الاجتماعي, المعنوي والنفسي لذا عند تحديد الهدف وكتابة خطوات تنفيذه يجب مراعاة تغذية كل هذه الجوانب..
صغيرتي لا يمنعك عدم وجود صديقة أو عدم تشجيع الأهل فالإحباط القاتل من داخلك..
الرسائل السلبية الذاتية وعدم ثقتك بنفسك لابد أن تستبدل بالرسائل الإيجابية والثقة بذاتك وقدراتك.. أنا ناجحة, أنا واثقة من تحقيق حلمي, أنا قادرة على تحقيق كذا وكذا,........
أولاً ثقتك بالله عز وجل ويقينك أنه معك.. الدعاء الدائم لله بثقة في الاستجابة، الاستخارة في كل أمورك ثم الأخذ بالأسباب هكذا يكن حسن التوكل على الله.. أوصيك بالتفاؤل والأمل في الله والغد أفضل، ( تفاءلوا بالخير تجدوه ) حديث شريف، ما نقوله نحن هو ما يحدث، اسألي الله الصحبة الصالحة وهيا ابحثي عنها وسوف يوفقك الله وتكن لك خير معين وتذكرك وتتابع معك خطوات تنفيذ حلمك وهدفك.. كلما صحت النوايا صلح العمل، جددي نيتك واعقدي النية خالصة لله في حلمك ومن كان الله معه لم يفقد شيئا، إذا صلحت علاقتك بالله أصلح الله علاقتك بكل من حولك فهيا بادري بتوبة نصوح من كل ذنب واستغفار ..
تزودي بالتقوى من صلاة وصيام ونوافل تتقربي بها إلى الله, صلاة حاجة وذكر ودعاء..
فتح الله عليك بكل خير وهداك للحق وأعانك عليه..