الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس التعدد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أريد أن أطرح مشكلتي بكل شفافية ووضوح وسرد مطول أرجو منكم طول البال معي وكما أريد مساعدتي بطريقة واقعية وليست مثالية زائدة لا تدوم
مشكلتي : أنا متزوجة أبلغ من العمر27 سنة ولدي 3 بنات وولد أكبرهم تبلغ السابعة وأصغرهم سنة الله يحفظهم ويصلحهم متزوجة من رجل يكبرني سنة متدين مرتاحة ولله الحمد من دينه - وأنا مقصصصررررة بالصلاة أسال الله أن يهديني – لكن زوجي ولا أحد يعلم بذلك بيني وبين ربي عسى أن يعفو عني
عشت معه تقريبا 8 سنوات أنجبت خلالها 4 أطفال عانيت وقت وأهملت وقت واجتهدت وقت فأنت امرأة مثلي تعرفين أمورنا ما يحتاج أفصل أكثر كنت أعتقد الزواج فقط خدمة وواجب أكثر من إنها حب ومودة لأني عشت مع والدي حفظهما الله لا أرى الحب بينهم ظاهر كل حياتهم مشاكل أمي تبذل وتجتهد بواجبها تسدد وتقارب وأبي يترصد المواقف  ولا يعجبه العجب.
فعشت مع زوجي بواجب فقط دون محبة حتى الفراش لا أعطيه كل ما يريد لأني لا أحس أنه شيء أساسي والشيء الآخر ما عندي ثقافة زوجية قبل الزواج وبعد لم اقرأ قبل ولم أسمع فكيف ألهم بذلك.
خلال سنوات عيشي مع زوجي كلها تهديد بالزواج من ثانية سواء يمزح أو يعاتب أو جاد أحيانا وأنا بالمقابل مرة أحزن ومرة أعطيه جوه وأنا من داخلي احترق أصبح من كثرة كلامه توقعته شيء وهمي ولن يحصل أبدا مرتااااحة في ذاك الوقت مع كثرة مواله اللي يسمعني إياه
لكن مع الأيام وبالتحديد بعد ما أنجبت ولدي الذي يبلغ سنة تقريبا تغيرت الأحوال من كلام باللسان إلى بحث بالنت لم أكن أعلم بداية الأمر لكن بيوم من الأيام مررت وهو جالس ع النت إذ به يرتبك ويسكر صفحته لمحت ما دخله وهو موقع زواج عبر الانترنت حزنت وسألته ليه سكرت الصفحة قال صرف وبرع في تصريفي وصدقته أمامه وأنا من داخلي احترق من هنا بدايات همي سكت فترة من الزمن وفي يوم من الأيام فتحت جواله - طبعا جوالي وجواله معه ومعي يعني لا يخفيني ولا أخفيه - وجدت رقم خارج المملكة استغربت قلت يمكن الإمارات لأنه دائما يتصل على الإمارات وقطر يبحث عن سيارات توقعت كذلك لكن الشيطان تفاعل معي أخذت الرقم واتصلت به من رقمي وردت امرأة انهرت وقتها بحثت عن مفتاح الدولة وجدتها المغرب هنا الصدمة القوية ثم مازال الشيطان معي ذهبت إلى جهاز الآب توب وفتحت إيميله لأن رقمه السري موجود الثقة موجودة الحمد لله ماذا وجدت وجدت الطاااامة يراسلها وتراسله وأرسلت صورها وطلب إثباتاتها خلاص أكثر من كذا ما أقدر كمان بين لي الإيميل بحثه المتواصل عن زواج مسيار سكت ولم أقل له شيء لكن عجزت أمسك نفسي بين على ملامحي إني حزينة وبخاطري شيء سأل ما بك قلت ولا شيء بكيت أمامه لم أستطع أملك نفسي أصر أن يعرف وأصررت بالسكوت لأني ما أعرف كيف أواجهه قلت له أتركني بأجلس مع نفسي والليل موعدنا أقول لك ما بخاطري
اتصلت بمستشار أقنعني أن أرضى بالزواج من ثانية حتى يترك الأجنبيات ويبحث عن وحدة تحفظه لي وتحفظني معه
أحسست بصعوبة فهذا ليس بيدي فأنا شديدة الغيرة لو سمعت قصة زواج رجل من ثانية حقدت عليه فكيف بي أرضى لنفسي رضخت لأمره واستسلمت لمصلحتنا جميعا جاء الليل وكان متشوق ليعرف ما بخاطري قلت له بكلمتين بأقولك وأنت أفهمها قال طيب قلت (سقط أساس البيت اللي كنت أبنيه) ما فهم علي راح باله بعيد صارحته بكل ما رأيت وما فعلت وقتها أنصدم وقلب السالفة توبيخ ليه التجسس وهذا ما توقعت منه  يتهرب من الإجابة بتوبيخ قلت أوكي أنا غلطت وآسفة ونؤجل سالفة التجسس آخر شي بأقول وبأخذ اللي عندك بعدها سو اللي تبيه
طرحت عليه ما بخاطري من.. هي .. ولمن ..وماذا ينقصك .. برر لي موقفه بأن المغربية مو له لواحد ثاني وهو وسيط بينهم ليتأكدوا من مصداقيتها في الزواج وبرر وبرع بالتصريف وأنا كما عهدته لا يكذب صدقت ومازال فيني شيء غير مصدق
قلت له شوف أنا بأغير رأيي بأرضى من زواجك بغيري وأنا من سيبحث لك على ذوقي بشرط توافق قال أوافق قلت عطني مواصفات من تريد قال أنا توني ميسور الحال ما قدر على فتح بيتين وما راح ألقى سعودية بمواصفات توافق مسيار قلت يعني نصل أنك تريد أجنبية ومسيار ؟؟!! وهذا اللي ما أوافق عليه.. قال هذا اللي ناوي عليه.. التطمت فكيف أغير فكرة المتمسك به ..وعدني أنه لن يتزوج إلا يخبرني ..
مع الأيام تغيرت انتبهت لنفسي لملبسي لفراشي وغير ذلك ..لاحظ زوجي التغير وأشاد به ..لكن شكله مل فيوم يقول لا تلبسين قدام بناتك بنطلون أنت قدوة أو لا تضعين ماكياج ما أحبه فرجعت حليمة لعادتها القديمة باللبس إرضاء لرأيه ولكن لابد في بعض الأوقات أظهر بمظهر ولكن ليس بكثير إما الفراش لازلت والحمد لله أنا بنفسي أحسس بالحب معنى حتى يقول لي كيف أنا متزوج السنوات اللي راحت.
لكن أنا من ناحيتي النفسية تغيرت وجسميا هزلت من الهم والتفكير والخوف أصبح هاجس طريقة بحثه يقلقني كثيرا ومازال الشيطان معي في تنبيش من ورائه مع أنه لا يرضى ويزعل مني ويعاتبني وأوعده ثم أعود لكن من عاش الشك يصعب عليه إعادة الثقة ومع تنبيشي أجد أنه لا زال وإلى اليوم يبحث وأظن ولا أحب أن أقول ذلك استغلال البحث بأمور أخرى وإلا من جد في البحث وجد ما يريد
عذرا أطلت عليك أصبحت  قصة حياة مو مشكلة>> لسان حالك يقول؟؟
آخر موقف كان جالس على النت وأنا بأشغالي أنوم أطفالي بعد ما انتهيت ذهبت له وجلس بجانبه من غير قصد وإذ به يرتبك يحاول أني أقوم أنا لاحظت عليه فأصررت كان يقول اذهبي جهزي أغراض كذا أقول إني جهزتها ثم يبحث عن أي شيء يخليني أقوم... والنساء تعرفين كيدهن نظرت أسفل الشاشة وجدت برنامج الماسنجر عنده مفتوح وقد حذفه من جهازه من زمن استغربت قلت ركبت الماسنجر صرف وبرع جاب سالفة ثانية لأني إذا سألته عادة وصرف اسكت ولا أصر لكن هذه المرة قلت إن سكت سيبقى أثرها في نفسي وقد أشك وهو بأمر آخر أصررت قال إني ركبته قلت لا شعوري مع من تتحادث قال ولا أحد اغتضت وقمت من مكاني ناداني بس بعد ايش بعد ما ضبط أموره قلت لا خليك عكرت عليك جوك آسفة وخرجت بعدها
قمت بتصرف معه بعد ما سكر جهازه غصب عني اعتبرها ردة فعل هو أغتاض من تصرفي وزعل حتى أنا قابلته بنفس المشاعر لأن مواقفي لا استطيع تحمل أكثر وأريد توجيه قبل أن أتصالح معه
بالعادة إذا زعل اعتذرت وبينت قصدي ويرضى ولا يستمر إلى يوم لكن هذه المرة الشيطان بيننا أعوذ بالله منه من يوم الثلاثاء إلى يومي هذا الجمعة فقط بيننا تأدية الواجب أما الكلام كلمة ورد غطاها فقط
فلا ادري كيف أتصرف بعد هذه المواقف أريد منك توجيهي أريد ابدأ صفحة جديدة جميلة في عيني وعينه أكيد فهمتي شخصيتي وشخصيته وأريد منك بارك الله فيك حل واقعي مفيد وليس مثاليه لا استمر عليها كعادة المستشارين الرجال دائما يضعون حلول أن المرأة الغلط عليها مئة بالمئة والحل برضو مو من صالحها فتأخذ بالحل فترة وتمل
أريد حلا لنفسي أقوم حياتي أعيش بسعادة بعيدة عن التفكير بزواجه أريد أن يكون أمر عادي أريد اجذبه نحوي أريد توجيهي بكل أمر دقيق في حياتي من ناحية البيت والأطفال والفراش وأنا نفسي
فأكون لك شاكرة ومقدرة ولك من الداعين أريد تقويمي للأفضل أريد أعيش بقية حياتي سعيدة
مقبلة على الإجازة بإذن الله الفراغ والأوهام سيقتلانني أهلي ليسوا حولي وزوجي كثير الخروج سأبقى أنا وأبنائي وهمي بين جدران أربعة.
أريد لو يحصل لي موقف جديد لا أبالي به فأنا أعلى من ذلك بعد تنفيذ ما تقولين بإذن الله
أدري شققت عليك لكن لا أريد أبقى بهمي وأتصرف بوحدي وأنا لا أجيد التصرف والدليل تكرار لمواقف
اسأل الله أن يرزقك العمل الصالح والجنة ورضاه ويسخر لك عبيدا من خلقه ولا يريك مكروه فيمن تحبين
انتظر ردك الشافي لهمي بأحر من الجمر لقد اشتقت لزوجي أمازحه أكلمه أسمع أخباره
في أمان الله

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أهلا بك أختي الكريمة أسأل الله أن يسعدك ويصلح حالك
قرأت استشارتك باهتمام وتفهمت جدا ما لديك من شكوى  وأسال الله أن يلهمني الخير
بداية وهي أهم ما يبدئ به ,, أوصيك التقرب من الله وإصلاح ما بينك وبينه فإن آثار القرب من الله السعادة والاطمئنان في الحياة وأثر البعد التعاسة، ولعل في القرب من الله والمحافظة على الصلاة التي هي عمود الدين فهي مفتاح حل المشاكل ولدخول باب السعادة إن شاء الله
هذا أولا وهو ما يفترض منا دائما أن نتعرف  إلى الله في الرخاء لكي يعرفنا في الرخاء والشدة
ثانيا:لم يولد إنسان عالم بل اكتسب المعارف والمعلومات خلال حياته بشتى الوسائل ، وكما نذهب لنتعلم القراءة والكتابة في المدرسة فإننا بحاجة لتعلم فنون الحياة الاجتماعية والتعامل مع الآخرين ، لذلك فلا مشكلة أبدا في الجهل لكن المشكلة ألا نطلب ما نجهل ، فعليك أولا أن تقرئي وتقرئي ثم تقرئي ، تعلمي فنون التعامل والحياة والواجبات الزوجية وتجاه الأبناء والبيت ـ وفي الكتب ما يفيد ـ وفي مواقع الانترنت الكثير ترشدك في التعامل في الرضا وفي الغضب وفي المشاكل، وفي سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وإرشاداته للرجال والنساء الكثير.
ثالثا: استفيدي من تجربتك والحياة في تدارك ما فاتك ، فاحذري من إهمال نفسك ولباسك وبيتك ـ واحمدي الله أنك عرفت المشكلة قبل أن تتفاقم ويصعب حلها، وهذه بعض من النقاط حول هذا الجانب:
اهتمي دائما بالتجديد في لباسك ونفسيتك ومظهرك وبيتك ما يبعد الملل الذي يكون مسببا للمشاكل
تعاملي مع المشاكل بحكمة ـ وقدري جيدا أفعالك وكلماتك حتى لا تندمي فبالحكمة تنهي مشكلة وتمنعيها من أن تزيد والمطلوب من الزوجين مراعاة حال الآخر فإن رأيته غاضبا في وقت احرصي أن تمتصي غضبه وتهدئي والمفضل أن يؤجل النقاش حول سبب الخلاف لوقت يكون فيه كلاكما مستعد للحوار وهادئ ، ثم لتكوني من النساء اللاتي تكلم الرسول صلى الله عليه وسلم التي إذا غضب زوجها تقول يدي في يدك لن أكتحل بغمض حتى ترضى, فهذه المرأة لها عظيم الثواب في الآخرة والرضا والطمأنينة في الدنيا
رابعا: قضية كانت المفصل في حياتك وهي التي جعلتك تكتشفين المشكلة التي عندك وهي خوفك من التعدد وهو الهاجس الذي يخيف كثيرا من النساء ويجعلهن  يقتلن سعادتهن بأيديهن من اجل مخاوفهن التي غالبا ما تكون أوهام ، أشكر تصرفك الحكيم واستجابتك لمن نصحك بأن التعدد حل للمشكلة وأن التعدد خير من الوقوع في الفاحشة ، وهذا الأمر الذي قد يكون في ظاهره شر كان خيرا ظاهرا بالنسبة لك حيث كان دافعا لك للتغيير ، ونصيحتي أن تواصلي السير في هذا الطريق فلا تجعلي تصرفاتك ردات أفعال وتعاملي مع الأمر بذكاء ، فلا تسيري وراء شكوك لأن الغالب منها يكون وهما وإن رأيت أمرا وتيقنت منه فعالجي المشكلة بحكمة كموفقك عندما رأيته في محادثة فالأفضل أن تحسني الظن أولا ثم لا تعطي الأمر أكبر مما يستحق، فلو دخلت ورأيته هكذا تظاهري بأنك لم تدركِ الأمر ولكن لا تنسي أن تعالجي أسباب المشكلة من قتل الفراغ بالعمل الممتع النافع ، فبدل أن يقضي وقته أمام الحاسوب اعرضي عليه أن يقضيه معكم في جلسة عائلية جميلة أو نزهة أسرية أو زيارة لقريب أو صديق أو حتى تنمية الهوايات والمهارات وقراءة الكتب بالاشتراك معا ، ولو شاركته جلسة أمام الحاسوب في تصفح مقالات حول الأسرة أو التربية أو الاستماع لمحاصرات سيكون ذلك مبعدا له عن ذلك الجو وبذلك تكوني معاونة له ضد الشيطان وأسلحته
خامسا: إن لبدتك وروحك ونفسك عليك حقا، ضعي برنامجا أو مخططا لتعطي لكل جانب حقه فليكن لك اهتمام في الجوانب كلها فضعي وقتا للقراءة والمطالعة ووقتا للراحة والتأمل ووقتا لتطوير نفسك ورعايتها، وقدوم الإجازة معين لك فابدئيها بخطة واضحة المعالم على جوانب نفسك وروحك وأسرتك أيضا فاهتمي أن ترتقي بنفسك وبهم من كل النواحي، فمن الأعمال التي من المهم أن تكون في جدول يومكم وقت للقراءة ووقت اجتماع للحديث ووقت للخروج معا ووقت للقرآن ووقت للترفيه وممارسة الهوايات المختلفة
ولتكن خطوتك الأولى في هذا الطريق نسيان ما مضى والابتداء بعزيمة جديدة ونية في الإصلاح ، واجعلي البداية مميزة فيها تجديد كدعوة للخروج معا أو حفلة شاي صغيرة في البيت تكون أولى خطواتكم في الطريق الجديد
وفقك الله وأسعدك وزوجك ورزق بيتكم وبيوت المسلمين السعادة والاستقرار وسأسر جدا بنتائج خطواتك الأولى وفي أي سؤال تريدينه
أرحب بك دوما في لها أون لاين