الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم
أشكركم على الموقع الرائع وأتمنى لكم مزيدا من التقدم
أنا متزوجة من سنة ونصف وفي فترة الخطبة قبل الدخول اتفقت وزوجي أن يتأخر الحمل سنة كي نستمتع بحياتنا الزوجية ومرت الأشهر الأولى دون عزل إلا المرات الأولى فقط ولكن بعد كل جماع أقوم مباشرة كي اغتسل وبعد ثمانية أشهر بدأت أحن للأطفال ويزداد حنيني يوما بعد يوم ولكن لاحظت أن زوجي غير مهتم بهذا الأمر بل أنه لا يطيق الكلام فيه
أهل زوجي يقولون أنه قبل ما يتزوجني أصابته عين منعته من الزواج وتعالج بالرقية فترة قصيرة ثم انقطع ولا أعلم حسد على ماذا ولا أعلم بصحة الكلام زوجي قليل المعاشرة والسبب أنه يتعب كثيرا بعد كل لقاء وكأنه يحمل أثقالا عظيمة ولا أعلم هل كل الرجال كذلك لم أعد أهتم بكثرة المعاشرة وصرفت نظري عنها ولكن انشغل عقلي بالأطفال وأنا أحب زوجي بجنون ولا أتخيل حياتي بدونه وهو إنسان محب وكريم وحنون وأهله طيبين أمه وأخواته يحبوني وأحبهم ولا يتدخلون في حياتي بل تعاملهم جدا رائع إحدى أخواته واثنان من أبناء عمه واثنين من أبناء خالته لم تحمل زوجاتهم إلى الآن وإحدى أخواته حملت باستخدام إبر الكلوميد وأما عائلتي فلا يوجد فيها من تأخر حملها إلا زوجة عمي والآن لديها أطفال، ذهبت لدكتورة النساء مرة وقال لي قبل الدخول عليها لا تسأليها عن الحمل أبدا وكرر ذلك مرارا ولكن سألتها وقالت أمورك طبيعية
كل ما أخبرته برغبتي في الأطفال غضب كثيرا ولا أستطيع إخبار أهلي فيأخذوا عنه فكرة سيئة
وكنت أدعو الله كثيرا وأرى رؤيا تفسر بأن زوجك يحتاج لرقية وحجامة وعندما أخبرته غضب وقال إلا الرقية لا أدري لماذا لا يطيق الرقية رغم أنه ملتزم بعد الجماع في مرة من المرات قال لي :أحس أن المني الذي يخرج مني قليل جدا مقارنة بما أسمعه وما أقرأ عنه قلت:أنا ما أعرف أميز ولكن هو تقريبا يكون ربع فنجان قهوة صغير أنا محتارة كيف أقنعه أن نراجع الطبيب وأن كان العيب مني فسأبذل أسباب العلاج ولكن أن كان السبب منه كيف أقنعه على العلاج أو الرقية التي لا يطيق
والله مهمومة لأن الحرص على الذرية من طرف واحد فقط أرجوكم ساعدوني ما الحل؟؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي الكريمة سحابة ..
أهلا وسهلا بك في لها أون لاين
وشكرا لثقتك بنا ..
أختي الكريمة .. يتفاوت الرجال .. في قدراتهم الجسدية والنفسية والعاطفية .. ولا غرابة في ذلك ..
لكن يبقى دور المرأة المبدئي التقليدي في تحفيز الزوج إلى بذل المزيد من العطاء ؛ متى ما اكتشفت بأن لديه تقصير.. دون أن يشعر بذلك..
لأنه .. وبمجرد شعور الزوج  بأن زوجته ترى فيه بعض التقصير في جوانب أساسية خاصة في العلاقة الحميمية.. فإن الأمر سوف يزداد سوءاً.. لأن الزوج سيشعر بخيبة أمل تدفعه إلى مزيدا من التراجع..
مما يترتب على ذلك اختلال في خصائص أساسية من تعامله معك..
إذا لم يجدي دورك التقليدي معه.. فلا بد من تشجيعه على مراجعة الطبيب للعلاج .. ولا تُلحي عليه في الرقية.. لما ترين من قلقه وتضجره فأنا أفضل التعامل الطبي بداية.. والوقوف على مكامن الضعف والبحث عن أفضل الوسائل العلاجية التي تُعيد الوضع إلى شكله الطبيعي.. فعلاقتك بزوجك على حالتين :
1-   العلاقة العامة..
2-  العلاقة الخاصة..
فالعلاقة العامة طيبة وحسنه.. فكما تقولين عنه بأنه طيب وكريم وخلوق.. وهذه بحد ذاتها باعث من بواعث الأمل.. كما أن أهله على قدر كبير من الاحترام وعدم الدخول في شؤونكم الخاصة..
هذه العلاقة العامة.. تجعلك حريصة على هذا الزوج وتلك العائلة.. لأن من يتصفون بهذه الصفات.. البقاء معهم مكسب .. وتحمل التبعات من أجل الحفاظ على هذه العلاقة أمر مهم..
أما العلاقة الخاصة.. فهي لا تقل أهمية عن الأولى.. بل تتعداها بحد كبير.. لأن بقاء الأسرة  مرهون بسلامة العلاقة الخاصة..  وهذه العلاقة؛ قائمة على شقين.. على الدوام.. وعلى التناسل..
فمن شروط الزواج الصحيح أن يكون الزوج سليم في عطاءه الجنسي.. قادر على الإنجاب..!
إذا اختل شيء من هذا فالأسرة يعتريها خلل وتعرضها للانفصال وارد في أي لحظة..
فلا غرابة في وضع وصل لمثل هذه الحالة.. أن تقلقي ويساورك الهم على زوجك وعلى مستقبلك..
تقولين : ذهبت لدكتورة النساء مرة وقال لي قبل الدخول عليها لا تسأليها عن الحمل أبدا وكرر ذلك مرارا ولكن سألتها وقالت أمورك طبيعية.
وأقول: من هذا النص فهمت بأن زوجك يعاني من عقم.. أو يعاني من عجز يصل لعدم القدرة على الإنجاب.. وهو شيء ليس غريب عنده .. ! لهذا اختصر لك وأقول:
حافظي على علاقتك بزوجك.. وأحسني عشرته.. كما أحسن إليك.. وقدمي له أفضل ما تملك زوجة لزوجها.. ولا يثنيك عنه أحد.. ولا يرى منك إلا أفضل ما يُحب.. وشجعيه على العلاج ولا تيأسي واستعيني بالله تعالى .. إن صلح الحال فالحمد لله .. وإن كانت الأخرى وطالت المُدة وثبت بأن لديه عُقم.. وعجز جنسي .. فالأمر يرجع لك بقاء، وانفصالا.. الشأن شأنك فالمشوار لديك طويل ففكري بوضعك ملياً وتجرد من العاطفة قبل اتخاذ أي قرار..
فلا نملك في هذا الأمر إلا الدعاء لكما بالتوفيق والسعادة والذرية الطيبة..
حفظك الله ورعاك...