تطوير الذات

السلام عليكم ...
أنا طالبة ثالث ثانوي، أجبرت على دخول قسم الأدبي. وأنا لا أحب مواده وأنا قرب التخرج ولا أعرف كيف أحدد بعدها طريقي لا أقدر على تحديد مساري الجامعي أو ترتيب خططي المستقبلية..
أرغب بتعلم الكثير لكن لا أستطيع ترتيب جدول..
حاولت أن أشارك بدورات عن بعد وفشلت بالانتظام بحضورها..
أتمنى أن تفيدوني بطريقة أو حل لتنظيم وقتي وتحديد مستقبلي..

الإجابة
وعليكم السلام ..
مرحبا بك ابنتي سمية..
أنت الآن في المرحلة الثانوية وعلى وشك التخرج بالفعل في تخصص قسم الأدبي على الرغم من إجبارك عليه فالخطوة الأولى في هذا الأمر في أن تعرفي جيدا لكي تصلي إلى ما تريدي أن تكوني لابد أن تحبي ما تفعلي أو تعرفي أن نجاحك في المرحلة الحالية بتفوق يساعدك في المرحلة التالية التي تحبيها بمعنى أن باستطاعتك أن تتفوقي وتدخلي المرحلة الجامعية في تخصص أقرب إلى نفسك بين التخصصات المتاحة لديك حتى لو كانت أدبية فمن بين التخصصات الجامعية الأدبية هناك تخصصات مزيج بين الاثنين أو إمكانية ربطها .
والخطوة التالية هو أن تعرفي أنه لا يوجد طريق ممهد بالورود بدون أشواك لابد أن تجتهدي لتصلي إلى ما تريدي يا ابنتي الكريمة فأنت تريدي تعلم الكثير فما هو تحديدا ما تريدين فأنت تستطيعين إذا كانت لديك الرغبة في ذلك ولكن كيف أن تمسكي قلم وورقة الآن أثناء قراءتك تلك الكلمات وتعرفي ماذا تريدين وابدئي بأكثر هدف تستطيعين أو تثقين أن تقومي بتنفيذه ثم بالهدف الثاني ولابد من وضع أسرتك في الحسبان فلابد من إدخال الأمل والبهجة عليهم بكتابة أهدافك عن طريقهم أيضا مثل أن تكوني زوجة مثالية في تعلم أمور جديدة في ترتيب البيت مثلا أو أن تتفوقي في دراستك لتحسين وضع أبنائك إذا كان كذلك وهكذا والغرض من هذا أن يكون هناك توازن بين دراستك وأسرتك لكي تصلي إلى النجاح المطلوب في إسعاد حياتك.
وبخصوص محاولة أخذ دورات عن بعد وفشلت فهذا أمر ليس بصعب فالفشل يؤدي إلى النجاح فحاولي مرة أخرى ثم أخرى المهم المحاولة وعدم اليأس وتقربي إلى الله عز وجل أن يعينك على حياتك كلها، إذا حاولت في تنظيم وقتك عن طريق أن تكتبي أهدافا في حياتك بسيطة وأن تجعلي أسرتك الصغيرة أن تشاركك النجاح في تحقيقها بإذن الله تعالى.
والله من وراء القصد،