الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

أعاني من حالة نفسية سيئة جدا نتيجة تعرضي لضرب المبرح من أخي (إن شاء الله ربي يكسر عظامة على أهون سبب) وقد تسبب لي بكسر بالأصبع الكبير في الرجل اليمنى من أربعة أشهر إلى الآن أنا أعاني منه وكانت الحادثة أريد أن أدافع عن أختي الصغرى حيث كان يضربها ضربا مبرحا وأنا الآن أريد الانتقام منه بأي شكل ووسيلة حسبي الله عليه ونعم الوكيل في الدنيا والآخرة وأنا أريد الانتقام منه برفع قضية وأنا أريد أخذ حقي بالقانون بما سبب لي بحالة نفسية سيئة وكسر إلى الآن لم يشفى وأثر ذلك على دراستي الجامعية لم أستطع أن أكمل دراستي كل ما أفتح الكتاب يراودني الانتقام وحالة اكتئاب شديدة حاولت نسيان ما حدث لا أستطيع يلازمني في كل لحظة حتى في الصلاة لا يوجد صلاة من الصلوات إلا وأدعو عليه فيها من أربعة أشهر حيث إنني لا أتنازل بسهولة عن حقي. حيث هو إنسان غير سوي يتناول المسكرات وله علاقة مع البنات ولا يصلي إلا إذا رأى أبي أرشدوني ماذا أفعل؟ أعاني من حالة اكتئاب شديدة ؟ رغم أني إنسانة ملتزمة وأكثر من الدعاء والصلاة.

الإجابة
أختي جورية: تألمت لما تعاني منه هذه الأسرة من هذا الشاب المدمن العاصي، نسأل الله له الهداية، إنه سميع مجيب.
إنّ تكرار الاعتداء عليك وعلى أختك أمر لا بد له من حل، وعدم التساهل في هذا كي لا يتطور الأمر لأكبر من ذلك، ويكون ذلك أولاً: بالبحث عن علاج للأخ ولو أخذه بالقوة لمستشفى الأمل.
أمر آخر أين دور والديك من تصرفه وردعه؟ أين أعمامك؟ وأخوالك، وإن لم يجد هؤلاء فيمكن الاتصال على هاتف الحماية الأسرية 1919، كما يمكن رفع دعوى قضائية ضده لدى المحكمة، لكن هذه الخطوة قد تطول وقد يزداد سوءه وشره، ولكن ربما توسيط الأقارب يحل المشكلة.
هذا جانب، والجانب الآخر الذي لو عملت به لأرحت وأحسست براحة البال، وهو العفو والصفح والدعاء له بالهداية والصلاح، فهذا خير لك وله وللأسرة والمجتمع، إلا إذا كان هذا الأمر سوف يزيد شراً وعنفاً، فلا حيلة للمضطر إلا ركوبها، وهي الشكوى لدى الجهات المختصة.
وأنصحك بسماع شريط الكاظمين الغيظ والعافين عن الناس، للشيخ الدكتور ناصر العمر، فهو مناسب جداً لحالة الاحتقان تجاه أخيك.
كما يمكنك التواصل مع مراكز الاستشارات لآلية التعامل مع هذا الأخ المدمن، من خلال مشروع ابن باز على هاتف 2297777 أو مركز واعي، على هاتف 4355050.
أسأل الله لك السعادة في الدنيا والآخرة.